خالد عبد الرحمن في يوم ميلاده  إنجازات ونجاحات فنية

خالد عبد الرحمن في يوم ميلاده .. إنجازات ونجاحات فنية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 07:01:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076333.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

يصادف اليوم 22 أبريل 1965يوم ميلاد الفنان خالد عبد الرحمن، ونشر حساب روتانا لايف صورة للفنان وهنأته بيوم ميلاده، وكتبت "نهنئ الفنان خالد عبدالرحمن في يوم ميلاده ونقول له عسا التوفيق والإبداع فالك يا أبو نايف".

خالد عبد الرحمن بسطور

تميز خالد بن عبد الرحمن بتلحين أغلب أغانيه، بالإضافة لكتابة القصائد فهو شاعر، ويعتبر فناناً شاملاً، ويعشق الرحلات البرية والصيد، تعلم العزف على العود، تأثر بعدد من الفنانين في بداياته، منهم الفنان الراحل سلامة العبد الله وحمد الطيار وبشير شنان والفنان الكويتي سليمان الملا.
لقبه جمهوره بملك الفن، ولقب نفسه بمخاوي، خلال مسيرته الفنية تعاون مع الكثير من الشاعرات الخليجيات؛ أبرزهن غيوض وشيمة ومطلع الشمس وغياهيب.

فنان الإنسانية

منح خالد عبد الرحمن لقب "فنان الإنسانية" وجائزة التميز في الفن الإنساني من قِبل مجلس العالم الإسلامي للإعاقة والتأهيل بالرياض، وذلك لجهوده في قضايا الشعر والأدب، بأبعاده الإنسانية والحضارية، وقد قدمت له من رئيس المجلس محمد بن حمود الطريقي، وكان خالد قد صدر له ألبوم بعنوان "رسالة من معاق"، وحاول من خلاله أن يلفت أنظار الجمهور بحس إنساني إلى هذه الشريحة من المجتمع، وكانت هذه الرسالة الإنسانية صرخة دافئة من كل الذين أعاقتهم ظروف الحياة عن ممارسة حقهم المشروع في مجتمعاتهم.

إنجازات ونجاحات فنية

اتخذ خالد قرار الغناء، وبدأ بإعداد بعض النصوص الشعرية، فوقع الاختيار على عدد من النصوص الشعرية، وقام بتلحينها جميعاً، وتوجه إلى الكويت رغبة منه في تنفيذ الأعمال هناك، وكان ذلك خلال عام 1987م، رغم المعوقات التي واجهته لتسجيل العمل كاملاً خلال 14 ساعة من ناحية التوزيع الموسيقي، وتركيب الإيقاعات والصوت وإخضاع الأعمال للتوزيع النهائي، عاد بعدها إلى الرياض حاملاً عمله الأول عام 1988م، وهو ألبوم "صارحيني"، وكان هذا الألبوم بداية مسيرته الفنية وانطلاقته الفنية، وتوالت أعماله بعد ذلك حيث أصدر عدداً من الألبومات منها "بقايا جروح" 1989، "أفراق" 1990، وألبوماً وطنياً يحمل اسم "مسلم عربي سعودي"، وشارك في مهرجان الجنادرية الختامي، وقدم خلال العام نفسه ألبوم "انتظرته" 1991 ثم أقام حفلته في القاهرة عام 1991م، وقدم ألبوميْ "لو بكيت" و"موادع"، ثم قدم ألبوماً وطنياً بعنوان "جوهر بلادي"، واحتوى على أغنيتين؛ شدا فيهما للمنتخب السعودي، وفي عام 1413هـ قدم ألبوم "سامريات"، وبعدها طرح ألبوم "آهات"، ثم تعاون مع الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن لأول مرة في العام 1993م بألبوم "ودي تشوف الهم" بأغنية "آه من ليل التجافي"، وفي منتصف 1414هـ طرح ألبوم "أمر تدلل"، وبعدها "صفحة جديدة"، ومن ثم "عقد وسوار" تعاون فيه مع الأمير بدر بن عبد المحسن وطلال الرشيد وأحمد الناصر وسعد الخريجي، بعدها طرح ألبوم "فرحة لقانا" ثم طرح "على النوى" و"قلبك كبير".

مخاوي الليل

سر إطلاق اسم مخاوي الليل عليه، أكد أنه ذات مرة كتب قصيدة، وكان فيها «أخاوي الليل وهاجس الليل يخاويني»، وطرح عليه بعض الأصدقاء أن يغني لشعراء آخرين؛ حتى لا يقول الجمهور إنه لا يغني سوى أشعاره، وبالتالي ظهرت له فكرة أن يستغل اسم مخاوي الليل للإشارة إلى شاعر آخر، وبالفعل ظل هذا الوضع لسنوات، وبعد ذلك كشف أنه هو الشخص نفسه، وأعلن أنه هو من كان صاحب الاسم المستعار "مخاوي الليل".

حفلاته الفنية

أقام خالد عبد الرحمن عدداً من الحفلات الفنية في بداياته، منها في القاهرة ودبي وصلالة وجرش والكويت، كما قدم حفلات بموسم الرياض، وأيضاً جولة المملكة.
شاهد ايضا: تكريم 13 مليون زائر للفنان خالد عبدالرحمن في ليلة "مخاوي الليل".. وهذه مفاجآته

أعمال خالد عبد الرحمن بمجال التمثيل

كان له تجربة بالدراما؛ حيث شارك في مسلسل "ضرب الرمل" عام 2020، وهو مسلسل سعودي قصته مأخوذة من عمل روائي من ثلاثية ضرب الرمل للروائي محمد المزيني، وهي ملحمة تاريخية تناولت تحولات المجتمع السعودي خلال ثلاثة أجيال منذ عام 1956م مروراً بعقد الثمانينيات حتى العصر الحالي، العمل من بطولة الفنان خالد عبد الرحمن ومحمد الطويان وأميرة محمد وأحمد بن سعيد وليلى السلمان وريتا حرب ومروة محمد.
كما شارك في مسرحية "نمر بن عدوان"، وهي مسرحية غنائية استعراضية عرضت ضمن الفعاليات الفنية المتنوعة في موسم الرياض 2022، وجسد فيها دور الشاعر نمر بن عدوان.

اقرأ ايضا: خالد عبدالرحمن يهدي الجمهور لحناً في ليلة مخاوي الليل

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: خالد عبد الرحمن في يوم ميلاده .. إنجازات ونجاحات فنية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

منذُ 1 دقائق

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال السابقة إيهود أولمرت أنه لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال مدينة رفح من ناحية المصالح...

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

منذُ 1 دقائق

أصدر موظفون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانا ينددون فيه بالاقتحامات العنيفة وغير القانونية للاعتصامات الطلابية...

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

منذُ 1 دقائق

جاسم الشمري يكتب السعي لتصفير المشاكل العراقية التركية يصب في مصلحة كلا البلدين ولكن في اعتقادي أن توقيع الاتفاقيات...

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة ا...

منذُ 3 دقائق

أعلنت وزارة الصحة بأنها لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي الذي...

أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
منذُ 6 دقائق

يغفل الكثيرون عن أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي خاصة في الثلث الأخير من الليل حيث دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية...

إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
منذُ 7 دقائق

أعلنت منصة إكس تويتر سابقا ميزة جديدة تعمل على تلخيص الأخبار والقصص الشائعة في المنصة عبر مساعد الذكاء الاصطناعي Grok...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

ما عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم طبيعيا في اليوم الواحد
الضغوط المالية قد تؤثر في الصحة أكثر من الحزن
مركز السينما العربية ينظم خمس فعاليات مميزة في مهرجان كان السينمائي
منى الصبان بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة مدرسة السينما خرجت أجيالا