التصديق على حبس نائب رئيس حزب مصر القوية 10 سنوات مع الشغل

التصديق على حبس نائب رئيس حزب "مصر القوية" 10 سنوات مع الشغل

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 21-04-2024 م الساعة 12:08:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2074851.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كشف المحامي الحقوقي المصري نبيه الجنادي، السبت، عن التصديق على حكم حبس نائب رئيس حزب "مصر القوية"، محمد القصاص، لمدة عشر سنوات مع الشغل، مشيراً إلى أن الحكم باتّ نهائياً، وسيبدأ تنفيذه.

وأصدرت محكمة جنايات أمن الدولة المصرية، في 29 مايو/أيار 2022، أحكاماً مغلظة بحبس رئيس حزب "مصر القوية"، المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح، ونائبه القصاص، و22 آخرين من السياسيين والحزبيين، تحت مزاعم اتهامهم بـ"نشر أخبار كاذبة".

واعتبرت منظمات حقوقية مستقلة أن الأحكام الصادرة ضد أبو الفتوح والقصاص أتت في سياق استهداف السلطات المصرية كل من يعارضها الرأي، على خلفية تصريحات إعلامية أدلى بها الأول في عام 2018، وانتقد فيها أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعض مؤسسات الدولة، كما دعا إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية التي أقيمت آنذاك.

واعتقلت السلطات القصاص في 8 فبراير/شباط 2018، أثناء عودته للمنزل بعد المشاركة في حفل زفاف أحد أصدقائه، وظهر في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة متهماً على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2018، المعروفة إعلامياً بـ"مكملين 2".

واعتُقل القصاص بحجة عقده لقاءات تنظيمية مع أعضاء في جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة، بالتزامن مع انتخابات رئاسة الجمهورية، وأدرج اسمه على ذمة قضايا مختلفة بالاتهامات نفسها، من أجل استمرار حبسه الاحتياطي لأطول فترة ممكنة، في مخالفة صريحة لأحكام الدستور والقانون.

وفي البداية قضى القصاص ما يقرب من عامين في الحبس الانفرادي، وبعد صدور قرار بإخلاء سبيله بضمان محل إقامته فوجئ بالتحقيق معه على ذمة قضية جديدة برقم 1781 لسنة 2019، بذات الاتهامات التي سبق أن واجهها في القضية الأولى، في ما يُعرف في مصر بـ"تدوير المعتقلين السياسيين".

وفي 5 أغسطس/آب 2020، حصل القصاص على إخلاء سبيل مجدداً من القضية الثانية، وتعرّض للتدوير مرة أخرى على ذمة قضية ثالثة تحمل رقم 786 لسنة 2020، ومنها أحيل إلى المحاكمة أمام محكمة أمن الدولة (طوارئ).

وبدأ القصاص العمل السياسي منذ أن كان طالباً في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وانشق عن جماعة الإخوان عقب ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك.

وشارك القصاص مع مجموعة من شباب الثورة في تأسيس حزب "التيار المصري"، والذي اندمج مع حزب "مصر القوية" في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2014، قبل أن تعتقله السلطات المصرية بالتزامن مع إجراء انتخابات الرئاسة، وتضعه على قوائم الشخصيات "الإرهابية" الممنوعة من السفر، والمصادرة أموالها، بموجب قرار من لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان.

وأعربت منظمة العفو الدولية، في وقت سابق، عن قلقها من تعرّض القصاص إلى خطر الإخفاء القسري والتعذيب، مؤكدة أن "إخفاء عضو بارز في حزب معارض يعد هجوماً صارخاً على الحق في حرية التعبير، وتكوين الجمعيات في مصر، إذ أصبح الإخفاء القسري ممارسة روتينية تنتهجها إدارة الرئيس السيسي لإسكات النشطاء والجماعات المعارضة".

مشاركة الخبر: التصديق على حبس نائب رئيس حزب "مصر القوية" 10 سنوات مع الشغل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ترامب يوجه اتهاما جديدا لمنافسه بايدن يتعلق بقيادة شرطة سرية

ترامب يوجه اتهاما جديدا لمنافسه بايدن يتعلق بقيادة شرطة سرية

منذُ 16 دقائق

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن فحوى تسجيل صوتي للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب يتضمن توجيهه...

التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة الاحتلال على جرائم الإبادة في غزة

التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة الاحتلال على جرائم الإبادة في غزة

منذُ 16 دقائق

دعت منظمة التعاون الإسلامي الأحد إلى فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي لارتكابه جرائم إبادة بحق الشعب الفلسطيني في...

حمدين صباحي يرفض تأسيس اتحاد العرجاني وردود شاهد

حمدين صباحي يرفض تأسيس اتحاد العرجاني وردود شاهد

منذُ 16 دقائق

أعلن السياسي المصري حمدين صباحي رفضه تأسيس اتحاد القبائل العربية تحت قيادة رجل النظام المصري المثير للجدل وذراعه...

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجمات اليمنيين

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجما...

منذُ 19 دقائق

قالت مجلة شبيغل الألمانية إنه بعد مرور ثلاثة أشهر على إطلاقها لم يعد لدى مهمة الاتحاد الأوروبي أسبيدس  ما يكفي من السفن...

الأجهزة الأمنية اليمنية تحبط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي والتفاصيل بعد ساعات
الأجهزة الأمنية اليمنية تحبط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيل...
منذُ 46 دقائق

الأجهزة الأمنية اليمنية تتمكن من إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأميركي والإسرائيلي وذلك وفق وكالة سبأ ا أكد مصدر أمني...

إطلاق هاتف TCL 50 XL 5G بسعر رخيص
إطلاق هاتف TCL 50 XL 5G بسعر رخيص
منذُ 57 دقائق

أعلنت شركة TCL الصينية إطلاق هاتفها الجديد TCL 50 XL 5G في الأسواق بسعر رخيص لا يزيد على 160 دولارا أمريكيا مع مواصفات جيدة تجعله ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي ضربات جوية أميركية استهدفت 3 منشآت في العراق و4 في سورية
ذكرى فخري بيك البارودي
الحجاب يعود إلى الواجهة في إيران بعد عراك بسبب نزع غطاء الرأس
وسائل إعلام فلسطينية شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف وسط بني سهيلا شرقي خانيونس جنوبي قطاع غزة