المرصد الأورومتوسطي تزايد مخاطر انتشار الأمراض المعدية في غزة

المرصد الأورومتوسطي: تزايد مخاطر انتشار الأمراض المعدية في غزة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 12:28:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076882.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حذّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية والفتاكة في قطاع غزة، خصوصاً بين الفئات الهشّة، مشيراً إلى تزايد تهديدات الكارثة الصحية منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأشار المرصد في تقريره الصادر، أمس الاثنين، إلى أن الموت بات يلاحق سكان قطاع غزة، فبموازاة هجمات الاحتلال الإسرائيلي، يعاني الأهالي من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية بسبب المياه الملوثة، والاكتظاظ، وارتفاع درجات الحرارة، وانهيار النظام الصحي ومحدودية خدماته، بما في ذلك عزل المرضى لمنع الانتشار، وشحّ الأدوية ومستلزمات التعقيم، وانتشار النفايات الصلبة وتراكمها في أنحاء قطاع غزة كافة.

وانتقد المرصد، ومقره في جنيف، استمرار جيش الاحتلال في تدمير ما بقي من النظام الصحي وحرمان الأهالي الخدمات الطبية الأساسية والعلاج الضروري وعرقلة المساعدات الإنسانية، محذراً من أن الأطفال، خصوصاً المواليد الجدد، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، هم الأكثر تأثراً بهذه الكارثة الصحية.

 ورصد التقرير اضطرار سكان القطاع إلى استخدام مياه ملوثة غير صالحة للشرب، في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتعطل غالبية خطوط المياه الرئيسية وتضرر أنظمة الصرف الصحي، مشيراً إلى ارتباط الماء الملوث وتردي منظومة الصرف الصحي بانتشار أمراض مثل الكوليرا والإسهال والدوسنتاريا والالتهاب الكبدي الوبائي، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، التي حذرت منذ أشهر من كارثة صحية وبيئية شاملة يواجهها سكان قطاع غزة.

نقص الماء والوقود في غزة

من جهة أخرى، وفقاً للتقرير، أدى نقص الوقود في ظل أزمة انقطاع الكهرباء كليّاً إلى إغلاق محطات تحلية المياه ومحطات الصرف الصحي، ما زاد من خطر انتشار العدوى البكتيرية. 

بموازاة ذلك، قال المرصد الأورومتوسطي إن انهيار المنظومة الصحية وعدم توافر مستشفيات متكاملة في مدينة غزة وشمالها، والضغط الهائل على المستشفيات القليلة التي بقيت تعمل جنوبيّ القطاع تهدد بارتفاع أعداد الضحايا بشكل غير مسبوق.

غزة... تراكم 270 ألف طن من النفايات الصلبة

واستعرض الأورومتوسطي جوانب من التأثيرات الصحية والبيئية للحرب، مشيراً إلى تراكم أكثر من 270 ألف طن من النفايات الصلبة في قطاع غزة، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، والمنتشرة في التجمعات السكانية والطرقات والساحات والمستشفيات، بما في ذلك النفايات الصحية، وذلك بسبب تدمير مرافق إدارة النفايات ونظام جمع ومعالجة النفايات في القطاع، وهو ما يشكل كارثة بيئية وصحية بحدّ ذاته، ويهدد بأن يكون مصدراً آخر لانتشار أمراض وأوبئة، الأمر الذي بدأ يظهر بوضوح في مخيمات النزوح المكتظة، ولا سيما في ظل تدمير الهياكل الأساسية لخدمات المياه والصرف الصحي.

وشدد "الأورومتوسطي" على أن حق الوصول إلى المياه والصرف الصحي حق إنساني معترف به دوليّاً، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والجاد لوقف جرائم إسرائيل المنهجية وواسعة النطاق التي تنفذها ضد القطاع الصحي لإخراج ما بقي منه عن الخدمة، وحرمان الفلسطينيين أي فرصة للنجاة والحياة والاستشفاء، وجعل قطاع غزة مكاناً خالياً من المقومات الأساسية للبقاء والسكن.

وجدد الأورومتوسطي دعوته المجتمع الدولي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، داعياً إلى ضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإعادة تشغيل خطوط أنابيب المياه الرئيسية التي تصل إلى قطاع غزة، وإعادة تأهيل البنى التحتية المدنية لتقديم الخدمات التي لا غنى عنها لحياة السكان المدنيين في القطاع .

مشاركة الخبر: المرصد الأورومتوسطي: تزايد مخاطر انتشار الأمراض المعدية في غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حكاية ليلى علوي وبيومي فؤاد في السينما من ماما حامل إلى جوازة توكسيك و4 أفلام على التوالي

حكاية ليلى علوي وبيومي فؤاد في السينما من ماما حامل إلى جوازة توكسيك و...

منذُ 39 دقائق

حكاية ليلى علوي وبيومي فؤاد في السينما من ماما حامل إلى جوازة توكسيك و4 أفلام على...

أردوغان يعلق على إيقاف التجارة بالكامل مع الاحتلال لم يعد بإمكاننا الصبر

أردوغان يعلق على إيقاف التجارة بالكامل مع الاحتلال لم يعد بإمكاننا الص...

منذُ 39 دقائق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عديم الرحمة وأظهر ذلك على الأطفال...

الاحتلال يعلن إصابة 5 من جنوده في غزة خلال الساعات الأخيرة

الاحتلال يعلن إصابة 5 من جنوده في غزة خلال الساعات الأخيرة

منذُ 39 دقائق

معطيات الاحتلال الرسمية أفادت بأن 608 من الضباط والجنود قتلوا منذ بداية الحرب بينهم 263 بالمعارك البرية في قطاع...

لماذا تربط واشنطن معاهدة الدفاع المشترك مع السعودية بالتطبيع مع إسرائيل

لماذا تربط واشنطن معاهدة الدفاع المشترك مع السعودية بالتطبيع مع إسرائي...

منذُ 39 دقائق

فريدمان قال إنه من المستحيل إقناع الإسرائيليين بالتفكير في الفوائد السياسية والاقتصادية العميقة طويلة المدى لتطبيع...

صحيفة التايمز البريطانية تحرض على مؤيدي فلسطين في الجامعات
صحيفة التايمز البريطانية تحرض على مؤيدي فلسطين في الجامعات
منذُ 39 دقائق

زعمت صحيفة التايمز البريطانية أن احتجاجات الطلبة في الولايات المتحدة تميزت بمستويات غير مقبولة من التخويف الجسدي...

أرقام صادمة ماذا تعرف عن جرائم الاحتلال بحق الصحفيين في غزة
أرقام صادمة ماذا تعرف عن جرائم الاحتلال بحق الصحفيين في غزة
منذُ 39 دقائق

سجل قطاع غزة أعلى مؤشرات انتهاك لحرية الصحافة في جرائم ترى فيها مؤسسات صحفية وحقوقية محاولة من الاحتلال لثني الصحفيين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

خطة ترحيل مهاجرين من تونس إخلاء ساحات عامة وتفكيك مخيمات
ارتفاع البطالة في المغرب إلى 137 وتقلص العجز التجاري 146
لاعب إسرائيلي في صربيا يهدد بقتل منافس اتهمه بدعم إبادة الفلسطينيين
لبنان يدرس المقترح الفرنسي المعدل لتهدئة التصعيد تحفظات جديدة