نيوم السعودية تستقبل مئات المصرفيين بحثا عن تمويلات جديدة

نيوم السعودية تستقبل مئات المصرفيين بحثاً عن تمويلات جديدة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 10:49:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076518.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

من المقرر أن يتوافد مئات المصرفيين على مدينة نيوم السعودية هذا الأسبوع، حيث يواصل مطورو المدينة المستقبلية بحثهم عن أشكال جديدة من التمويل. وسيستضيف الرئيس التنفيذي لنيوم نظمي النصر كادر الممولين إلى جانب كبار المسؤولين الحكوميين الآخرين، وفقاً لما نقلت "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة اليوم الاثنين.

ويعتزم النصر عرض التقدم المحرز في مشروع التطوير الكبير، المسمى "ذا لاين" The Line، حسب ما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظراً لسرية الملف، وأوضحوا أن التجمع المصرفي يهدف إلى تحفيز الاهتمام بين المصرفيين من خلال عرض العمل الفعلي الذي يحدث داخل نيوم بدلا من الاعتماد على مقاطع فيديو الواقع الافتراضي، التي سبق للمطورين عرضها عندما التقوا مع الممولين في أماكن مثل نيويورك ولندن.

ورفض ممثل عن نيوم التعليق، علماً أن نيوم تمثل جوهرة التاج لبرنامج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان واسع النطاق لإصلاح اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم ضمن رؤية 2030. وتضمنت التصورات الخاصة بالمشروع إنشاء مدينة خطية خالية من السيارات، وتطوير صناعي يطفو على البحر الأحمر، ومنتجع تزلج جبلي فيه بحيرة اصطناعية - وكلها تعمل بالطاقة المتجددة وتتطلب مشاريع بناء بقيمة 1.5 تريليون دولار.

ويقع "ذا لاين" في قلب مشروع نيوم، وهو عبارة عن زوج من ناطحات السحاب المكسوة بالمرايا والتي تأمل المملكة أن تمتد في نهاية المطاف إلى مسافة 170 كيلومتراً. ويأتي البحث عن التمويل في الوقت الذي قلصت السعودية أخيراً طموحها على المدى المتوسط للمشروع. وبينما كانت الحكومة تأمل سابقاً أن يعيش 1.5 مليون ساكن في "ذا لاين" بحلول عام 2030، فإنها تتوقع الآن أن يؤوي المشروع أقل من 300 ألف ساكن بحلول ذلك الوقت.

وقالت المصادر لـ"بلومبيرغ" إن بعض البنوك الأجنبية كانت مترددة حتى الآن في تقديم قروض كبيرة لمشروع نيوم، لأن السعودية لم تمنح المشروع بعد ضمانة حكومية. وجاء معظم تمويل نيوم حتى الآن في شكل ضخ أسهم من مالكها، صندوق الثروة السيادية السعودي، الذي يقوده ولي العهد الأمير محمد. لكن مطوري المدينة عيّنوا بنوكاً لتقديم المشورة لهم بشأن بيع سنداتهم بالريال لأول مرة والتي يمكن أن تجمع ما يصل إلى 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار)، حسب ما ذكرت "بلومبيرغ نيوز".

وحصلت نيوم في الآونة الأخيرة على قرض بقيمة 10 مليارات ريال من مجموعة من البنوك السعودية، كما جمع مطورو المشروع قرضا بقيمة 3 مليارات ريال لتمويل "سندالة"، وهي جزيرة سياحية فاخرة في البحر الأحمر. ولطالما قالت المملكة إن خطط رؤية 2030 ستُموّل جزئياً من الأموال الخارجية، وتأمل الوصول إلى 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنوياً بحلول عام 2030، وهو مبلغ أكبر بثلاث مرات تقريباً مما حققته على الإطلاق.

كما سافر المسؤولون التنفيذيون في نيوم مؤخراً عبر الصين للقاء مستثمرين محتملين. وبدأت الجولة في بكين وأعقبتها اجتماعات في شنغهاي. وقال النصر، في بيان، الأسبوع الماضي: "سيستمر التعاون مع الصين في لعب دور حيوي في تطوير نيوم، ونتطلع إلى تعزيز مشاركتنا مع مجتمع الأعمال في البلاد". كما قام مطورو نيوم مؤخراً بقياس اهتمام المستثمرين بالمدن، بما في ذلك سيول وواشنطن وميامي وباريس.

وقد استضافت نيوم مصرفيين على شواطئها سابقاً رغم أن تلك الاجتماعات غالباً ما ضمّت مصرفياً واحداً أو اثنين فقط من مؤسسة واحدة. وستكون قضية هذا الأسبوع هي المرة الأولى التي تستضيف فيها المدينة مجموعة أكبر من الممولين من مؤسسات متعددة في وقت واحد. وبالإضافة إلى عرض التقدم المحرز في مشروع "ذا لاين"، سيقدم مطورو المدينة أيضاً جولات في مدينة سندالة وأوكساغون، وهي مدينة ساحلية عائمة داخل نيوم، وفقاً لأحد الأشخاص المطلعين على الأمر.

وسيصطحب المسؤولون أيضاً المصرفيين في جولة في The Line's Hidden Marina، وفقاً لنسخة من جدول أعمال الحدث الذي اطلعت عليها بلومبيرغ. وسيتمكن المشاركون من المغادرة على متن طائرات خاصة بالشخصيات (VIP) من مطار خليج نيوم، وفقاً للوثيقة. وفي وقت سابق من هذا الشهر، دعت المملكة ممثلين من أكثر من 100 شركة إنشاءات إلى المشروع كجزء من اجتماع يستمر يومين. ويتوقع المشروع، الذي يوظف بالفعل 140 ألف عامل بناء، أن يصل عدد القوى العاملة إلى 200 ألف بحلول العام المقبل، وفقاً لبيان.

(بلومبيرغ)

مشاركة الخبر: نيوم السعودية تستقبل مئات المصرفيين بحثاً عن تمويلات جديدة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تمكين الشباب المفهوم والآليات في لقاء لقصور الثقافة بالسويس

تمكين الشباب المفهوم والآليات في لقاء لقصور الثقافة بالسويس

منذُ 5 دقائق

شهدت أكاديمية السراج بمحافظة السويس لقاء بعنوان دور الشباب في بناء مستقبل مصر ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة...

حسام موافي يوجه نصائح للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة فيديو

حسام موافي يوجه نصائح للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة فيديو

منذُ 5 دقائق

قدم الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني مجموعة من النصائح الهامة لطلاب الثانوية العامة وذلك قبل...

أستاذ علاقات دولية يحلل موقف حكومة سوناك من انتهاكات الاحتلال بالضفة الغربية

أستاذ علاقات دولية يحلل موقف حكومة سوناك من انتهاكات الاحتلال بالضفة ا...

منذُ 5 دقائق

قال الدكتور أمجد شهاب أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القدس إن بريطانيا تشعر بأنها في مأزق حقيقي وخاصة أن الرأي العام...

وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية DIA سبل التعاون في تطوير قطاع الصناعات الدوائية

وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية DIA سبل التعاون في ت...

منذُ 5 دقائق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان رئيس ومدير عام جمعية المعلومات الدوائية DIA الدكتور مروان فتح الله...

وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سيناء
وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سي...
منذُ 5 دقائق

أطلق الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء عبد الرحمن محمد رئيس مجلس مدينة دهب شارة بدء فعاليات ماراثون دهب...

وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي
وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي
منذُ 5 دقائق

يتوجه السيد سامح شكري وزير الخارجية مساء اليوم الجمعة الموافق ٣ مايو الجارى إلى مدينة بانجول عاصمة جمهورية جامبيا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أفغانستان زواج الشغار يزيد النزاعات والعنف الأسري
تحالفات سياسية ضد التقسيم والمناطقية في السويداء برعاية الهجري
ارتفاع حاد لأسعار تأمين الشحن بسبب هجمات البحر الأحمر
شديرة يهز شباك يوفنتوس وتألق مصري من تركيا إلى ألمانيا