مصر تتحدث عن نفسها التاريخ القبطي كما رصدته الروايات

مصر تتحدث عن نفسها.. التاريخ القبطي كما رصدته الروايات

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-04-2024 م الساعة 09:01:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2073937.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

جزء من التنوع التاريخي الذي عاشته مصر، هو التنوع والثراء الكبير من خلال الحقب المختلفة التي شاهدها تاريخ البلاد، بداية من الفراعنة أهل مصر الإصليون، مرورًا بالكثير من حقب مختلفة حكم فيها مصريين وأجانب كـ "البطالمة والرومان"، ثم دخولا إلى العصر القبطي، وصولا إلى الفتح الإسلامي حتى تاريخها الحديث.

العصر القبطي جزء لا يتجزأ من هوية مصر، وتركيبة الشخصية المصرية فريدة، شكل خلاله الأقباط المصريون ملمحا من الهوية المصرية وشكلوا تاريخًا إضافيًا لمصر السياسي والاجتماعي والثقافي، وفي السطور التالية نرصد جانبا من التاريخ القبطي كما رصدته الروايات أو كما عبرت عنه من واقع التاريخ القبطي الكبير:

النبطي

رواية للدكتور يوسف زيدان تدور أحداثها فى العشرين سنة التى سبقت فتح مصر، ويظهر فى بعض مشاهدها الفاتح عمرو بن العاص وزوجته ريطة (رائطة) والصحابى حاطب بن أبى بلتعة، إضافة إلى شخصيات خيالية يكشف من خلالها النص الروائى عن طبيعة الحياة والإنسان والاتجاهات الدينية التى كانت سائدةً فى المنطقة الممتدة من دلتا النيل إلى شمال الجزيرة العربية، فى الوقت الذي ظهر فيه الإسلام وانتشر شرقاً وغرباً. تبدأ الرواية في نسج قصة للعشرين عامًا السابقين لفتح مصر، وقد ظهر في بعض أجزاء الرواية بعض الصحابة مثل سيدنا عمرو بن العاص "فاتح مصر" وجاء ذكر زوجته أيضًا وكذلك الصحابي حاطب بن أبى بلتعة، كما أنه قد ابتكر شخصيات خيالية من صنعه ليكشف من خلالها عن طبيعة الحياة والإنسان.

البشموري

رواية للأديبة سلوي بكر، تتحدث فى البدء عن ثورة البشمورى ضد الظلم، والخراج القاسى الذى أفقر الناس وأشاع الجوع والفقر بينهم بسبب سوء تقدير الولاة لأحوال الفلاحين، حتى بدأ البعض ينهش لحوم البشر من دون أن يشعر الولاة بثقل ما يلقونه على عاتق الرعية، وتصف قصة مريعة يستشعر من خلالها "مينا بن بقيرة" – والذى كان جابيا للخراج أو الدمز بالقبطية – جعلته يعود إلى رشده ويترك عمله ويقوم بثورة ضد الولاة فى الأراضى الموحلة فى مصر السفلى، لكن هذه الثورة تنتهى بقمع البشامرة ونفيهم إلى أنطاكية حيث يتم بيع بعض الأسرى فى أسواق النخاسة فى الشام وبغداد والإبقاء على البعض فى أنطاكية – التى إختاروها لوجود كنيسة كبيرة فيها مقربة من اليعقوبية - ليستعملوهم فيما بعد وقودا لقمع ثورة الزط فى البصرة بسبب تشابه الطبيعة فى الأراضى الموحلة وأهوار البصرة، هى رواية إستعمال شعوب مقهورة فى قهر شعب آخر. يتبيّن ذلك من عدم سؤال الناس عن مصير هؤلاء ولا الزط – غجر الهنود فى البصرة – ممّن أسروا ونقلوا إلى خانقين ومن ثمّ الحدود البيزنطيّة حيث تمّ أسرهم مرّة أخرى ليصبحوا غجر شرق أوروبا أو السيغان اليوم فى رومانيا وبلغاريا وغيرها.

توترات القبطي

رواية للروائي أمير تاج السر، وهي رواية مستوحاة من التاريخ، تحكي سيرة ميخائيل القبطي الذي أسلم على يد ثوار لإحدى الثورات المتشددة، بعد أن استولوا على المدينة التي كان يعمل بها محاسباً، وتحول إلى سعد المبروك، ليعمل طباخاً ثم تابعاً لقائد الكتيبة التي ألحق بها، ويظل يبحث عن خطيبته التي فقدها أثناء الحرب.

تنشغل الرواية بهاجس البطل في البحث عن تلك الحبيبة المفقودة، وتذكرها، ونعي المدينة التي ضاعت وذلك الصراع الذي ينشأ بينه وبين قائده حول تلك الحبيبة المفقودة. أيضاً يطرح النص أسئلة كثيرة حول التطرف والغوغائية، ويستخدم الأسطورة والواقعية السحرية في نهج جديد. يبحر إلى عوالم شديدة الخصوصية والغموض وغير مكتشفة، ويستخدم لغة شعرية خاصة.

مشاركة الخبر: مصر تتحدث عن نفسها.. التاريخ القبطي كما رصدته الروايات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية

رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية

منذُ 20 دقائق

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عددا من ملفات عمل وزارة المالية في اجتماع عقده اليوم بحضور الدكتور محمد...

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدا في القاهرة والمحافظات

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدا في القاهرة والمحافظات

منذُ 20 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد مائل للحرارة ...

بيان عاجل من الترجي التونسي قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا

بيان عاجل من الترجي التونسي قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفري...

منذُ 20 دقائق

أعلن نادي الترجي التونسي بيانا رسميا مساء اليوم الخميس قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا حيث تقام مواجهة...

الاحتلال يحتجز جثامين 500 شهيد فلسطيني

الاحتلال يحتجز جثامين 500 شهيد فلسطيني

منذُ 21 دقائق

أعلنت الحملة الوطنية الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة والكشف عن مصير المفقودين اليوم عن مواصلة سلطات...

6 دول تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم إنفوغراف
6 دول تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم إنفوغراف
منذُ 21 دقائق

تتصدر مدينة نيويورك العدد الأكبر والتي تضم 110 مليارديرا بإجمالي ثروة 694 مليار...

تحذيرات أممية من وجود 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة في قطاع غزة
تحذيرات أممية من وجود 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة في قطاع غزة
منذُ 21 دقائق

قالت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في بيان إن هناك نحو 7500 طن من الذخائر غير المنفجرة المتناثرة في...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

قصور الثقافة تحتفي بمسيرة مصطفى نصر في العودة إلى الجذور الثلاثاء
ذكرى الانتداب البريطاني على فلسطين كيف دخل الإنجليز الأراضي المحتلة
مرسيدس المصرية تعرف على زوجة ماركيز بعد رحيلها
كيف يكتشف خبراء الفن اللوحات المزيفة باستخدام التقنيات الحديثة