موجة حر خانقة في مالي وسط ضعف مقومات الصمود

موجة حرّ خانقة في مالي وسط ضعف مقوّمات الصمود

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 20-04-2024 م الساعة 04:07:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2074476.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شهدت مالي في مطلع إبريل/ نيسان الجاري، موجة حرّ غير مسبوقة من ناحية مدّتها أو حدّتها، وواجه سكان العاصمة باماكو وضعاً خانقاً في ظل أشعة شمس حارقة وهواء مثقل بالغبار.

يضع أبو بكر باماتيك منديلاً تحت خيط من الماء قبل أن يلفّه حول رأسه... على غرار كثيرين من سكان باماكو، يبذل هذا الرجل كل ما في وسعه لمقاومة موجة حرّ تضرب البلاد. ويقول باماتيك: "أشرب الكثير من الماء، وغالباً ما أبلّل عمامتي وأتجنب ارتداء العباءات المصنوعة من النايلون، وأفضّل تلك القطنية الصغيرة لتفادي الحرّ الشديد".

ومثل بلدان أخرى في منطقة الساحل، تجاوزت الحرارة في مالي 45 درجة مئوية، وبلغت ذروتها عند 48,5 درجة مئوية في كايس غرب البلاد، وهو مستوى قياسي لهذه البلاد. وبعد بضعة أيام، انخفضت درجات الحرارة لتصل إلى مستويات مقبولة أكثر في العاصمة المالية، لكنّ تحمّلها كان صعباً أيضاً، إذ وصلت في منتصف النهار إلى نحو 43 درجة مئوية.

ويقول عثمان ديارا، وهو سائق دراجة نارية لنقل الركاب في باماكو، إنّ "الوضع مزعج جداً في ظل موجة حرّ، لكننا مجبرون على العمل".

ومالي المصنّفة بين أكثر البلدان فقراً في العالم، ليست مجهزة لمواجهة موجات الحر، التي يُتوقَّع أن تزداد حدّتها بسبب التغيّر المناخي الناجم عن انبعاثات الغازات الدفيئة، بحسب تقرير نشرته الشبكة العلمية "وورلد وِذر أتريبيوشن" الخميس. وتواجه البلاد التي تعاني أزمة أمنية واقتصادية وسياسية عميقة، انقطاعاً للتيار الكهربائي بسبب تهالك محطاتها لتوليد الطاقة والديون المرتفعة التي تثقل كاهل شركة الطاقة الوطنية.

ويحدّ انقطاع التيار الكهربائي المتواصل من استخدام المراوح ومكيفات الهواء. ويضيف باماتيك: "في المساء، أنام على السطح مع عائلتي، حتى إنني اشتريت مراوح وأعطيتها لعائلتي حتى يستخدموها".

آلاف الوفيات في مالي

تشير "وورلد وِذر أتريبيوشن" إلى أنّ موجات الحر "تُعدّ من بين الكوارث الطبيعية الأكثر فتكاً". وعلى الرغم من نقص البيانات المتاحة في البلدان المعنية، "من المرجح أن تكون قد سُجّلت مئات إن لم يكن الآلاف من حالات الوفاة المرتبطة بالحرّ"، بحسب العلماء.

ويقول الطبيب إبراهيم فال، رئيس وحدة الطب في المركز المرجعي التابع للمنطقة 3 في باماكو: "شهدنا هذا العام، خصوصاً خلال الأشهر الأخيرة، حالات لأشخاص عانوا ارتفاعاً في درجة الحرارة وجفافاً". ويضيف "كنّا مضطرين إلى إدخالهم المستشفى، لكن لسوء الحظ، هناك نسبة وفيات مرتفعة جداً بسبب الحمى والجفاف، قد تصل إلى 50%".

ويعقّد انقطاع التيار الكهربائي عملية رعاية المرضى. وكان المركز الوطني لنقل الدم في باماكو قد طلب من المؤسسات الطبية في مطلع إبريل "تعليق أي عمليات نقل دم غير ضرورية" بسبب "الانقطاع الكهربائي اليومي والمطول والذي يصل إلى أكثر من 12 ساعة" يومياً.

ويرى العلماء أن موجة حر كالتي ضربت مالي وبوركينا فاسو ستحدث بمعدل 10 مرات أكثر مما تحصل في المناخ الراهن، في حال ارتفعت حرارة الأرض درجتين مئويتين إضافيتين، وهو ما يمكن أن يحدث بين عامي 2040 و2050 إذا لم يتم خفض انبعاثات غازات الدفيئة سريعاً، بحسب التقديرات.

 (فرانس برس)

مشاركة الخبر: موجة حرّ خانقة في مالي وسط ضعف مقوّمات الصمود على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كيف تؤثر أدوية السكر على الضغط ووظائف الكلي  حسام موافي يوضح فيديو

كيف تؤثر أدوية السكر على الضغط ووظائف الكلي حسام موافي يوضح فيديو

منذُ 5 دقائق

أكد الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أن ثلثي مرض السكر ضغطهم منخفض موضحا أن معظم مرضى السكر يعانون ...

التعليم أسئلة الثانوية العامة 2024 ستكون مناسبة لزمن الامتحان

التعليم أسئلة الثانوية العامة 2024 ستكون مناسبة لزمن الامتحان

منذُ 5 دقائق

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن أسئلة امتحان الثانوية العامة فى المواد الدراسية ستكون مناسبة لزمن...

عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى يكشف تفاصيل صدور القرار الرئاسي بإنشائه

عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى يكشف تفاصيل صدور القرار الرئاسي بإنشائ...

منذُ 5 دقائق

كشف عصام عبد الرحمن عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى تفاصيل إعلان التحالف صدورالقرار الجمهوري رقم 149 لسنة 2024...

إصابة أحمد حجازي وبيان رسمي من اتحاد جدة

إصابة أحمد حجازي وبيان رسمي من اتحاد جدة

منذُ 5 دقائق

أعلن نادى اتحاد جدة غياب الدولى المصري أحمد حجازي عن مواجهة نظيره أبها المقرر إقامتها مساء اليوم الجمعة ضمن مواجهات...

قصواء الخلالي تعلن عودة  في المساء مع قصواءوتدعو المشاهدين مشاركتها بالأولويات
قصواء الخلالي تعلن عودة في المساء مع قصواءوتدعو المشاهدين مشاركتها با...
منذُ 5 دقائق

يعود برنامج فى المساء مع قصواء للإعلامية قصواء الخلالى بفضائية سى بى سى غدا السبت بمواعيده الرسمية من السبت للثلاثاء في...

الفصائل الفلسطينية تشيد بمواقف اليمن وقواته المسلحة
الفصائل الفلسطينية تشيد بمواقف اليمن وقواته المسلحة
منذُ 6 دقائق

أشادت فصائل المقاومة الفلسطينية بمواقف اليمن وقواته المسلحة مؤكدة أن هذه المواقف الشجاعة والبطولية تمثل الموقف الذي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أردوغان لقاء أوزال تطور إيجابي وسأزور مقر حزب الشعب الجمهوري
السلطة الفلسطينية تشن حملة اعتقالات سياسية بعد اجتماع الرياض
محاكمة ترامب تنهي الأسبوع الثاني من جلسات الاستماع للشهود
علي جاسم يحصد جائزة هداف كأس آسيا تحت 23 سنة في قطر