ميتا تتيح نظام تشغيل نظارة الواقع الافتراضي كويست للمنافسين

"ميتا" تتيح نظام تشغيل نظّارة الواقع الافتراضي "كويست" للمنافسين

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 11:37:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076840.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

صرّحت "ميتا بلاتفورمز" بأنها ستتيح نظام تشغيل نظّارة الواقع الافتراضي "كويست" Quest لمنافسين بينهم "مايكروسوفت" للمرة الأولى، فيما تعمل على توسيع نفوذها على صناعة الواقع الافتراضي والمختلط الناشئة. وأضافت الشركة في منشور على مدونة، أن هذه الخطوة ستسمح للشركات الشريكة بتصنيع نظارات واقع افتراضي خاصة بها باستخدام "ميتا هواريزون أو.إس" Meta Horizon OS، وهو نظام تشغيل يوفّر إمكانات مثل التعرف إلى الإيماءات وعمليات الاتصال وقراءة المشهد، وغيرها.

وذكرت شركة التواصل الاجتماعي أن الشريكين "أسوس" و"لينوفو" سيستخدمان نظام التشغيل لصنع أجهزة مصممة خصيصاً لأنشطة معينة، وتستخدمه "ميتا" أيضاً لإنشاء إصدار محدود من نظارات الواقع الافتراضي "كويست" المستوحاة من "إكس بوكس"، وحدة ألعاب "مايكروسوفت".

وتؤكد هذه الخطوة طموح رئيس "ميتا" التنفيذي، مارك زوكربيرغ، لامتلاك النظام الأساسي الحسابي الذي يشغل أجهزة الواقعين الافتراضي والمختلط، على غرار الطريقة التي أصبحت بها "غوغل"، التابعة لـ "ألفابت"، كياناً رئيسياً في سوق الهواتف الذكية من خلال تطوير نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها "أندرويد" مفتوح المصدر.

"ميتا" ضغوط متزايدة

ونشاط "ميتا" في مجال الواقع الافتراضي أحد المستفيدين من استراتيجية "غوغل" تلك، إذ إن نظام التشغيل "ميتا هورايزون" هو نفسه يعتمد على نظام أندرويد.

وفي مقطع مصور نُشر على حساب زوكربيرغ على "إنستغرام"، استعرض أمثلة على نظّارات الواقع الافتراضي المتخصصة التي قد يصنعها الشركاء، مثل جهاز خفيف الوزن مزود بمواد تتخلص من العرق لممارسة الرياضة، وجهاز عالي الدقة للترفيه يخوض غمار عالم الميتافيرس، وآخر مزود بتقنية لمس محفزة للإحساس من أجل الألعاب.

        View this post on Instagram                      

A post shared by Mark Zuckerberg (@zuck)

وقالت "ميتا" في منشور على مدونتها إن "ريبابليك أوف غيمرز" التابعة لـ"أسوس" تعمل حالياً على تطوير نظّارة واقع افتراضي للألعاب، كما تعمل "لينوفو" على جهاز للواقع المختلط من أجل الإنتاجية والتعلم والترفيه باستخدام نظام التشغيل "هورايزون أو.إس". ولكن بحسب زوكربيرغ، فإن إطلاق هذه الأجهزة قد يستغرق بضع سنوات.

ولم تلقَ أجهزة الواقعين الافتراضي والمختلط حتى الآن سوى رواج محدود، معظمه من مجتمع الألعاب وشركات مختارة تستخدمها للتدريب أو عقد المؤتمرات عن بعد. و"ميتا" هي الشركة الرائدة حالياً في السوق، ولكنها بدأت تواجه المزيد من الضغوط في هذا المجال.

فقد دخلت شركة أبل، المنافس منذ فترة طويلة، هذه الفئة في وقت مبكر من هذا العام بجهاز "فيجن برو" Vision Pro الذي تبلغ قيمته 3499 دولاراً، في حين تفيد التقارير بأن "غوغل" تعمل أيضاً على منصة بنظام أندرويد لأجهزة الواقعين الافتراضي والمختلط.

 (رويترز)

مشاركة الخبر: "ميتا" تتيح نظام تشغيل نظّارة الواقع الافتراضي "كويست" للمنافسين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأونروا 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

الأونروا 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

منذُ 27 دقائق

حذرت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من أن الأوضاع في غزة مروعة مشيرة إلى أن 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم ...

أوستن يستبعد تخطيط حماس لمهاجمة القوات الأمريكية في غزة

أوستن يستبعد تخطيط حماس لمهاجمة القوات الأمريكية في غزة

منذُ 28 دقائق

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ردا على سؤال حول إمكانية قيام حماس بمهاجمة القوات الأمريكية في غزة أنا لا أناقش...

واشنطن تعلق على انضمام أنقرة إلى دعوى الإبادة ضد الاحتلال الإسرائيلي

واشنطن تعلق على انضمام أنقرة إلى دعوى الإبادة ضد الاحتلال الإسرائيلي

منذُ 28 دقائق

أعلنت تركيا انضمامها إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل...

كلوب يعود للحديث عن أزمته مع صلاح لن أغير عاداتي بسببه

كلوب يعود للحديث عن أزمته مع صلاح لن أغير عاداتي بسببه

منذُ 28 دقائق

عاد المدير الفني لنادي ليفربول يورغن كلوب للحديث عن ما جرى بينه وبين لاعبه المصري محمد صلاح في مباراة وست هام يوم السبت...

وفد من حماس ومدير CIA إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة
وفد من حماس ومدير CIA إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة
منذُ 28 دقائق

تجري دولة الاحتلال وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق...

بيرني ساندرز الاحتجاجات الطلابية قد تكون فيتنام بايدن
بيرني ساندرز الاحتجاجات الطلابية قد تكون فيتنام بايدن
منذُ 28 دقائق

قال السيناتور الديمقراطي الأمريكي بيرني ساندرز أشعر بقلق شديد من أن بايدن يضع نفسه في موقف يؤدي فيه إلى نفور ليس الشباب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

محاكمة ترامب تنهي الأسبوع الثاني من جلسات الاستماع للشهود
علي جاسم يحصد جائزة هداف كأس آسيا تحت 23 سنة في قطر
السلطة الفلسطينية تشن حملة اعتقالات سياسية بعد اجتماع الرياض
أشرف حكيمي أريد كتابة التاريخ مع باريس والفوز بأول دوري أبطال