ما التهم الموجهة إلى وحدة نتساح يهودا العسكرية الإسرائيلية

ما التهم الموجّهة إلى وحدة "نتساح يهودا" العسكرية الإسرائيلية؟

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 03:10:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076143.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال قادة إسرائيليون إنّهم سيتصدون لأيّ عقوبات تُفرض على أيّ وحدة عسكرية إسرائيلية بسبب انتهاكها لحقوق الإنسان، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أنّ واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار، الأول من نوعه، ضدّ وحدة نتساح يهودا العسكرية الإسرائيلية. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ واشنطن تعتزم فرض عقوبات على وحدة نتساح يهودا الإسرائيلية التي تنفذ عمليات في الضفة الغربية. وفيما يلي شرح للتهم الموجهة إلى جنود هذه الوحدة:

ما هي وحدة نتساح يهودا؟

شُكلت وحدة نتساح يهودا في عام 1999، ‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬لاستيعاب المعتقدات الدينية لليهود المتشددين، وغيرهم من المجندين القوميين المتدينين في الجيش. وأنشأت الحكومة الوحدة لتكون مساراً لهذه المجموعات للخدمة في جيش الاحتلال، من خلال السماح لهم بالحفاظ على ممارساتهم الدينية، مثل منحهم الوقت للصلاة والدراسة، والحد من الاختلاط مع المجندات.

ما هي التهم الموجهة للوحدة؟

دعت الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق جنائي بعد اتهام جنود من نتساح يهودا بالتورط في وفاة عمر أسعد، وهو أميركي فلسطيني يبلغ من العمر 78 عاماً، توفي بنوبة قلبية عام 2022، بعد اعتقاله، وعثر عليه لاحقاً في موقع بناء. وخلص تشريح الفلسطينيين للجثة إلى أنّ أسعد توفي بسبب نوبة قلبية ناجمة عن الإجهاد بسبب التعامل معه بخشونة.

وأثارت القضية اهتماماً استثنائياً بسبب جنسيته المزدوجة، وعمره، ومطالبة وزارة الخارجية الأميركية بإجراء تحقيق في وفاته. وقال الجيش الإسرائيلي إنّ الجنود كمموه مؤقتاً بقطعة من القماش، وكبّلوا يديه برباط بلاستيكي بسبب رفضه التعاون. ووُبّخ قائد وحدة نتساح يهودا، وسرّح  ضابطين، لكن المدعين العسكريين الإسرائيليين قرروا عدم توجيه اتهامات جنائية، لأنهم قالوا إنّه لا توجد صلة بين الأخطاء التي ارتكبها الجنود ووفاة أسعد. وقال المدعي العام العسكري إنّ مسؤولاً طبياً عسكرياً وجد أنّه من المستحيل تحديد أنّ وفاته كانت بسبب سلوك الجنود على وجه التحديد، وأنّ الجنود لا يمكن أن يكونوا على علم بحالته الطبية.

ووقعت عدة حوادث أخرى في السنوات‭‭ ‬‬القليلة الماضية، تم تصوير بعضها بالفيديو، إذ اتُهم جنود نتساح يهودا بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين أو وجهت لهم تهم. وعملت الوحدة بشكل أساسي في الضفة الغربية قبل إخراجها من المنطقة في أواخر عام 2022، بعد انتقادات أميركية. وعملت الوحدة في غزّة في الآونة الأخيرة.

ماذا تعني العقوبات؟

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الجمعة، إنّه اتخذ "قرارات" فيما يتعلق باتهامات بأنّ إسرائيل انتهكت مجموعة من القوانين الأميركية التي تحظر تقديم المساعدة العسكرية لأفراد أو وحدات قوات أمن ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. وأضاف بلينكن أنّ النتائج سيُعلن عنها "قريبا جدا". وتحظر قوانين ليهي، التي صاغها السناتور باتريك ليهي في أواخر التسعينيات، تقديم المساعدة العسكرية لأفراد أو وحدات قوات أمن ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، من دون تقديمها إلى العدالة.

كيف ردّت إسرائيل؟

كانت ردات فعل الزعماء الإسرائيليين على الأنباء المتعلقة بالعقوبات غاضبة. ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، إمكانية فرض عقوبات على الوحدة بأنّها "أوج العبث وانحطاط أخلاقي" في وقت تخوض فيه القوات الإسرائيلية حرباً في غزّة ضدّ حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وقال إنّ حكومته "ستتصدى بكل السبل" لأي عقوبات. وتحدث عضو حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، إلى بلينكن، أمس، وطلب منه "إعادة النظر في قرار فرض العقوبات". وزعم الجيش الإسرائيلي أنّ وحدة نتساح يهودا التابعة له وحدة قتالية نشطة وتعمل وفقا لمبادئ القانون الدولي.

(رويترز)

مشاركة الخبر: ما التهم الموجّهة إلى وحدة "نتساح يهودا" العسكرية الإسرائيلية؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حكاية ليلى علوي وبيومي فؤاد في السينما من ماما حامل إلى جوازة توكسيك و4 أفلام على التوالي

حكاية ليلى علوي وبيومي فؤاد في السينما من ماما حامل إلى جوازة توكسيك و...

منذُ 20 دقائق

حكاية ليلى علوي وبيومي فؤاد في السينما من ماما حامل إلى جوازة توكسيك و4 أفلام على...

أردوغان يعلق على إيقاف التجارة بالكامل مع الاحتلال لم يعد بإمكاننا الصبر

أردوغان يعلق على إيقاف التجارة بالكامل مع الاحتلال لم يعد بإمكاننا الص...

منذُ 20 دقائق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عديم الرحمة وأظهر ذلك على الأطفال...

الاحتلال يعلن إصابة 5 من جنوده في غزة خلال الساعات الأخيرة

الاحتلال يعلن إصابة 5 من جنوده في غزة خلال الساعات الأخيرة

منذُ 20 دقائق

معطيات الاحتلال الرسمية أفادت بأن 608 من الضباط والجنود قتلوا منذ بداية الحرب بينهم 263 بالمعارك البرية في قطاع...

لماذا تربط واشنطن معاهدة الدفاع المشترك مع السعودية بالتطبيع مع إسرائيل

لماذا تربط واشنطن معاهدة الدفاع المشترك مع السعودية بالتطبيع مع إسرائي...

منذُ 20 دقائق

فريدمان قال إنه من المستحيل إقناع الإسرائيليين بالتفكير في الفوائد السياسية والاقتصادية العميقة طويلة المدى لتطبيع...

صحيفة التايمز البريطانية تحرض على مؤيدي فلسطين في الجامعات
صحيفة التايمز البريطانية تحرض على مؤيدي فلسطين في الجامعات
منذُ 20 دقائق

زعمت صحيفة التايمز البريطانية أن احتجاجات الطلبة في الولايات المتحدة تميزت بمستويات غير مقبولة من التخويف الجسدي...

أرقام صادمة ماذا تعرف عن جرائم الاحتلال بحق الصحفيين في غزة
أرقام صادمة ماذا تعرف عن جرائم الاحتلال بحق الصحفيين في غزة
منذُ 20 دقائق

سجل قطاع غزة أعلى مؤشرات انتهاك لحرية الصحافة في جرائم ترى فيها مؤسسات صحفية وحقوقية محاولة من الاحتلال لثني الصحفيين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بوتين يبحث مع نظيره الطاجيكي أوضاع المغتربين بعد هجوم كروكوس
الدوري الأوروبي يشهد حالة عنصرية وأزمة صحية في الكونفرينس ليغ
كريس بيرشال من اللعب مع بيكهام إلى عالم التحكيم
هيئة البث الإسرائيلية المستشارة القضائية للحكومة تمنح الضوء الأخضر لإغلاق قناة الجزيرة وسيتم التصويت على القرار مساء اليوم