استطلاع 32 حزبا أردنيا تتجه للمشاركة في الانتخابات النيابية

استطلاع: 32 حزباً أردنياً تتجه للمشاركة في الانتخابات النيابية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 08:51:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076422.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يعتزم 32 حزباً أردنياً المشاركة في الانتخابات النيابية المتوقع إجراؤها في سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك بعد أن أنهى مجلس النواب الحالي مدته الدستورية، وفق ما أظهر استطلاع أجراه مركز محلي ضمن دراسة حول توجّهات الأحزاب في البلاد.

وقال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، في تصريحات سابقة، إن الانتخابات النيابية ستجري في إطارها الدستوري بين 10 يوليو/تموز إلى 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2024. وجاء في استطلاع أجراه مركز الحياة - راصد حول توجهات الأحزاب السياسية الأردنية للانتخابات النيابية 2024، أن 32 حزباً من أصل 38 جرى التواصل معها تعتزم الترشح، بينما امتنع حزبان عن المشاركة في الاستطلاع، وهناك حزب واحد تعذر الوصول إليه.

وقال مدير عام مركز الحياة عامر بني عامر، في تصريح صحافي، اليوم الاثنين، إن فريق العمل اعتمد منهجية المقابلات شبه المنتظمة، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة سيكون للأحزاب دور مهم، لا سيما من خلال الترشح على الدائرة العامة. وأظهرت نتائج الدراسة التي امتدت من 3 إبريل/ نيسان الجاري حتى اليوم الاثنين، أن 8 بالمائة من الأحزاب ترى أنها تتعرض لشكل من أشكال الرقابة، أو الحد من حرية التعبير بشكل متكرر، فيما ترى 9  بالمائة أنها تتعرض أحياناً للرقابة، و9 بالمائة ترى أنها نادراً ما تتعرض لتلك الأشكال، فيما 74 بالمائة من الأحزاب قالت إنها لا تتعرض أبداً لأي شكل من أشكال الرقابة أو الحد من حرية الرأي والتعبير.

وتثق 71 بالمائة من الأحزاب بشكل كبير بقدرة الهيئة المستقلة للانتخابات على تنفيذ انتخابات برلمانية حرة وشفافة وعادلة ونزيهة، و17 بالمائة تثق بشكل متوسط، و6 بالمائة تثق بشكل محدود، و6 بالمائة لا تثق على الإطلاق. وأظهرت الدراسة أن الأحزاب السياسية تواجه تحديات خلال الفترة الحالية، أبرزها ضعف الدعم المالي والقدرة المالية، حيث عبر عن ذلك 63 بالمائة من الأحزاب، فيما قالت 9 بالمائة من الأحزاب إن ضعف القبول المجتمعي يعدّ تحدياً حقيقياً، و28 بالمائة كان لديها تحديات مختلفة، من ضمنها ضعف توفر الأجواء الملائمة للعمل الحزبي، والتباين في التعامل مع الأحزاب من قبل الدولة، وضعف الثقافة الحزبية، وتباين التعامل الإعلامي مع الأحزاب.

وترى 26 بالمائة من الأحزاب أن البيئة السياسية في الأردن تسمح بالمنافسة الحرة والنزيهة بشكل كبير، فيما ترى 34 بالمائة أنها تسمح بشكل متوسط، بينما 26 بالمائة ترى أنها تسمح بشكل محدود، و14 بالمائة ترى أنها لا تسمح على الإطلاق. وبخصوص حقوق الفرد والحريات، أظهرت الدراسة أن 23 بالمائة من الأحزاب السياسية لديها توجهات يسارية، وتؤمن بضرورة حماية حقوق الفرد وتعزيز الحريات الشخصية، و69 بالمائة توجهاتها وسطية، وتؤمن بأنه يجب أن يكون هنالك بعض القيود على حقوق الفرد لصالح المصلحة العامة، بينما تؤمن 8 بالمائة بضرورة تحديد الحريات الفردية، وربطها بالمسؤولية الاجتماعية.

أما بخصوص توجهات الأحزاب في ما يتعلق باللاجئين، فقد أيدت نسبة 75 بالمائة وجود سياسات لجوء صارمة وضوابط أكثر تشدداً، فيما رأت 14 بالمائة أنه من الضروري الموازنة بين استقبال اللاجئين المؤهلين وضمان أمن الحدود، و11 بالمائة تؤيد أن تكون البلد مفتوحة للاجئين.

وحول الاستعداد للانتخابات القادمة، عبّر 25 حزباً عن الاستعداد التام للانتخابات المقبلة، بينما قالت ثمانية أحزاب إنها مستعدة إلى حدٍ ما، فيما قال حزب واحد إنه غير مستعد، وحزب واحد غير مستعد على الإطلاق. وبينت الدراسة أن 94 بالمائة من الأحزاب تنوي الترشح على مستوى الدائرة العامة، و6 بالمائة لم تقرر بعد أنها ستترشح على مستوى هذه الدائرة. كما بيّنت أن نسبة 61 بالمائة من الأحزاب حسمت أسماء مرشحيها على الدائرة العامة، بينما 39 بالمائة قالت إنها لم تحسم الأمر بعد.

أما عن شكل الترشح على مستوى الدائرة العامة، فقال 37 بالمائة من الأحزاب إنها ستترشح بقائمة حزبية منفردة، مقابل 40 بالمائة ستترشح ضمن ائتلافات حزبية، و23 بالمائة لم تقرر شكل الترشح بعد.

وبخصوص الدوائر المحلية، قالت نسبة 91 بالمائة من الأحزاب إنها ستترشح على مستوى الدوائر المحلية، و9 بالمائة لم تقرر بعد. وتبين أن 65 بالمائة من الأحزاب التي تنوي الترشح للدائرة المحلية ستترشح ضمن 1-5 دوائر انتخابية، بينما 16 بالمائة قالت إنها ستترشح ضمن 6- 10 دوائر انتخابية، و3 بالمائة قالت إنها ستترشح ضمن 11- 15 دائرة انتخابية، و16 بالمائة لديها النية بالترشح بأكثر من 16 دائرة انتخابية.

مشاركة الخبر: استطلاع: 32 حزباً أردنياً تتجه للمشاركة في الانتخابات النيابية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير خارجية مصر يطلع نظيره الإيراني على جهود الوصول لـهدنة بغزة

وزير خارجية مصر يطلع نظيره الإيراني على جهود الوصول لـهدنة بغزة

منذُ 51 دقائق

أطلع وزير الخارجية المصري سامح شكري نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على جهود القاهرة المكثفة للوصول إلى اتفاق وقف...

قتلى ومفقودون في البرازيل جراء هطول أمطار غزيرة دمرت المياه طرقا

قتلى ومفقودون في البرازيل جراء هطول أمطار غزيرة دمرت المياه طرقا

منذُ 51 دقائق

أعلنت السلطات البرازيلية عن وقوع قتلى ومفقودين جراء هطول أمطار غزيرة في البلاد وأدى تدفق المياه إلى تدمير في الطرقات...

تطورات الضفة الغربية | اعتقالات ومواجهات خلال اقتحامات لعدة قرى

تطورات الضفة الغربية | اعتقالات ومواجهات خلال اقتحامات لعدة قرى

منذُ 1 ساعة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اقتحامات واسعة لعدة قرى ومدن في الضفة الغربية تخللها اعتقالات ومواجهات مع مقاومين...

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تشيد بالتصعيد الرابع ضد العدو الصهيوني  الردود اليمنية أذهلت العالم بقوة تأثيرها وشجاعتها وجرأتها

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تشيد بالتصعيد الرابع ضد العدو الصهيوني ا...

منذُ 2 ساعة

أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بإعلان حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد ...

شاهد مراحل جبهة الإسناد اليمنية لفلسطين وأبرز عملياتها
شاهد مراحل جبهة الإسناد اليمنية لفلسطين وأبرز عملياتها
منذُ 2 ساعة

ما المراحل الأربعة لجبهة الإسناد اليمنية وما أبرز عملياتها القوات المسلحة اليمنية تعلن بدء المرحلة الرابعة من الإسناد...

طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي تستهدف منازل الفلسطينيين والأراضي الزراعية وسط وجنوب غزة
طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي تستهدف منازل الفلسطينيين والأراضي الزر...
منذُ 2 ساعة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا اليوم الأحد بأن طائرات الجيش الإسرائيلي الحربية والمدفعية قصفت منازل الفلسطينيين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

لوفتهانزا قرار تعليق الرحلات اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب بقاء أطقمنا ليلا في طهران
مقيمون في قطر نصوم رمضان والعيون على غزة
رويترز وزير الدفاع الإيراني يقول إن جميع الرحلات الجوية فوق طهران سيتم تعليقها بسبب تدريبات عسكرية اعتبارا من منتصف الليل
تطورات الضفة الغربية | اعتقالات ومواجهات خلال اقتحامات لعدة قرى