مصر تسمح بإنشاء شركات تأمين أجنبية

مصر تسمح بإنشاء شركات تأمين أجنبية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 04:41:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076195.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وافق مجلس النواب المصري، الاثنين، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن التأمين الموحد، وآخر مقدم من النائبة سكينة سلامة، و60 آخرين، بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الإجباري عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع.

وأجاز المشروع لهيئة الرقابة المالية الترخيص بإنشاء مكاتب تمثيل في مصر للشركات الأجنبية العاملة في مجال التأمين، أو إعادة التأمين، أو الأنشطة والخدمات المرتبطة بهما، وفق الشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة، وذلك بعد أداء رسم تسجيل مقداره خمسة آلاف دولار، أو ما يعادله من العملات الأجنبية الحرة التي يقبلها البنك المركزي.

وتجدد الموافقة سنوياً على شركات التأمين الأجنبية في مصر مقابل رسم مقداره ألف دولار، أو ما يعادله من عملات أجنبية. وتخضع مكاتبها لإشراف الهيئة ورقابتها، ويكون لها الحق في الاطلاع على الدفاتر والسجلات الخاصة بها، وطلب ما تراه من البيانات والمستندات التي تحقق أغراض الإشراف والرقابة.

وأرجأ البرلمان الموافقة النهائية على مشروعي القانونين إلى جلسته المنعقدة غداً الثلاثاء، من أجل مناقشة بعض المواد المؤجلة بطلب من الحكومة. كذلك أرجأ الاستماع إلى بيان وزير المالية بشأن الحساب المالي للموازنة الجديدة للدولة (2024-2025)، وبيان وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن خطة التنمية في مصر.

ويهدف مشروع قانون التأمين الموحد إلى وضع قواعد محددة لصناعة التأمين في مصر، ودمج القواعد المنظمة لها في قانون موحد يتضمن آليات الإشراف والرقابة على ممارسة نشاط التأمين، أياً كان الشكل الذي يتخذه ممارس النشاط.

كما استهدف تحقيق قدر من المسؤولية المجتمعية لصناعة التأمين، من خلال توفير آليات حماية للمتضررين من حوادث مركبات النقل السريع، ومواكبة ما طرأ على التأمين الإجباري من تغيرات بسبب آليات التحول الرقمي، والاتجاه نحو زيادة مبالغ التأمين لرعاية الفئات المستهدفة من القانون، ولا سيما مع التغيرات الاقتصادية الحالية.

وقضى مشروع القانون بإنشاء وحدة للتنمية المستدامة داخل الهيئة العامة للرقابة المالية، من أهدافها إلزام شركات التأمين بالتوسع في التأمين على القروض متناهية الصغر، وإصدار منتجات تأمينية جديدة تخدم الفلاح والعامل، فضلاً عن تطوير منظومة التأمين الاختياري الذي تمثله صناديق التأمين الخاصة، من خلال إجراء تعديلات لتطوير آليات تشكيل مجالس إداراتها، وزيادة مستوى الشفافية والإفصاح، مع تطبيق قواعد الإدارة الرشيدة.

ونص مشروع القانون على أنه في حالة مخالفة أي من المكاتب الأجنبية لشروط الهيئة وضوابطها يتم إنذارها بالمخالفة، وطلب إزالتها خلال 30 يوماً من تاريخ الإنذار، فإذا لم تزل تتعرض للشطب من السجل بقرار من مجلس إدارة الهيئة. كما تلتزم بإخطار هيئة الرقابة المالية عند إغلاقها المكتب بصورة مؤقتة أو نهائية.

مشاركة الخبر: مصر تسمح بإنشاء شركات تأمين أجنبية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رسالة من مشرعين إلى بايدن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي

رسالة من مشرعين إلى بايدن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي

منذُ 1 ساعة

كشفت رسالة موجهة من مشرعين ديمقراطيين إلى الرئسي الأمريكي جو بايدن وجود أدلة تثبت انتهاك الاحتلال الإسرائيلي للقانون...

في رابعة مراحل الاسناد لغزة وأهلها وفلسطين وقدسها اليمن يحاصر إسرائيل في المتوسط  يبدأ تنفيذ هذا من ساعة إعلان هذا البيان  فصائل المقاومة تحتفي  قدوة للعرب والمسلمين

في رابعة مراحل الاسناد لغزة وأهلها وفلسطين وقدسها اليمن يحاصر إسرائيل ...

منذُ 1 ساعة

المرحلة الرابعة من التصعيد كيف تقطع يد اليمن شريان إسرائيل في المتوسط مثل 5 أيارمايو فاتحة لمرحلة جديدة من الإسناد...

بريطانيا فرض عقوبات على إسرائيليين متشددين بسبب أعمال عنف في الضفة الغربية

بريطانيا فرض عقوبات على إسرائيليين متشددين بسبب أعمال عنف في الضفة الغ...

منذُ 1 ساعة

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان الجمعة عن فرض المزيد من العقوبات على ما وصفتهم بالجماعات والأفراد الإسرائيليين ...

المبيدات المحظورة في اليمن شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقبا للإثراء

المبيدات المحظورة في اليمن شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقبا للإثراء

منذُ 1 ساعة

تتعرض الأسواق إلى إغراق بعدد كبير من المبيدات المحظورة في اليمن التي زادت مع ارتفاع حدة التهريب وتورط شبكات نافذة في...

ترامب وضع خطة لتسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا حال وصوله للسلطة
ترامب وضع خطة لتسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا حال وصوله للسلطة
منذُ 1 ساعة

أفادت وسائل إعلام بريطانية اليوم السبت بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وضع خطة مفصلة لإنهاء النزاع سلميا في...

فلسطين  فصائل المقاومة تحيي السيد القائد عبدالملك الحوثي وتدعو الشعوب والقوى في العالم العربي والإسلامي إلى دعم المواقف اليمنية وتأييدها
فلسطين فصائل المقاومة تحيي السيد القائد عبدالملك الحوثي وتدعو الشعوب ...
منذُ 1 ساعة

بعيد إعلان القوات المسلحة اليمنية بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد ردا على استمرار العدوان على غزة فصائل المقاومة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

المبيدات المحظورة في اليمن شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقبا للإثراء
فوز للزمالك وتعادل نهضة بركان في الكونفيدرالية الأفريقية
كأس آسيا 2023 السعودية تواجه قرغيزستان والعين على الصدارة والتأهل
هيئة البث الإسرائيلية نتنياهو أمر رئيس الأركان هيرتسي هليفي بوضع بدائل لوكالة أونروا في غزة خلال أسبوع