إسلام أباد وطهران تتفقان على حفظ أمنهما على الحدود

إسلام أباد وطهران تتفقان على حفظ أمنهما على الحدود

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 11:43:43 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076837.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال مكتب العلاقات العامة في الجيش الباكستاني في بيان، الاثنين، إنّ إسلام أباد وطهران اتفقتا على حظر جميع التنظيمات والأحزاب المسلّحة التي تهدّد أمن المنطقة واستقرارها، وعلى مواصلة الجهود للتصدّي لمظاهر التسلّح، واستتباب الأمن على الحدود بين الدولتين. جاء ذلك بعد لقاء قائد الجيش الباكستاني، الجنرال عاصم منير، بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. وناقش الطرفان خلال الإجتماع جملة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، على رأسها الأمن والاستقرار في المنطقة، والوضع على الحدود بين الدولتين، بحسب بيان لمكتب العلاقات العامة في الجيش الباكستاني.

ووصل رئيسي، الاثنين، إلى إسلام أباد في زيارة رسمية إلى باكستان اجتمع خلالها بعدد من المسؤولين الباكستانيين. ووفق بيان الجيش، فقد اتفق الجانبان على تعزيز الجهود المشتركة والتعاون الثنائي من أجل الاستقرار الإقليمي والازدهار الاقتصادي، ووصف قائد الجيش الحدود الباكستانية الإيرانية بأنها حدود لـ"السلام والصداقة"، مشدداً على أنّ التنسيق بين الدولتين من أجل تأمين الحدود "ضروري للغاية، فمن دونه لا يمكن استتباب الأمن والسلام في المنطقة".

وأضاف البيان أنّ الرئيس الإيراني شدّد خلال حديثه مع قائد الجيش على أنه "من خلال تعزيز التعاون بين القوات المسلّحة في البلدين يمكن لباكستان وإيران تحقيق السلام والاستقرار"، لافتاً إلى "أنّ التعاون بين إسلام أباد وطهران سوف يؤدي إلى إحلال الأمن في المنطقة كلّها". وفي وقت سابق من أمس الاثنين، اجتمع الرئيس الإيراني برئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، واتفق الطرفان على توثيق الاتفاقية التي سبق أن أبرمها البلدان، تعمل بموجبها الدولتان على استئصال جذور الإرهاب في المنطقة، وتعزيز التعاون الأمني.

ونقل مكتب رئيس الوزراء الباكستاني عن شريف قوله: "الرئيس الإيراني هو أول رئيس دولة يزور باكستان بعد الانتخابات العامة، والشعب الباكستاني كلّه، بما فيه أنا، نرحب بهذه الزيارة... باكستان وإيران بلدان شقيقان وبينهما علاقات ودّية عميقة وتاريخية"، وشدّد على دور إيران بشأن الأوضاع في غزّة والعدوان الإسرائيلي عليها، وقال إن "إيران اتخذت موقفاً حازماً بشأن قضية غزّة، وهو أمر يستحق الثناء"، مؤكداً أنّ باكستان من جهتها "تدين بشدّة ما يجري في غزّة، حيث قتل أكثر من 35 ألفاً من سكانها الأبرياء بفعل العدوان الإسرائيلي".

وكان وزير الداخلية الباكستاني محسن نقوي قد التقى نظيره الإيراني أحمد وحيدي، واتفق الطرفان على حظر جميع الأحزاب والتنظيمات التي "تربك أمن المنطقة وتهدد استقرارها". وقالت وزارة الداخلية الباكستاني، في بيان، إنّ الطرفين اتفقا على "تعزيز التعاون المشترك من أجل استئصال جذور الإرهاب، والقضاء على كلّ من يعبث بأمن المنقطة واستقرارها". وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد وصل، الاثنين، إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد في زيارة تستغرق يومين، وهي الأولى لرئيس إيراني منذ ثماني سنوات، وتهدف إلى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين بشأن ملفات إقليمية ودولية. 

وشهدت العلاقات بين إسلام أباد وطهران، في يناير/كانون الثاني الماضي، توتّراً إثر قيام إيران بشنّ هجوم على ما قالت إنّها مواقع لجيش العدل في إقليم بلوشستان الباكستاني، في 16 من الشهر نفسه، وأدى الهجوم، بحسب السلطات الباكستانية، إلى مقتل طفلين. وبعد الضربة الإيرانية، سارعت باكستان إلى استدعاء سفيرها من طهران، ورفضت استقبال السفير الإيراني، كما نفّذت القوات المسلّحة الباكستانية هجوماً مماثلاً داخل الأراضي الإيرانية في قضاء سراوان في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي البلاد، قالت إنّه استهدف انفصاليين من البلوش الباكستانيين، ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص، قالت إيران إنّهم "رعايا باكستانيون"، معظمهم من النساء والأطفال.

مشاركة الخبر: إسلام أباد وطهران تتفقان على حفظ أمنهما على الحدود على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تمكين الشباب المفهوم والآليات في لقاء لقصور الثقافة بالسويس

تمكين الشباب المفهوم والآليات في لقاء لقصور الثقافة بالسويس

منذُ 48 دقائق

شهدت أكاديمية السراج بمحافظة السويس لقاء بعنوان دور الشباب في بناء مستقبل مصر ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة...

حسام موافي يوجه نصائح للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة فيديو

حسام موافي يوجه نصائح للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة فيديو

منذُ 48 دقائق

قدم الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني مجموعة من النصائح الهامة لطلاب الثانوية العامة وذلك قبل...

أستاذ علاقات دولية يحلل موقف حكومة سوناك من انتهاكات الاحتلال بالضفة الغربية

أستاذ علاقات دولية يحلل موقف حكومة سوناك من انتهاكات الاحتلال بالضفة ا...

منذُ 48 دقائق

قال الدكتور أمجد شهاب أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القدس إن بريطانيا تشعر بأنها في مأزق حقيقي وخاصة أن الرأي العام...

وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية DIA سبل التعاون في تطوير قطاع الصناعات الدوائية

وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية DIA سبل التعاون في ت...

منذُ 48 دقائق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان رئيس ومدير عام جمعية المعلومات الدوائية DIA الدكتور مروان فتح الله...

وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سيناء
وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سي...
منذُ 48 دقائق

أطلق الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء عبد الرحمن محمد رئيس مجلس مدينة دهب شارة بدء فعاليات ماراثون دهب...

وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي
وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي
منذُ 48 دقائق

يتوجه السيد سامح شكري وزير الخارجية مساء اليوم الجمعة الموافق ٣ مايو الجارى إلى مدينة بانجول عاصمة جمهورية جامبيا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الأناضول عن مفوض أونروا لولا شجاعة الصحافيين الفلسطينيين لما عرفنا واستوعبنا مدى المأساة في غزة
خبير قانوني يحسم جدل ما حدث بين نهضة بركان واتحاد العاصمة
مراسلة العربي الجديد قصف إسرائيلي يستهدف أطراف بلدتي الناقورة وطيرحرفا جنوبي لبنان
مراسل العربي الجديد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز يلتقي رئيس المخابرات المصري عباس كامل بالقاهرة