الأردن يحبط عمليتي تهريب مخدرات قادمة من سورية

الأردن يُحبط عمليتي تهريب مخدرات قادمة من سورية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 04:54:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2077071.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن الأمن الأردني، اليوم الثلاثاء، إحباط عملية تهريب مخدرات شملت 73500 ألف حبّة من مخدّر الكبتاغون كانت قادمة من الأراضي السورية إلى الأردن عبر معبر جابر" نصيب" الحدودي مع محافظة درعا جنوبي سورية.

وقال الناطق الإعلامي باسم دائرة الجمارك في الأردن سائد علي عاشور، في بيان، إنّ الكوادر الجمركية العاملة في مركز حدود جابر بالتعاون مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات أحبطت محاولات تهريب 73500 حبة كبتاغون في قضيتين منفصلتين. وأوضح أن الكوادر الجمركية العاملة في مركز جمرك حدود جابر تمكنت من إحباط تهريب 38500 حبة كبتاغون قادمة مع أحد الركاب من دولة مجاورة تم إخفاؤها بهدف التهريب. وأضاف " في المركز الحدودي نفسه وبقضية أخرى جرى ضبط كمية 35000 حبة كبتاغون عُثر عليها بداخل أحد باصات الركاب القادم من دولة مجاورة بعد الاشتباه به وتفتيشه تفتيشاً دقيقاً ليتم العثور على الكمية مخبأة بطريقة سرية. وأكد أن دائرة الجمارك الأردنية تعمل في كل المراكز الجمركية الحدودية مع باقي الأجهزة الأمنية الأخرى وإدارة مكافحة المخدرات في محاربة دخول مثل هذه الآفات المخدرة عبر الحدود ضمن واجباتها التي تقوم بها في حماية المواطن والاقتصاد على حد سواء.

حرب على المخدرات

وتعليقاً على ذلك، قال رئيس الجمعية الأردنية لمكافحة المخدرات الدكتور موسى داوود الطريفي، لـ"العربي الجديد": إن مكافحة المخدرات تعتمد على آليتين، الأولى خفض المعروض من المواد المخدرة في الأسواق، والثانية خفض الطلب عليها من خلال برامج التوعية وسن القوانين وتضييق الخناق على المتعاطين. وأضاف "يستخدم المهربون أحياناً المنافذ الحدودية الرسمية لتهريب المخدرات من خلال إخفائها بالبضائع ووضعها في جيوب خاصة"، لافتاً إلى أن الجهود الأمنية متواصلة في هذا المجال خاصة مركز حدود جابر.

واعتبر المتحدث أن للرقابة الشديدة دوراً كبيراً في مكافحة تهريب المخدرات، مشيراً إلى أن الحملات الأخيرة على الحدود الشمالية الشرقية من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية أدت إلى ضبط كميات كبيرة. وتابع "نحن بوصفنا مؤسسات مجتمع مدني نرى أن هذه الجهود تؤتي أكلها، فكلما قل المعروض ما وجد التاجر والمروج والمتعاطي الموادَّ المخدرة، فالضبطيات أول خط منيع في مكافحة المخدرات".

تابع "نحن في حاجة إلى الاستمرار بجهود مكافحة المخدرات بوتيرة عالية، فهذه حرب لا تنتهي، وكلما استمرت هذه الجهود حاول المهربون استحداث أساليب جديدة". ورأى أن المشكلة تزداد لعدة أسباب أهمها وجود المعروض وقرب مصادر المخدرات، فالفوضى في سورية جعلت مصادر المخدرات التصنيعية على حدود الأردن الشمالية، وعندما تكون المواد المخدرة قريبة كان من الطبيعي زيادة حجم التهريب، إضافة إلى موقع الأردن  الجغرافي بين مصادر الإنتاج ودول الخليج، مما جعله ممراً لهذه البضائع المخدرة.

وبحسب الطريفي، فإن مهربي المخدرات عصابات دولية، دائماً تبحث عن حلول لمواجهة الإجراءات الأمنية، مشيراً إلى أن القبض على أعداد كبيرة من المهربين خلال الفترة الأخيرة وفّر بنك معلومات للأجهزة الأمنية لمحاربة التهريب، وهذا كان نتاجه عمليات نوعية وضبط عدد من كبار تجار المخدرات داخل البلاد.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت سورية مصدراً لتصنيع المخدرات وممراً لتهريبها، خاصة في المناطق التي تخضع لسيطرة نظام بشار الأسد والمليشيات المرتبطة بإيران. وخلال حملات سابقة، ضُبطت شحنات كبيرة من المخدرات آتية من سورية إلى الأردن باستخدام أساليب متنوعة.

وكانت عمّان بدأت العمل عسكرياً في المناطق القريبة من الحدود لمكافحة تهريب المخدرات على حدودها مع سورية، في ظل عدم تعاون النظام السوري، المتّهم بإدارة تجارة المخدرات والكبتاغون. وتعهّد العاهل الأردني عبد الله الثاني، في مايو/أيار الماضي، بمواجهة "عصابات المخدرات المحلية والإقليمية" بقوة، مهدداً بـ"اتخاذ إجراءات صارمة لحماية أمن المملكة والاستقرار الإقليمي بقوة وحزم".

وأظهر تقريران صادران عن إدارة المعلومات الجنائية التابعة لمديرية الأمن العام، الأول بعنوان "مقارنة الجرائم المرتكبة في الأردن خلال الفترة 2018 – 2022"، والآخر بعنوان "التقرير الجنائي لسنة 2022"، أن مجموع جرائم الاتجار بالمخدرات وحدها بين 2018 و2022، بلغ 20 ألفاً و281 جريمة، و75 ألفاً و130 جريمة حيازة لهذه المواد المخدرة وتعاطيها.

مشاركة الخبر: الأردن يُحبط عمليتي تهريب مخدرات قادمة من سورية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأونروا 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

الأونروا 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

منذُ 31 دقائق

حذرت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من أن الأوضاع في غزة مروعة مشيرة إلى أن 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم ...

أوستن يستبعد تخطيط حماس لمهاجمة القوات الأمريكية في غزة

أوستن يستبعد تخطيط حماس لمهاجمة القوات الأمريكية في غزة

منذُ 31 دقائق

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ردا على سؤال حول إمكانية قيام حماس بمهاجمة القوات الأمريكية في غزة أنا لا أناقش...

واشنطن تعلق على انضمام أنقرة إلى دعوى الإبادة ضد الاحتلال الإسرائيلي

واشنطن تعلق على انضمام أنقرة إلى دعوى الإبادة ضد الاحتلال الإسرائيلي

منذُ 31 دقائق

أعلنت تركيا انضمامها إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل...

كلوب يعود للحديث عن أزمته مع صلاح لن أغير عاداتي بسببه

كلوب يعود للحديث عن أزمته مع صلاح لن أغير عاداتي بسببه

منذُ 31 دقائق

عاد المدير الفني لنادي ليفربول يورغن كلوب للحديث عن ما جرى بينه وبين لاعبه المصري محمد صلاح في مباراة وست هام يوم السبت...

وفد من حماس ومدير CIA إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة
وفد من حماس ومدير CIA إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة
منذُ 31 دقائق

تجري دولة الاحتلال وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق...

بيرني ساندرز الاحتجاجات الطلابية قد تكون فيتنام بايدن
بيرني ساندرز الاحتجاجات الطلابية قد تكون فيتنام بايدن
منذُ 31 دقائق

قال السيناتور الديمقراطي الأمريكي بيرني ساندرز أشعر بقلق شديد من أن بايدن يضع نفسه في موقف يؤدي فيه إلى نفور ليس الشباب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بحر الشمال أمام صفقة نفط ضخمة بين ديليك الإسرائيلية وإيني الإيطالية
إيران والسعودية نحو تقارب من بوابة الاقتصاد
حماس مفاوضات غزة تدور في حلقة مفرغة ونتنياهو يضع العراقيل
دعوة أردنية لمحاسبة الاحتلال على انتهاك حقوق العمال الفلسطينيين