المدون المصري أكسجين يضرب عن الطعام احتجاجا على ظروف الحبس

المدون المصري "أكسجين" يُضرب عن الطعام احتجاجاً على ظروف الحبس

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 20-04-2024 م الساعة 10:19:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2074763.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت صفحة "الحرية لمحمد أكسجين"، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، التي يديرها أهل وأصدقاء المدون المصري محمد إبراهيم محمد رضوان، الشهير بـ "أكسجين"، دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا على ظروف حبسه.

وجاء في تدوينة نشرتها الصفحة، اليوم السبت "محمد في المكان المحبوس فيه، مضرب عن الأكل، لأن المكان غير آدمي بسبب الحشرات الموجودة، وسوء المعاملة.

"أكسجين"، محكوم عليه بالسجن أربع سنوات، في القضية رقم 1228 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ، وهي نفس القضية المحكوم فيها على الناشط السياسي علاء عبد الفتاح بالسجن خمس سنوات، وعلى المحامي الحقوقي محمد الباقر بالسجن 4 سنوات، قبل الإفراج عنه قبل نحو عامين بموجب عفو رئاسي.

وخلال سنوات حبس "أكسجين" الأولى، حاول الانتحار في زنزانته بسجن طره جنوبي القاهرة؛ بسبب التنكيل الذي يتعرض له ومنع الزيارة عنه.

السجناء السياسيون، هم من ألقي القبض عليهم بموجب قوانين سنّتها السلطات المصرية خلال السنوات الماضية، مثل قوانين الإرهاب والتظاهر والطوارئ، فضلًا عن المحاكمة أمام القضاء العسكري وأمن الدولة عليا طوارئ. وحبس على إثرها آلاف النشطاء والمحامين والصحافيين والمهتمين بالشأن السياسي والعام، والمواطنين العاديين، ومنهم من دوّنوا على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة منشورات معارضة للنظام وسياساته.

ويعد "أكسجين" ثالث سجين سياسي يُعرف دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام خلال الأشهر القليلة الماضية.

إذ يستمر السجين السياسي أحمد محمد عبد الغني، 37 عاما، في إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الثالث عشر، ورفضه استلام "التعيين الميري" وهو طعام السجن، احتجاجًا على الانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها، في محبسه في مركز الإبراهيمية في محافظة الشرقية، حسب ما أعلنته من قبل الشبكة المصرية لحقوق الإنسان.

وطبقًا للشبكة، فإن عبد الغني، محبوس منذ القبض عليه في 28 يناير/كانون الثاني 2019، وتم تدويره على ذمة عدة قضايا من قبل، وأعلن دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام يوم 27 رمضان الموافق 7 إبريل/نيسان، اعتراضا على ما وصفه بـ"الانتهاكات الجسيمة والمعاملة غير الآدمية واللاإنسانية التي تعرّض لها هو وعدد آخر من السجناء السياسيين، والتي شملت الضرب، والسحل، والاعتداءات اللفظية في نهار رمضان وهم صائمون، داخل محبسهم بمركز شرطة الإبراهيمية في محافظة الشرقية".

وبحسب المعلومات التي أوردتها الشبكة في بيانها آن ذاك؛ فقد تقدم محاميه ببلاغ رسمي وشكوى لمكتب النائب العام، قيدت برقم 742760 لسنة 2024 عرائض النائب العام، للإبلاغ عن الانتهاكات التي تعرّض لها، وغيره من المعتقلين، وكذلك لإثبات إضرابه عن الطعام.

كذلك السجين السياسي حسن عبد الحميد حسن، 55 عاما، مهندس معماري، والمحبوس احتياطيا على ذمة القضية 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بقضية "الصفافير" يستمر في إضرابه عن الطعام داخل محبسه بمركز بدر للإصلاح والتأهيل بدر 1، منذ الأول من رمضان الموافق 11 مارس/آذار، اعتراضًا على حبسه احتياطيا لأكثر من خمس سنوات، بتدويره على ذمة أكثر من قضية. 

وكانت قوات الأمن المصرية قد ألقت القبض على حسن، فجر يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، خلال حملة مداهمات على منازل أقارب الإعلامي المصري تامر جمال، ليختفي قسرا لأكثر من شهرين في أحد مقرات الأمن الوطني، قبل أن يظهر بتاريخ الرابع عشر من يناير/كانون الثاني 2020، ويُعرض على نيابة أمن الدولة، ويحبس على ذمة القضية 488 لسنة 2019، حسب الشبكة. 

وحذرت منظمات حقوقية مصرية، مرارًا وتكرارًا، مما وصفته بـ"الأوضاع المزرية في السجون ومقار الاحتجاز"، منتقدة ما يمارس فيها من "انتهاكات يتعرض لها المحتجزون، نتيجة لعدم وجود رقابة أو محاسبة داخل السجون في مصر، قد تدفع السجناء إلى اتخاذ خطوات تصعيدية في محاولات منهم للحصول على الحد الأدنى من حقوقهم الإنسانية الأساسية التي يحرمون منها".

كما سبق أن حذرت منظمات، من أن السجون تفتقد بشكل عام في مصر، مقومات الصحة الأساسية والتي تشمل الغذاء الجيد والمرافق الصحية، دورات المياه الآدمية التي تناسب أعداد السجناء وكذلك الإضاءة والتهوية والتريض، كما تعاني في أغلبها من التكدس الشديد للسجناء داخل أماكن الاحتجاز، حسب تأكيدات حقوقية مبنية على شهادات سجناء سياسيين سابقين. 

مشاركة الخبر: المدون المصري "أكسجين" يُضرب عن الطعام احتجاجاً على ظروف الحبس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المصريون يحتفلون بأعياد الربيع وحدائق الرى بالقناطر الخيرية

المصريون يحتفلون بأعياد الربيع وحدائق الرى بالقناطر الخيرية

منذُ 50 دقائق

يحتفل المصريون اليوم الإثنين الموافق ٦ مايو ٢٠٢٤ بأعياد الربيع حيث تستقبل حدائق الرى بالقناطر الخيرية الزوار للإحتفال...

3 إصابات في غارة إسرائيلية على بعلبك اللبنانية وحزب الله يقصف مقر قيادة فرقة الجولان

3 إصابات في غارة إسرائيلية على بعلبك اللبنانية وحزب الله يقصف مقر قياد...

منذُ 51 دقائق

أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بإصابة ثلاثة لبنانيين في غارة جوية إسرائيلية استهدفت فجر الاثنين بلدة السفري في...

مماطلة نتنياهو

مماطلة نتنياهو

منذُ 51 دقائق

مماطلة...

عربي21 ترصد عمليات نزوح واسعة من مناطق شرق رفح شاهد

عربي21 ترصد عمليات نزوح واسعة من مناطق شرق رفح شاهد

منذُ 51 دقائق

تهديدات الاحتلال وإلقاؤه منشورات من الجو بشأن الإخلاء والعملية العسكرية خلقت أجواء من الخوف والذعر في صفوف المدنيين...

فتح تنفي معارضة السلطة لإطلاق سراح القيادي مروان البرغوثي
فتح تنفي معارضة السلطة لإطلاق سراح القيادي مروان البرغوثي
منذُ 51 دقائق

موقع ميدل إيست آي البريطاني نقل عن مصادر مطلعة تأكيدها بأن مسؤولين كبارا في السلطة طلبوا عدم الإفراج عن...

عاجل| الأجهزة الأمنية تكشف تفاصيل جواسيس يعملون لصالح الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني
عاجل| الأجهزة الأمنية تكشف تفاصيل جواسيس يعملون لصالح الولايات المتحدة...
منذُ 54 دقائق

عاجل الأجهزة الأمنية تكشف تفاصيل جواسيس يعملون لصالح الولايات المتحدة الأمريكية والكيان...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سرايا القدس نخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات العدو الصهيوني في غرب وجنوب مدينة غزة
منتخب السنغال ينهي المفاجآت في كأس أفريقيا وكامارا يخطف الأضواء
ممثل الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية على عكس بعض المشركين لا نؤيد اتخاذ المحكمة اقتراح النظر في أفعال طرف واحد
تطورات الضفة | اقتحامات واسعة ولندن وفرنسا تنددان بعنف المستوطنين