الأنصاري الخيارات مفتوحة بشأن الوساطة ويجب وقف الهجوم على رفح

الأنصاري: الخيارات مفتوحة بشأن الوساطة ويجب وقف الهجوم على رفح

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 02:14:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2076980.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، إن الخيارات مفتوحة بشأن الوساطة التي تقوم بها قطر في الحرب على غزة، مؤكداً أنه ستكون هناك دراسة لجدية الأطراف بشأن المفاوضات وأن من المبكر الحديث عن انسحاب قطر من الوساطة.

وأضاف الأنصاري في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، أن قطر لا يمكنها أن تقبل أي تصريحات تنتقص من دورها وما تقوم به لحفظ الأمن في المنطقة، مشيراً إلى حالة الإحباط بسبب الهجوم المتكرر على جهود الوساطة خاصة الجهود المبذولة من دولة قطر. وأضاف أن  وزراء في حكومة نتنياهو أدلوا بتصريحات تتحدث سلبياً عن الدور القطري. وشدد بالقول "لا يمكننا أن نقبل استخدام دور قطر في الوساطة ورقةً انتخابية من بعض الأطراف".

وبشأن الهجوم المرتقب على رفح، جدد الأنصاري تأكيد ضرورة العمل على وقف الهجوم على رفح ووقف الحرب نفسها. وأشار إلى استمرار التنسيق مع  تركيا بشأن وقف الحرب على غزة، مضيفاً أن تركيا من أهم الدول الداعمة لجهود الوساطة التي تقودها قطر. وأضاف أن التحدي الأساس أمام الوساطة هو أن يكون لدى الطرفين الجدية الكافية للوصول إلى نتيجة. 

وحول الأنباء المتداولة بشأن نقل مكتب حماس من العاصمة القطرية، أكد الأنصاري أن "مكتب حماس سيبقى في الدوحة ما دام وجوده مفيداً وإيجابياً للوساطة في غزة". وفي ما يتعلق بالالتزام القطري الإنساني تجاه غزة، قال الأنصاري إنها مسألة ثابتة وغير قابلة للنقاش، معلناً في الوقت نفسه أن العديد  من الأفكار قد نوقشت حول الوضع الأمني في غزة، "لكن قطر ترفض أي وجود عسكري في غزة". 

وأضاف أن الحرب الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي "تخلّف جيلاً كاملاً من الأيتام في قطاع غزّة"، مضيفاً "يجب أن نعمل جميعاً من أجل وقف الهجوم المرتقب على رفح". كما أعرب الأنصاري عن ترحيب دولة قطر بقرار عدد من الدول الأوروبية الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

والأربعاء الماضي، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن بلاده تجري "تقييماً لعمل الوساطة" في المفاوضات بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، موضحاً أن "المسألة أخذت أشهراً طويلة والخلافات واسعة". وأضاف: "للأسف رأينا إساءة لاستخدام الوساطة لمصلحة طرف معين. هناك استغلال وإساءة للدور القطري وهذا مرفوض". وبعد ساعات على ذلك، قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، الخميس، إن الولايات المتحدة ترى أن دولة قطر وسيط لا غنى عنه في قطاع غزة.

وتخطت حصيلة الشهداء الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 200 يوم، حاجز الـ34 ألفاً، جلهم أطفال ونساء، سقطوا ضحية قصف وحشي براً وجواً على مدار الساعة طيلة أيام الحرب التي دمّرت القطاع المحاصر على نحو لم يسبق له مثيل. وفي الأسابيع الأخيرة، اكتشفت طواقم الإنقاذ في القطاع العديد من المقابر الجماعية في ساحات مشافي القطاع، بعد انسحاب جيش الاحتلال منها، وجرى انتشال جثامين المئات من الشهداء الذين قتلتهم إسرائيل خلال حربها على القطاع الصحي. ودفعت الجرائم المرتكبة خلال الحرب إسرائيل إلى المثول أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية، في قضية رفعتها دولة جنوب أفريقيا.

مشاركة الخبر: الأنصاري: الخيارات مفتوحة بشأن الوساطة ويجب وقف الهجوم على رفح على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالإنفوجراف  وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

بالإنفوجراف وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة

منذُ 35 دقائق

خلال احتفالية عيد العمال أمس الخميس وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وزارة العمل بشكل مباشر بمجموعة من...

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصيات الدينية من ٥٧ دولة بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي

ماليزيا تستضيف الثلاثاء القادم أكبر تجمع ديني دولي بمشاركة كبار الشخصي...

منذُ 35 دقائق

بالتعاون بين رئاسة الوزراء الماليزية ورابطة العالم الإسلامي تستضيف العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الثلاثاء القادم...

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط

منذُ 35 دقائق

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى نشاط للرياح على أغلب الأنحاء تكون مثيرة للرمال...

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية

منذُ 35 دقائق

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم صلوات الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بمشاركة أربعة من...

أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
أسماء جلال تتصدر التريند وتحتفل بعيد ميلادها خلال أيام عندها كام سنة
منذُ 36 دقائق

تصدر اسم الفنانة الشابة أسماء جلال محركات بحث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بعد اطلالتها التي أثارت...

مظاهرات حاشدة في صنعاء وعمان تضامنا مع غزة ودعما لحراك الطلاب شاهد
مظاهرات حاشدة في صنعاء وعمان تضامنا مع غزة ودعما لحراك الطلاب شاهد
منذُ 36 دقائق

طالب المتظاهرون بالضغط على دولة الاحتلال لوقف الحرب المستعرة والمدمرة على...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فوضى الأسعار تضرب الأسواق السورية قبيل رمضان
حسن عين الحياة فنان مغربي يرسم العيون ويتمرد على المسرح
الريال يهزم السيتي ويضرب موعدا مع بايرن ميونخ في نصف نهائي الأبطال
تمثال لشاكيرا في مدينة بارانكيا مسقط رأسها في كولومبيا