اختطاف شاب سوري في لبنان وتعذيبه وطلب فدية لتحريره

اختطاف شاب سوري في لبنان وتعذيبه وطلب فدية لتحريره

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 01:35:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076057.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اختطف مجهولون شاباً سورياً يعمل في لبنان وعذّبوه صعقاً بالكهرباء مطالبين بفدية مالية مقابل تحريره، مهدّدين بقتله في حال عدم حصولهم على المبلغ المطلوب، وذلك بحسب ما أكد أكثر من مصدر مطلع على القضية.

وانتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعٌ مصوَّرٌ يُظهر تقييد الشاب السوري، بسريرٍ حديديٍّ، وتعذيبه صعقاً بالكهرباء، وسط معلومات تحدثت عن أنّ الشريط أرسِل إلى ذويه للضغط عليهم لدفع الأموال. وقال مصدرٌ مطلعٌ على القضية لـ"العربي الجديد"، إنّ "الشاب يعمل في لبنان منذ سنوات، في شركة للمواد الغذائية، وغادر الأراضي السورية مخافةً من الاعتقال على يد النظام السوري واقتياده إلى التجنيد الإجباري، ووقع في فخّ عصابة استدرجته عبر تطبيق تيك توك، على أساس أنها شركة توظيف قادرة على تأمين سفره إلى دولة أوروبية مقابل مبلغ مالي يدفعه، وهو كان يبحث عن عمل في الخارج ويريد ترك لبنان".

وأشار المصدر إلى أنّ "الشاب مخطوف منذ نحو عشرين يوماً، وفيديوهات التعذيب وصلت إلى أهله مع تهديد بقتله في حال لم يدفع المبلغ المالي للإفراج عنه، وقد وضعت العصابة مبلغاً كبيراً بداية، يصل إلى 20 ألف دولار، لكن هناك مفاوضات تجري مع الخاطفين، عبر وسطاء في شمال لبنان، لخفض المبلغ لأقل من 10 آلاف دولار".

من جهته، قال مصدرٌ أمني في لبنان لـ"العربي الجديد"، إننا "نتابع الموضوع للتأكد من صحة الفيديو، خصوصاً أنّ هناك أخباراً انتشرت عن كون الشريط غير مصوّر في لبنان، ولكن لا يمكن التحرّك من دون شكوى تقدَّم من عائلة الشاب".

لبنان تحذر من فخ عصابات التهريب إلى أوروبا

وأشار المصدر إلى أن "المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي سبق أن حذرت في أكثر من بيان من قيام عصابات باستدراج السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانيين لعمليات خطف على الحدود السورية اللبنانية، وذلك عن طريق إنشاء حسابات وهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً تطبيق تيك توك، ويتم إيهامهم بإمكانية تأمين عملية تهريبهم إلى أوروبا مقابل مبلغ مبالي، وعند وصولهم إلى الحدود يقومون بخطفهم وطلب فدية مالية".

وبحسب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي فإن "العديد من السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانية تعرّضوا لعمليات خطف على الحدود، بحيث يطالب الخاطفون بالحصول على فدية مالية من ذويهم مقابل تحريرهم، بالإضافة إلى تعرّضهم للضرب والتعذيب، ومنهم من لقي حتفه على يدهم". وقد سبق أن تابعت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي هذا الملف، وأوقفت بتواريخ سابقة أفراد شبكات وعصابات ينفّذون هذه العمليات.

الأشقاء اللبنانيين "رجلينا بالفلقة سوا"، تذكروها منيح هالجملة.

——

فيديو #التعذيب يلي انتشر قبل بضع ساعات، وصلني وما كنت بدي أنشره على الرغم من الحصول على موافقة عائلته، قدمت بلاغ لموقع قوى الأمن الداخلي وأرسلت الفيديوهات عبر الايميل، وعائلته اتصلت ب 112 وكان الرد "لازم تقدم… pic.twitter.com/QExp5rMXZ7

— Mohammad HASAN | محمد حسن (@HASAN0Mohammad) April 20, 2024

ونتيجة المتابعة الاستعلامية والتحقيقات الموسّعة للقطاعات المختصة في شعبة المعلومات للحدّ من هذه العمليات وكشف هوية المتورطين بها وملاحقتهم وتوقيفهم، تبيّن للشعبة أن أفراد شبكات الخطف المذكورة يستدرجون ضحاياهم من السوريين إلى الحدود اللبنانية السورية بعدة طرق.

ومن هذه الطرق تقول المديرية، صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تطبيق "تيك توك"، عن طريق إنشاء حسابات وهمية تستخدم في عمليات الاستدراج، التي يتم خلالها إيهامهم بإمكانية تزويدهم بتأشيرات دخول إلى دول الاتحاد الأوروبي، ويُطلب منهم التوجه إلى الحدود اللبنانية السورية لختم جوازات السفر، وبوصولهم إلى منطقة البقاع يتم خطفهم ونقلهم إلى الداخل السوري، وطلب فدية مالية من ذويهم مقابل تحريرهم.

من جهته، كشف محمد حسن، المدير التنفيذي لمركز "وصول" لحقوق الإنسان، أنه "قدّم بلاغاً لموقع قوى الأمن الداخلي، وأرسل الفيديوهات عبر الإيميل، وعائلة الشاب (مواليد عام 2006) اتصلت برقم الطوارئ 112، وكان الردّ بأنه يجب تقديم شكوى في مخفر الدرك، والعائلة غير قادرة على تقديم شكوى بسبب التهديدات الجدية من الخاطفين، والسبب الآخر عدم حيازتهم على أوراق إقامة قانونية".

وأضاف حسن "من المعروف أن السوريين المخالفين لنظام الإقامة ممنوعون من تقديم شكاوى مهما كانت خطورتها، بالتأكيد السبب ليس اللاجئ، بل القوانين التي منعت أكثر من 90 في المائة من اللاجئين في لبنان من تجديد إقاماتهم، ومن ثم الانتهاكات بحق اللاجئين مباحة علناً، وانتهاك حقوقهم محمي بموجب القانون اللبناني".

مشاركة الخبر: اختطاف شاب سوري في لبنان وتعذيبه وطلب فدية لتحريره على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

منذُ 32 دقائق

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال السابقة إيهود أولمرت أنه لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال مدينة رفح من ناحية المصالح...

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

منذُ 32 دقائق

جاسم الشمري يكتب السعي لتصفير المشاكل العراقية التركية يصب في مصلحة كلا البلدين ولكن في اعتقادي أن توقيع الاتفاقيات...

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

منذُ 32 دقائق

أصدر موظفون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانا ينددون فيه بالاقتحامات العنيفة وغير القانونية للاعتصامات الطلابية...

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة ا...

منذُ 34 دقائق

أعلنت وزارة الصحة بأنها لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي الذي...

أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
منذُ 36 دقائق

يغفل الكثيرون عن أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي خاصة في الثلث الأخير من الليل حيث دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية...

إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
منذُ 38 دقائق

أعلنت منصة إكس تويتر سابقا ميزة جديدة تعمل على تلخيص الأخبار والقصص الشائعة في المنصة عبر مساعد الذكاء الاصطناعي Grok...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مقتل إسرائيلي وإصابة 8 بعملية إطلاق نار شرقي القدس المحتلة
بحر الشمال أمام صفقة نفط ضخمة بين ديليك الإسرائيلية وإيني الإيطالية
أزمة المياه في الباب السورية تعود إلى الواجهة
إسرائيل تبلغ واشنطن ومنظمات إغاثية بخطتها لإجلاء المدنيين من رفح