انتشال 19 جثة من سواحل صفاقس التونسية استمرار أزمة المهاجرين

انتشال 19 جثة من سواحل صفاقس التونسية: استمرار أزمة المهاجرين

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 05:19:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2077136.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن الحرس الوطني التونسي، اليوم الثلاثاء، على صفحته الرسمية بفيسبوك، انتشال 19 جثة لمهاجرين سريين من سواحل صفاقس جنوبي شرق البلاد، وإحالتها إلى "بيت الأموات". وقال منشور على الصفحة الرسمية للإدارة العامة للحرس الوطني إنه "في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية أسفر عمل أمني موجه بإقليم الحرس الوطني بصفاقس والحرس البحري بالوسط خلال الـ24 ساعة الماضية عن انتشال 19 جثة آدمية، وإلقاء القبض على خمسة أفراد مفتش عنهم من منظمين ووسطاء في رحلات الهجرة".

وتكافح تونس على نطاق واسع شبكات الاتجار بالبشر ومنظمي رحلات الهجرة السرية مقابل استمرار أزمة المهاجرين في محافظة صفاقس، وقال عضو رابطة حقوق الإنسان بصفاقس، حمّة حمادي: "من المتوقع أن يرتفع عدد ضحايا الهجرة في سواحل صفاقس مع استمرار نزيف الهجرة وعدم إيجاد حلول جذرية لهذا الملف".


وأكد حمادي في تصريح لـ"العربي الجديد" أن "الهجرة غير النظامية مستمرة بمستويات مرتفعة من سواحل صفاقس، ما يؤدي إلى مزيد من الضحايا في البحر، مشيراً إلى أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر يتكدسون في حقول الزيتون في منطقة العامرة بمحافظة صفاقس".

وقال عضو رابطة حقوق الإنسان إن "هؤلاء المهاجرين باتوا يدخلون في مناوشات مستمرة مع السكان المحليين الذين يرفضون وجودهم، غير أن ملف إيوائهم من قبل الدولة أو ترحيلهم يراوح مكانه، ما يرفع مخاطر هروبهم نحو البحر عبر رحلات الهجرة غير النظامية التي يستفيد منها الوسطاء وشبكات الاتجار بالبشر"، مضيفاً "غالباً ما يعود المهاجرون نحو مدينة العامرة، رغم محاولات السلطات تفريقهم، أو نقلهم إلى مناطق أخرى، ما يخلق مناخاً متشنجاً في المنطقة".

وتعد سواحل صفاقس منصة رئيسية لانطلاق قوارب الهجرة غير النظامية نحو سواحل الجزر الإيطالية القريبة. ومع دخول فصل الربيع الدافئ تنشط عصابات تهريب البشر وقوارب الهجرة بوتيرة أكبر، ما يتسبب في حوادث غرق مأساوية متكررة لمهاجرين أغلبهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء، بمن في ذلك النساء والأطفال.

وقبل أيام قال مسؤول في قطاع الصحة بصفاقس، حاتم الشريف "إن جثث الغرقى من المهاجرين تجاوزت طاقة الاستيعاب بقسم الأموات بمستشفى المدينة، بنحو ثلاثة أضعاف، مع تخطي العدد عتبة الـ100 الجثة". وأفاد المصدر ذاته في تصريح لوسائل الإعلام المحلية، بأن المستشفى "يواجه أزمة بسبب العدد الكبير للجثث"، كما تعاني السلطات المحلية من نقص في الإمكانات اللوجيستية لحفظ الجثث فترات أطول، حتى إجراء اختبارات الحمض النووي وتوفير المقابر.

وشهدت سواحل تونس في 2023 وفاة أكثر من 1300 مهاجر غرقاً، وفق بيانات للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يهتم بقضايا الهجرة، وفي وقت سابق، قال متحدث باسم الحرس الوطني التونسي، حسام الدين الجبابلي، في تصريحات صحافية "إن الأجهزة الأمنية اعتقلت إلى غاية 10 إبريل/ نيسان الحالي، 566 بين وسطاء ومهربي البشر".

ومن بين أكثر من 157 ألف مهاجر وصلوا إلى سواحل إيطاليا في 2023، انطلق نحو ثلثي العدد من سواحل تونس التي تشهد أيضاً تدفقاً كبيراً للمهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء بنية عبور البحر المتوسط، حيث وصلت أعداد الوافدين إلى نحو 90 ألفاً في 2023، وفق تقديرات السلطات الأمنية.

مشاركة الخبر: انتشال 19 جثة من سواحل صفاقس التونسية: استمرار أزمة المهاجرين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

منذُ 28 دقائق

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال السابقة إيهود أولمرت أنه لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال مدينة رفح من ناحية المصالح...

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

منذُ 28 دقائق

جاسم الشمري يكتب السعي لتصفير المشاكل العراقية التركية يصب في مصلحة كلا البلدين ولكن في اعتقادي أن توقيع الاتفاقيات...

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

منذُ 28 دقائق

أصدر موظفون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانا ينددون فيه بالاقتحامات العنيفة وغير القانونية للاعتصامات الطلابية...

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة ا...

منذُ 30 دقائق

أعلنت وزارة الصحة بأنها لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي الذي...

أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
منذُ 33 دقائق

يغفل الكثيرون عن أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي خاصة في الثلث الأخير من الليل حيث دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية...

إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
منذُ 34 دقائق

أعلنت منصة إكس تويتر سابقا ميزة جديدة تعمل على تلخيص الأخبار والقصص الشائعة في المنصة عبر مساعد الذكاء الاصطناعي Grok...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ريد بول يواجه خطر رحيل مهندس نجاحاته بسبب قضية هورنر
هجوم بطائرة مسيرة يستهدف القوات الأميركية بقاعدة عين الأسد في العراق
النصيري أم الكعبي الركراكي يختار مهاجم المغرب أمام زامبيا والكونغو
خطوات اتخذتها شركات الشحن هربا من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر