نزوح أكثر من 50 ألف شخص في شمال إثيوبيا بسبب المعارك

نزوح أكثر من 50 ألف شخص في شمال إثيوبيا بسبب المعارك

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 01:49:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076925.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نزح أكثر من 50 ألف شخص من منازلهم في شمال إثيوبيا بسبب معارك في منطقة متنازع عليها، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، في اشتباكات تثير قلقاً دولياً.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تقرير نُشر، مساء الاثنين، إن "عدد النازحين جراء الاشتباكات المسلحة في بلدة ألاماتا ورايا ألاماتا.... منذ 13 نيسان/إبريل تجاوز 50 ألف شخص"، وذلك نقلاً عن السلطات في المنطقة المتنازع عليها بين إقليمي تيغراي وأمهرة.

وأفاد "أوتشا" بأن نحو 42 ألفاً من النازحين فروا في اتجاه الجنوب، ولا سيما إلى محيط مدينة كوبو، وفر 8300 في اتجاه بلدة سيكوتا شمالاً، مؤكداً أن غالبية النازحين هم من "النساء والأطفال والشباب والشيوخ".

وتقع ألاماتا وجوارها في منطقة رايا المتنازع عليها بين تيغراي وأمهرة، حيث اندلعت اشتباكات بين مقاتلين من الإتنيتين منذ نحو عشرة أيام. ولم تعرف هوية المقاتلين المشاركين في الاشتباكات الأخيرة، كما لا يمكن التحقق من الوضع ميدانياً، إذ تمنع السلطات الفدرالية دخول الصحافيين إلى المنطقة.

وكانت مناطق رايا (جنوب تيغراي) ومنطقة وولكيت (غرب تيغراي) تابعة إدارياً لتيغراي في تسعينيات القرن الماضي، وتطالب بها منذ عقود مجموعة الأمهرة الإتنية، ودخلت مليشيات و"قوات خاصة" من إقليم أمهرة إلى تلك المناطق في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 عندما اندلع نزاع بين الحكومة ومتمردي تيغراي، وقامت بتنصيب إدارتها الخاصة.

وينص اتفاق سلام وقع بين الحكومة الفيدرالية و"جبهة تحرير شعب تيغراي" في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في بريتوريا، على انسحاب قوات أمهرة التي قدمت دعماً عسكرياً حاسماً للجيش الإثيوبي خلال الحرب ضد متمردي تيغراي.

 والأربعاء الماضي، اتهمت سلطات أمهرة "جبهة تحرير شعب تيغراي"، "بشنّ غزو (...) في انتهاك كامل لاتفاق بريتوريا"، مطالبة إياها "بمغادرة المناطق التي تسيطر عليها بسرعة".

وفي اليوم السابق، تحدث رئيس السلطة الإقليمية المؤقتة في تيغراي غيتاشو رضا عن "أحداث في جنوب تيغراي، وغيرها من الأراضي المحتلة"، مؤكداً عبر منصة "إكس" أنها لم تنشأ من "نزاع بين الحكومة الفيدرالية والإدارة المؤقتة/ أو جبهة تحرير شعب تيغراي"، ولا من "نزاع بين إدارتي تيغراي وأمهرة"، ولكنها كانت عمل "أعداء لدودين لـ (اتفاق) بريتوريا".

وأعربت سفارات في إثيوبيا بينها بعثات فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة السبت، عن "قلقها إزاء تقارير عن أعمال عنف في المناطق المتنازع عليها في شمال إثيوبيا"، ودعت في بيان مشترك إلى "وقف التصعيد وحماية المدنيين".

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: نزوح أكثر من 50 ألف شخص في شمال إثيوبيا بسبب المعارك على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تحذيرات أممية من مذبحة رفح

تحذيرات أممية من مذبحة رفح

منذُ 29 دقائق

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا اليوم من تبعات أي اجتياح بري لجيش الاحتلال الإسرائيلي لرفح جنوبي...

أساليب صينية لـسرقة بيانات ملايين البشر عبر الألعاب الشهيرة

أساليب صينية لـسرقة بيانات ملايين البشر عبر الألعاب الشهيرة

منذُ 29 دقائق

كشفت ورقة بحثية جديدة عن الأساليب التي تستخدمها السلطات الصينية من أجل تجميع بيانات مئات الملايين حول العالم بمن فيهم...

أكسيوس بايدن يشارك شخصيا في جهود الصفقة ووقف إطلاق النار بغزة

أكسيوس بايدن يشارك شخصيا في جهود الصفقة ووقف إطلاق النار بغزة

منذُ 29 دقائق

كشف موقع أكسيوس الأمريكي اليوم الجمعة أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يشارك شخصيا في الجهود الحالية المكثفة للتوصل...

نحو بناء نظام عالمي جديد لآدمية مكرمة

نحو بناء نظام عالمي جديد لآدمية مكرمة

منذُ 29 دقائق

محمد صالح البدراني يكتب انطبع فهم التمكين مع القوة والهيمنة بل الظلم وهذا ليس المعنى من التمكين فالتمكين هو القدرة على...

أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
منذُ 34 دقائق

تمكنت وحدة مكافحة الإبتزاز الإلكتروني في شرطة البحث الجنائي بالعاصمة عدن من إلقاء القبض على أخطر مبتز إلكتروني في...

اليابان تهزم أوزبكستان وتتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما
اليابان تهزم أوزبكستان وتتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما
منذُ 38 دقائق

توج المنتخب الياباني ببطولة كأس آسيا للشباب تحت 23 عاما التي أقيمت في قطر بعد فوزه على أوزبكستان 10 الجمعة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أزمة المياه في الباب السورية تعود إلى الواجهة
جهود لفتح الطرق وإنقاذ العالقين جراء تراكم الثلوج في الجزائر
4 حركات ترفض تشكيل حكومة فلسطينية جديدة الأولوية لمواجهة إبادة غزة
أوسيمين حسم قرار رحيله عن نابولي واختار فريقه المستقبلي