الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي في الخليل بحجة عيد الفصح اليهودي

الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي في الخليل بحجّة عيد الفصح اليهودي

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 24-04-2024 م الساعة 02:20:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2077882.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ صباح اليوم الأربعاء، المسجد الإبراهيمي وسط مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، في وجه المصلّين المسلمين، تمهيداً لاستباحته من مستوطني الجماعات الدينية اليهودية التي تؤدي فيه عادةً طقوساً تلمودية بحجّة الاحتفال بعيد الفصح اليهودي، إذ يستمر الإغلاق مدة يومين، وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت قوات الاحتلال قد أبلغت، مساء أمس الثلاثاء، أهالي الأحياء المجاورة للبلدة القديمة من الخليل والمسجد الإبراهيمي بمنعهم الخروج من منازلهم أو التحرك في محيط المسجد وذلك ضمن إجراءات التقييد التي يمارسها الاحتلال في فترة الأعياد اليهودية، وتحديداً منذ بدء العدوان على غزّة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وقال منسق "المدافعون عن حقوق الإنسان"، عماد أبو شمسية، الذي يعيش في حي تل الرميدة في البلدة القديمة من الخليل لـ"العربي الجديد": "تواصل معنا الارتباط الفلسطيني صباح اليوم، وأخبرنا أنّ الاحتلال أبلغهم نيّات المستوطنين والجماعات الاستيطانية بتنفيذ اقتحامات لأحياء البلدة القديمة، بالإضافة إلى إغلاق المسجد الإبراهيمي، والحواجز الواصلة إليه". وظُهر اليوم الأربعاء، بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجبار أصحاب المحلات التجارية في البلدة القديمة، على إغلاقها.

وأشار أبو شمسية إلى أنّ ذلك تزامن مع توافد حافلات المستوطنين، من المستوطنات المحاذية للبلدة القديمة، ومحافظة الخليل، تمهيداً للتعامل مع المنطقة باعتبارها عسكرية مغلقة. ووفق أبو شمسية، فإنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت صباح اليوم "محلات المواطنين في مناطق الاقتحام حيث أجبر أكثر من 100 محل تجاري على إغلاق أبوابه، كما منع أهالي مناطق تل الرميدة وشارع الشهداء من الوصول إلى منازلهم"، مؤكداً استمرار توافد حافلات المستوطنين من مناطق خارج مستوطنات الخليل، للوصول إلى منطقة شارع بئر السبع تحديداً.

وعادة ما يستبيح المستوطنون في أعيادهم المسجد الإبراهيمي، ويقيمون فيه حفلات راقصة، ويرفعون الأعلام الإسرائيلية، كما يقتحمون شارع بئر السبع قرب منطقة باب الزاوية، للوصول إلى قبر "حبرون" (بن كانس) الذي يزعمون أنّه يعود إلى يهودي سكن الخليل قديماً، ويتواجد القبر أسفل منزل فلسطيني في المنطقة. وبحسب اتفاقية الخليل (1997)، التي وُقّعت بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، يحق للإسرائيليين اقتحام المناطق التالية: "كهف أوثينال بن كانس في شارع بئر السبع، وشارع بئر حرم الرامة شمال الخليل، ومنطقة عين سارة وسط مدينة الخليل"، باعتبارها مناطق يهودية، بحماية إسرائيلية وتواصل مسبق مع السلطة الفلسطينية، عدا عن موافقة الاتفاقية ضمنياً على الوضع القائم في المسجد الإبراهيمي، الذي قسّمه الاحتلال بعد مذبحة المسجد الإبراهيمي عام 1994.

وعقب المذبحة، التي نفّذها المستوطن المتطرف، باروخ غولدشتاين، فجر 25 فبراير/شباط 1994، سيطر الاحتلال على 63% من مساحة المسجد، وخصّصها للمستوطنين اليهود، فحوّلوها إلى كنيس، في حين تبقى 37% للمسلمين، الذين لا يسمح لهم بالدخول إلى المسجد الإبراهيمي طوال السنة، كما يمنعون من رفع الأذان لأكثر من 630 مرّة في العام، بالإضافة إلى نشر 70 حاجزاً ونقطة عسكرية. ثلاثة منها تؤدي مباشرة إلى المسجد الإبراهيمي، أغلق الاحتلال منها اثنان، منذ السابع من أكتوبر.

مشاركة الخبر: الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي في الخليل بحجّة عيد الفصح اليهودي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غزة خارج حسابات عدالة الجماهير الرقمية

غزة خارج حسابات عدالة الجماهير الرقمية

منذُ 19 دقائق

آلاف الساعات من الصور والتسجيلات من حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي تبث يوميا وتوثق جرائم الاحتلال ألم تحرك فضول...

شاهد كيف فصلت الشرطة الأمريكية بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين وداعمين لإسرائيل في جامعة ديبول

شاهد كيف فصلت الشرطة الأمريكية بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين وداعمين ل...

منذُ 22 دقائق

يظهر مقطع فيديو انتشار ضباط شرطة شيكاغو في حرم جامعة ديبول للمساعدة في إدارة الاحتجاجات المتزايدة المؤيدة للفلسطينيين...

عضو في الكونغرس الأمريكي يتحدث عن شرط تدخل بلاده في الصراع الأوكراني

عضو في الكونغرس الأمريكي يتحدث عن شرط تدخل بلاده في الصراع الأوكراني

منذُ 28 دقائق

صرح حكيم جيفريس زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي أنه في حال سقوط أوكرانيا قد تضطر الولايات...

مدو مختار أغنيات طوارقية من أجل العدالة

مدو مختار أغنيات طوارقية من أجل العدالة

منذُ 29 دقائق

تحت عنوان جنازة من أجل العدالة صدر أخيرا ألبوم المغني والمؤلف الطوارقي النيجري مدو مختار الجديد عمل كما يوحي اسمه...

الإعلام الصيني عين على غزة وأخرى على واشنطن
الإعلام الصيني عين على غزة وأخرى على واشنطن
منذُ 36 دقائق

منذ السابع من أكتوبر عبر الإعلام الصيني عن تعاطفه مع الشعب الفلسطيني في وقت ركزت أغلب التغطيات على انتقاد السياسة...

تجمع للجالية التيبتية في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني
تجمع للجالية التيبتية في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني
منذُ 45 دقائق

تجمع نحو ألفي متظاهر غالبيتهم من الجالية التيبتية يوم الأحد في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ريال مدريد يقرر مساعدة نجمه السابق بنزيمة
منتخب المغرب 6 أسماء مستقبلها غامض وبوفال استثناء
مدو مختار أغنيات طوارقية من أجل العدالة
انتفاضة طلاب الجامعات الأميركية | تعهدات بإجراء تغييرات جذرية