مليارديرات يلوحون بقطع تبرعاتهم لجامعة كولومبيا لتضامن الطلاب مع غزة

مليارديرات يلوحون بقطع تبرعاتهم لجامعة كولومبيا لتضامن الطلاب مع غزة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 08:31:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2077307.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لوّح مليارديرات ورجال أعمال أميركيون بارزون، مثل روبرت كرافت وليون كوبرمان، بوقف تبرعاتهم لجامعة كولومبيا الأميركية، وسط تصاعد التوترات في الحرم الجامعي، على خلفية احتجاجات الطلاب المؤيدة للحقوق الفلسطينية، والمنددة بجرائم جيش الاحتلال ضد أهالي غزة، على مدار 200 يوم.

وترأس جامعة كولومبيا نعمت مينوش شفيق، وهي خبيرة اقتصادية دولية تولت مناصب رفيعة في صندوق النقد والبنك الدوليين ومؤسسات مالية وتعليمية أخرى، والتي اتخذت موقفاً عنصرياً ضد الطلبة المحتجين على جرائم الإبادة الجماعية التي تمارسها قوات الاحتلال في غزة على مدى 200 يوم، واستدعت الشرطة لتفريق التظاهرات، وفصلت عشرات الطلاب بشكل نهائي، في حين اعتقلت الشرطة عدداً آخر.

وتصاعدت حدة الاحتجاج في جامعة كولومبيا في الأيام الأخيرة، وسط تقارير إعلامية عن تحركات زعم البعض أنها معادية للسامية داخل وحول الحرم الجامعي، حيث أقام الطلاب مخيمات للاحتجاج على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وممارسة جيش الاحتلال جرائم الإبادة العنصرية.

وأدان كرافت، رجل الأعمال الشهير الذي تبرّع بملايين الدولارات للجامعة العريقة، الاحتجاجات يوم الاثنين، بعد ساعات من رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق أن الفصول الدراسية ستُعقد افتراضياً "لتهدئة ضغينة" الاحتجاجات.

وتظهر القوائم المالية لجامعة كولومبيا للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2023، التي اطلع عليها "العربي الجديد"، تلقي الجامعة تبرعات بقيمة تقدر بنحو 562 ألف دولار، مقارنة بنحو 573 ألف دولار تلقتها في العام السابق، بخلاف ما يقرب من 1.228 مليون دولار من هبات وعقود حكومية في العام نفسه.

وتعتمد الجامعات الأميركية على التبرعات بدرجات متفاوتة، حيث تحتاج المؤسسات الخاصة عادةً إلى سد فجوة تمويل أكبر تُغطى بالتبرعات مقارنة بالجامعات الحكومية.

وفي الولايات المتحدة فإن الجامعات الحكومية تمولها في المقام الأول حكومات الولايات. وغالباً ما تشكل رسوم الدراسة جزءاً أصغر من ميزانيتها. ولا تزال التبرعات مهمة لهذه الجامعات، لكنها تميل إلى تمويل مشاريع أو برامج معينة، بدلاً من تكاليف التشغيل الأساسية.

أما الجامعات الخاصة فتلعب التبرعات دوراً أكثر أهمية، حيث إن رسوم الدراسة وحدها قد لا تغطي جميع النفقات. ويمكن أن تدعم هذه التبرعات المنح الدراسية، ومبادرات البحث، وتوظيف أعضاء هيئة التدريس، وتحسين البنية التحتية.

وقال كرافت في بيان: "لست مرتاحاً لدعم الجامعة حتى تتخذ الإجراء التصحيحي. آمل أن تواجه كولومبيا وقيادتها هذه الكراهية، من خلال إنهاء هذه الاحتجاجات على الفور، وأن تعمل على استعادة احترام وثقة الكثيرين منا ممن فقدوا الثقة في المؤسسة". ودعا نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يوم الاثنين، معظمهم يتلقى تبرعات ضخمة من اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة، شفيق إلى كبح جماح الاحتجاجات أو التنحي عن منصبها.

وكرافت هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة كرافت العملاقة ومؤسس مؤسسة مكافحة معاداة السامية (FCAS). كما أنه يمتلك فريق كرة القدم الأميركية نيو إنجلاند باتريوتس. وفي عام 2000، افتتحت جامعة كولومبيا مركز كرافت للحياة الطلابية اليهودية باسمه، وفي عام 2007، خصصت المدرسة له ملعباً رياضياً "لإسهاماته السخية للغاية".

وقال متحدث باسم الجامعة، في بيان، إن "جامعة كولومبيا ممتنة للسيد كرافت على سنوات كرمه وخدمته لها. هذا وقت أزمة للعديد من شركائنا، ونحن نركز على تقديم الدعم الذي يحتاجون إليه، مع الحفاظ على الحرم الجامعي آمناً".

ولم تكن شركات كرافت وحدها التي تفكّر في وقف التبرعات السخية للجامعة، حيث قال ليون كوبرمان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمكتب عائلة أوميغا، وهو معروف بمواقفه المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي، لشبكة "سي أن بي سي" الاقتصادية: "أنا غير مرتاح لما يحدث في الجامعة. لكن كما تعلمون لا أريد تحميل الإدارة مسؤولية التظاهرات. هؤلاء الأطفال هم الذين خرجوا عن نطاق السيطرة. لديهم أدمغة سيئة"، على حد زعمه. ومع ذلك، قال كوبرمان إنه لا يستطيع أن يقول إنه سيتوقف عن التبرع فوراً، بل إنه سيواصله "عندما يطلبون منه".

ويمثل كوبرمان وكرافت حتى الآن أقلية من المانحين الأثرياء لجامعة كولومبيا الذين يتحدثون علناً عن الاحتجاجات، حيث رفض جيمس جورمان، الرئيس التنفيذي لبنك مورغان ستانلي الاستثماري المعروف ورئيس مجلس إدارة كلية كولومبيا للأعمال، التعليق عندما تواصلت معه وسائل الإعلام في وقت متأخر من يوم الأحد بشأن الاحتجاجات في الحرم الجامعي. ورفض ديفيد جرينسبان، مؤسس شركة Slate Path Capital وعضو مجلس إدارة كلية كولومبيا للأعمال، التعليق، كما أفاد متحدث باسمه.

وقالت "سي أن بي سي" إنها تواصلت مع ست مؤسسات أدرجتها جامعة كولومبيا على قائمة المانحين لما لا يقل عن مليون دولار للجامعة منذ عام 2014. ولم يرد أي منها على طلبات التعليق. والخميس الماضي، قام ضباط شرطة نيويورك بعملية تمشيط لمخيم الاحتجاج، بناء على طلب رئيسة الجامعة شفيق، واعتقلوا 108 طلاب معارضين لجرئم الاحتلال ضد أهالي غزة.

مشاركة الخبر: مليارديرات يلوحون بقطع تبرعاتهم لجامعة كولومبيا لتضامن الطلاب مع غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قبة إسرائيلية لصد الهجمات السيبرانية حصيلة كبيرة خلال 6 أشهر

قبة إسرائيلية لصد الهجمات السيبرانية حصيلة كبيرة خلال 6 أشهر

منذُ 15 دقائق

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن قبة إلكترونية جديدة لصد الهجمات السيبرانية في ظل تزايدها بشكل كبير منذ الحرب على...

شرطة الكويت تعتقل حليمة بولند بتهمة التحريض على الفجور

شرطة الكويت تعتقل حليمة بولند بتهمة التحريض على الفجور

منذُ 15 دقائق

ألقت شرطة الكويت القبض على الإعلامية حليمة بولند بتهمة التحريض على الفجور وذلك بعد صدور حكم قضائي بحقها وفق ما أوردته...

خطايا لم يتعلم منها أحد في السودان

خطايا لم يتعلم منها أحد في السودان

منذُ 58 دقائق

لم تعد حرب السودان منذ شهور حربا بين قوتين مسلحتين إنما تسربت إلى المواطنين وكأن أخطاء الماضي يعاد إنتاجها بحماسة تضاهي...

هذه أوروبا وهذا لبنان

هذه أوروبا وهذا لبنان

منذُ 58 دقائق

المشكلة ليست في تخصيص الاتحاد الأوروبي مليار يورو سنويا للبنان بين عامي 2024 و2027 لدعمه في ملف اللاجئين السوريين بل في...

سورية ساحة مواجهة إيرانية إسرائيلية
سورية ساحة مواجهة إيرانية إسرائيلية
منذُ 58 دقائق

لقد حولت إيران وحزب الله مناطق قريبة من الجولان السوري قواعد عسكرية لها لكن ليس بهدف التحرير وإنما لخدمة أجندات إيران في ...

أفريقيا بين صعود روسيا وتراجع أميركا
أفريقيا بين صعود روسيا وتراجع أميركا
منذُ 58 دقائق

يشهد العالم تحولا في الديناميكيات الدولية وخير من يعبر عن ذلك تراجع النفوذ الأميركي في مختلف المناطق ومنها القارة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز عن قيادي في حركة حماس العدوان الإسرائيلي على إيران تصعيد ضد المنطقة
المواقف الدولية من الحرب على غزة|قلق إزاء سلامة المستشفيات بجنوب غزة
مراسلة العربي الجديد حزب الله ينعى شهيدا جديدا هو الرابع اليوم
وزير الخارجية التركي نساند الجهود التي تبذلها قطر لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة