استمرار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين خارج جامعة كولومبيا

استمرار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين خارج جامعة كولومبيا

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 20-04-2024 م الساعة 01:37:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2074365.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تجمّع العشرات من الطلاب المتظاهرين خارج حرم جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك يوم الجمعة، على الجانب الآخر من المكان الذي هُدمت فيه خيامهم، وقضى بعضهم الليل هناك، بعد اعتقال الشرطة أكثر من 100 طالب، خلال احتجاج نظموه تضامناً مع الفلسطينيين ورفضاً للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.
وبعد يوم واحد من استدعاء نعمت مينوش شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، الشرطة لاعتقال الطلاب وإزالة مخيمهم، لم يُظهِر النشطاء أي علامة تذكر بفقدان قوتهم، بل قرروا المواصلة وشوهدت بجانبهم أكوام من البطانيات وزجاجات المياه والمواد الغذائية، وفقاً لما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس.

وكانت رئيسة الجامعة طلبت، بعد 24 ساعة تقريبا على نصب الخيام، تدخل الشرطة، معتبرة في رسالة أن المنظمين "انتهكوا قائمة طويلة من القواعد" المتعلقة بالأمن. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ابنة النائبة الديمقراطية في مجلس النواب إلهان عمر من الطلاب الذين اعتُقلوا وصدر أمر استدعاء لهم للمثول أمام المحكمة.

وأفادت إسراء هيرسي، ابنة إلهان عمر، بأنها تعرضت للفصل من جامعة كولومبيا بعد مشاركتها في احتجاج مؤيد لفلسطين في الحرم الجامعي. وقالت في منشور على منصة "إكس": "أنا أعمل منظِّمةً مع مجموعة Columbia University Apartheid Divest، في ثلاث سنوات من عمري في كلية بارنارد لم أُوبخ مطلقا أو أتلقَّ أي تحذيرات تأديبية.. لقد تلقيت للتو إشعارا بأنني واحدة من بين ثلاث طالبات موقوفات عن الدراسة بسبب التضامن مع الفلسطينيين الذين يواجهون الإبادة الجماعية".

those of us in Gaza Solidarity Encampment will not be intimidated. we will stand resolute until our demands are met.

our demands include divestment from companies complicit in genocide, transparency of @Columbia’s investments and FULL amnesty for all students facing repression

— isra hirsi (@israhirsi) April 18, 2024

وأضافت: "سنقف صامدين حتى تتحقق مطالبنا. وتشمل مطالبنا سحب الاستثمارات من الشركات المتواطئة في الإبادة الجماعية، وشفافية كاملة حول استثمارات الجامعة، والعفو لكل الطلاب الذين يواجهون القمع".

Columbia University Protests Over Gaza War Continue and Spread to Other Campuses - The New York Times https://t.co/UFndG5v2oz

— luvhighlands (@luvhighlands) April 20, 2024

i’m an organizer with CU Apartheid Divest @ColumbiaSJP, in my 3 years at @BarnardCollege i have never been reprimanded or received any disciplinary warnings

i just received notice that i am 1 of 3 students suspended for standing in solidarity with Palestinians facing a genocide.

— isra hirsi (@israhirsi) April 18, 2024

"فقدنا الثقة برئيستنا"

من جهة ثانية، قوبل قرار رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق باستدعاء الشرطة للطلاب بانتقادات من فرع الحرم الجامعي للجمعية الأميركية لأساتذة الجامعات، وهي منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية. وقالت المجموعة في بيان يوم الجمعة: "لقد فقدنا الثقة برئيسنا وإدارتنا، ونتعهد بالنضال من أجل استعادة جامعتنا".
بالإضافة إلى ذلك، دعا ائتلاف مؤيد للفلسطينيين من أعضاء هيئة التدريس والموظفين في كليات كولومبيا وبارنارد والمعلمين أعضاء الهيئة إلى مقاطعة التخرج والمناسبات الأكاديمية، حتى تتراجع الجامعة عن قرار إيقاف الطلاب عن الدراسة وتسحب الدعم المالي من إسرائيل، من بين مطالب أخرى.

لكن لم يتفق جميع أعضاء هيئة التدريس على هذه الخطوات. وقال فنسنت بلاسي، أستاذ القانون في جامعة كولومبيا الذي أمضى عقودا في دراسة قضايا الحريات المدنية، إن الجامعة صاغت سياسة "معقولة" للتحكم في الاحتجاجات، ولديها كل الحق في معاقبة الطلاب الذين ينتهكونها، وفقا لما نقلت عنه "نيويورك تايمز". 

ووفقاً لقواعد الجامعة، فإن الخيام التي نصبت الأربعاء في حدائق الحرم الجامعي وجذبت عشرات المتظاهرين الآخرين مخالفة وتنتهك القواعد، كما أن بعض الشعارات والهتافات من قبيل: "لا نريد صهاينة هنا" و"إسرائيل دولة عنصرية" هي نفسها التي اعتبرتها رئيسة الجامعة تخلق "بيئة مضايقة وتسهم في ترهيب العديد من الطلاب".
في الوقت الحالي، يدرس مديرو الجامعات ما إذا كان ينبغي لهم تعليق واعتقال المزيد من الطلاب. وقال أحد الطلاب من منظمي الاحتجاج، يوم الجمعة، إن أمن الحرم الجامعي أبلغ المتظاهرين أنهم طالما لم ينصبوا خيامًا، فيمكنهم البقاء هناك كتجمع غير رسمي.
وقالت سامانثا سلاتر، المتحدثة باسم الجامعة: "لقد شهد مجتمعنا نشاطًا احتجاجيًا في الحرم الجامعي منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ونتوقع أن يستمر هذا النشاط، لدينا قواعد تتعلق بالزمان والمكان والطريقة التي تنطبق على النشاط الاحتجاجي، وسنستمر في تطبيقها".
وشوهد ضباط الشرطة يقفون للحراسة، بينما واصل الطلاب احتجاجهم خارج حرم جامعة كولومبيا يوم الجمعة.

وتجمع المتظاهرون أيضًا أمام بوابات الجامعة، وكان المقر الرئيسي القريب لمنظمة هيليل اليهودية في الحرم الجامعي خاليًا تقريبًا، وهو أمر غير معتاد بعد ظهر يوم الجمعة.
وصفت مريم علوان، وهي طالبة اعتُقلت، كيف قام منظمو الاحتجاج بترتيب خطط السلامة بعناية قبل تحرك الشرطة. وبعد سماع دخولها إلى الحرم الجامعي، جلس المتظاهرون في دائرتين، وتضيف "قُيّدت أيدي مشاركين ثم وُضعوا في الحافلات. أمضوا حوالي ثماني ساعات في مقر الشرطة، قبل أن يُطلق سراحهم بمذكرات استدعاء للتعدي على ممتلكات الغير. وذكرت نيويورك تايمز أنه بعد أقل من ساعة، امتلأت حافلتان على الأقل بالمتظاهرين المعتقلين، بينما عبر متظاهرون آخرون عن استيائهم تجاه الضباط. 

في المقابل، أثارت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين غضب طيف آخر من الطلاب، رأوا فيها تهديداً لهم مند بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر، وارتفاع الأصوات المنددة بتصاعد معاداة السامية في الجامعات الأميركية.

تناول الجمهوريون الموضوع. وبعد جلسة استماع ساخنة في الكونغرس، استقالت رئيسة جامعة بنسلفانيا إليزابيث ماغيل، ثم نظيرتها في جامعة هارفارد كلودين جاي، في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/كانون الثاني على التوالي. واستمع الكونغرس إلى نعمت مينوش شفيق الأربعاء، وهو اليوم الذي نصب فيه طلاب كولومبيا المؤيدون للفلسطينيين خيامهم. وأكدت أمام أعضاء الكونغرس أن "معاداة السامية لا مكان لها في حرمنا الجامعي".

وكانت جامعة كولومبيا الأميركية شهدت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، احتجاجات بعد تجميد نشاط مجموعتين طلابيتين هما "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" و"الصوت اليهودي من أجل السلام" حتى نهاية الفصل الدراسي، بسبب تنظيمهما  تظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في حين وجّهت الجامعة لهما تهمة "الانتهاك المتكرر" لقواعدها، الأمر الذي دفع الطلاب إلى تأسيس ائتلاف جديد، يهدف إلى دعوة جامعة كولومبيا لسحب استثماراتها من إسرائيل. 

مشاركة الخبر: استمرار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين خارج جامعة كولومبيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

زوجة الصحفي المصري المعتقل أحمد سبيع تكشف عن وضعه المزري في السجن

زوجة الصحفي المصري المعتقل أحمد سبيع تكشف عن وضعه المزري في السجن

منذُ 58 دقائق

ناشدت زوجة الصحفي المصري المعتقل أحمد سبيع السلطات تأمين العلاج اللازم لزوجها بعد تدهور حالته الصحية في...

غزة تكشف عيوب النظام الأمريكي

غزة تكشف عيوب النظام الأمريكي

منذُ 58 دقائق

غزة كشفت زيف الحضارة الغربية التي تدعي الإنسانية من الخارج ولكنها مجبولة على العدوان والقتل والتدمير والتمييز وفنون...

لماذا يريد بلينكن صفقة الآن

لماذا يريد بلينكن صفقة الآن

منذُ 58 دقائق

حين تتورط الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل في حرب بشعة تؤدي من بين نتائج أخرى إلى عزل الحليفين على المستوى الدولي وتترك ...

لبنان استثمارات جديدة رغم شبح الحرب

لبنان استثمارات جديدة رغم شبح الحرب

منذُ 1 ساعة

لا يزال اللبنانيون يجدون في بلدهم أرضا خصبة لتنفيذ المشاريع والاستثمارات الاقتصادية المربحة ولا سيما في القطاع...

الجيش الأمريكي يكشف ملابسات قتل مدنيا في غارة على سوريا عن طريق الخطأ
الجيش الأمريكي يكشف ملابسات قتل مدنيا في غارة على سوريا عن طريق الخطأ
منذُ 1 ساعة

اعترف الجيش الأمريكي الخميس بأنه قتل رجلا مدنيا في غارة جوية شنها على سوريا قبل عام تقريبا بعد أن أخطأ في تحديد هويته على ...

أمريكا ننتظر رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار والحركة ندرسه بـروح إيجابية
أمريكا ننتظر رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار والحركة ندرسه بـروح إيج...
منذُ 1 ساعة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس إن الولايات المتحدة وإسرائيل تنتظران رد حركة حماس بشأن مقترح وقف إطلاق...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وزير الخارجية السعودي ينبغي بذل المزيد من الجهود لوضع نهاية لمعاناة سكان غزة
الدروس الخاطئة لنادي الاستبداد من الثورات العربية
مجلس أخلاقيات صندوق الثروة النرويجي يحقق بشأن شركات بسبب حرب غزة
مراسلة العربي الجديد غارات إسرائيلية على بلدتي الخيام ومارون الراس جنوبي لبنان