كاهنة عطية من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة السينما التونسية تخوض آفاقا جديدة في المهرجانات الدولية

كاهنة عطية من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة: السينما التونسية تخوض آفاقاً جديدة في المهرجانات الدولية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 21-04-2024 م الساعة 10:01:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2075546.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

أعربت المونتيرة التونسية كاهنة عطية، عن سعادتها لتكريمها في الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة Aswan International Women Film Festival؛ قائلة إن: "أسوان أرض طيبة، تعطي الإمكانية للنساء ليعملن في المجال الثقافي وفي السينما".

وقالت كاهنة عطية، خلال ندوة تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، اليوم الأحد: "في تونس قمنا بقفزة تاريخية منذ قوانين 1956، التي منحت الكثير من الحقوق للنساء؛ فهناك ثورة كبيرة في التعليم لجيلي؛ للدفاع عن حقوق النساء. ومن المهم فهم، أن السينما حين تكون لديها الإمكانية، تعطيك الفرصة لتحسين أوضاع المجتمع".

كاهنة عطية: مدارس فرنسية ساعدتنا في فهم الإخراج

وأضافت كاهنة عطية : "وجد البعض من جيلنا أن لديهم طموحات لإنتاج أفلام مثل السينما المصرية والفرنسية والأمريكية؛ لطرح مشاكل تونس. وفي هذا الوقت، المدارس العليا في فرنسا وبلجيكا ساعدتنا في فهم الإخراج والصورة؛ لنقف في مجال السينما على خط متوازٍ مع الرجال، وكانت المواضيع في الفترة الأولى مرتبطة بقضايا المجتمع بأكلمه". مشيرة إلى أن هناك نوعين من الإنتاج: الأول في الجنوب مرتبط بأفريقيا، وآخر في الشمال مرتبط بأوروبا؛ موضحة أنها عملت في الكثير من البلدان الأفريقية والأوروبية وفي مصر أيضاً. وكانت المواضيع دائماً مرتبطة بقضايا المرأة في المجتمع.

ومن جانبها، قالت الناقدة التونسية هندة حوالة، التي أدارت الندوة، إن: "المجتمعات العربية بها عادات وتقاليد ليست في صالح المرأة، وتونس من الدول العربية التي قطعت شوطاً كبيراً في وضع قوانين لصالح المرأة، وكانت معظم الأفلام في هذا الإطار".

نعمان الحباسي: هناك مدارس سينمائية مختلفة في تونس

كما توجه نعمان الحباسي، مدير المركز الوطني للسينما والصورة التونسي، بالشكر لمهرجان أسوان وإدارته، على اختيار السينما التونسية ضيف شرف هذه الدورة؛ معرباً عن آماله بأن تمتد جذور التواصل بين الدول العربية في الإنتاج السينمائي.
وحول الإنتاج والطفرة التي حدثت في تونس، قال إن: "فيلماً مثل (بنات ألفة) ووصوله للترشيح في الأوسكار للمرة الثانية، بعد فيلم (الرجل الذي باع ظهره)، أمرٌ مهم للسينما العربية وليس التونسية فقط، وهناك عدة مدارس سينمائية في تونس، منها سينما المؤلف، وسينما المخرج، وسينما الصورة. وقد قمنا بفتح المجال بعد الثورة للتعبير وسد فجوات أكثر، ومعالجة القضايا الاجتماعية. وهناك انفتاح في تقديم رؤى المخرجين والمخرجات". مشيراً إلى دعم وزارة الثقافة للتوجهات الجديدة، بالإضافة لشراكات مع دول أخرى مثل: السعودية والإمارات وليبيا ومصر.
وشدد على: "أهمية حضور تونس في المهرجانات المصرية، وحضور مصر في السينما التونسية؛ فلا بد أن نكتشف مسارات عديدة في الرؤية المتحررة للسينما التونسية من خلال العديد من الأفلام بشكلٍ عام".

اقرأ المزيد.. وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني عن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: يحتفي بالمرأة كموضوع للفن والأبداع

أما المخرجة التونسية هبة الذوادي فقالت، إنها على عكس جيل كاهنة عطية الذي كان يضطر للسفر للخارج وخصوصاً أوروبا لتعلم السينما؛ فقد تعلمت السينما في مدارس وأكاديميات حكومية في تونس؛ موضحة أن فيلم "بنت القمرة" شارك في العديد من المهرجانات في السويد وبلجيكا وغيرها، وكان فيلماً شاعرياً، أما فيلمها الثاني فكان عن قضايا عامة.

سلوى محمد علي: السينما التونسية لها أهمية بالغة في الوطن العربي

كما أشارت الفنانة المصرية سلوى محمد علي، إلى الدور المهم للسينما التونسية في السينما العربية والمصرية، واتفقت مع المونتيرة كاهنة عطية في أن الحرية المطلقة فخ؛ فبعض أفلام الستينيات كان سببها تشدد الرقابة؛ متسائلة: متى تستطيع الأفلام غير التجارية أن تحقق أرباحاً؟ من دون الاعتماد فقط على الدعم أو غيره؛ خاصة أن بعض الداعمين قد لا يتفقون مع توجه صناع السينما في وجهات نظرهم.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: كاهنة عطية من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة: السينما التونسية تخوض آفاقاً جديدة في المهرجانات الدولية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالإنفوجراف  وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

بالإنفوجراف وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

منذُ 7 دقائق

خلال احتفالية عيد العمال أمس الخميس وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وزارة العمل بشكل مباشر بمجموعة من...

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصيات الدينية من ٥٧ دولة بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصي...

منذُ 7 دقائق

بالتعاون بين رئاسة الوزراء الماليزية ورابطة العالم الإسلامي تستضيف العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الثلاثاء القادم...

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

منذُ 7 دقائق

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى نشاط للرياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال...

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

منذُ 7 دقائق

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم صلوات الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بمشاركة أربعة من...

أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
منذُ 8 دقائق

تصدر اسم الفنانة الشابة أسماء جلال محركات بحث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بعد اطلالتها التي أثارت...

بعد تقارير بشأن اعتقال قادة الاحتلال الجنائية الدولية تدين تهديدات الانتقام منها
بعد تقارير بشأن اعتقال قادة الاحتلال الجنائية الدولية تدين تهديدات الا...
منذُ 9 دقائق

طالب مكتب المدعي العام لمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بوضع حد فوري لمحاولات العرقلة أو التخويف أو التأثير بشكل غير...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

مركز السينما العربية ينظم خمس فعاليات مميزة في مهرجان كان السينمائي
حكاية ليلى علوي وبيومي فؤاد في السينما من ماما حامل إلى جوازة توكسيك و4 أفلام على التوالي
شيرين سيف النصر جميلة التسعينات تعرفوا إلى أبرز المحطات في مسيرتها الفنية
مسلسل العتاولة الحلقة 7 خضر يذهب لـالدخاخني للتصالح وإشعال النيران بمنزل نصار