وفد كوري شمالي يتوجه إلى طهران للمرة الأولى منذ 2019

وفد كوري شمالي يتوجه إلى طهران للمرّة الأولى منذ 2019

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 24-04-2024 م الساعة 04:07:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2077987.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لأول مرة، منذ عام 2019، توجه وفد حكومي رفيع المستوى من كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء إلى العاصمة الإيرانية طهران لإجراء مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين، الأمر الذي يثير تساؤلات وتوقعات عن أجندة الزيارة الحقيقية والأهداف. وحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية عن وكالة الأنباء الكورية الشمالية، فإن وزير العلاقات الاقتصادية، يون جونغ هو، هو من يترأس الوفد، وهو في طريقه إلى إيران، لكن لم يُكشف عن جدول أعمال الزيارة بعد.

وتأتي الزيارة في ظل اتهامات أميركية وغربية مستمرة بتعاون عسكري بين طهران وبيونغ يانغ في مجال تطوير الصواريخ البالستية، ودعم كوريا الشمالية لإيران لتطوير هذه الصواريخ.

خلفية عن العلاقات الإيرانية الكورية الشمالية

وبدأت العلاقات الدبلوماسية الإيرانية الكورية الشمالية بعد انتصار الثورة في إيران عام 1979، فرغم بدء التحركات الدبلوماسية في العهد الملكي الإيراني لإطلاق هذه العلاقات عام 1973 وإجراء عدة لقاءات وحوارات، لكنها لم تصل إلى علاقات دبلوماسية رسمية. وكانت تربط كوريا الشمالية علاقات جيدة مع إيران والعراق خلال حرب الثماني سنوات في ثمانينيات القرن الماضي، وكانت تزود البلدين بالأسلحة، في مقدمتها صواريخ "سكاد بي" البالستية.

بدأت العلاقات الدبلوماسية الإيرانية الكورية الشمالية بعد انتصار الثورة في إيران عام 1979

زيارات متبادلة سابقة

وكانت آخر مرة زار فيها وفد كوري شمالي طهران، يعود إلى أغسطس/ أب 2019، سبقتها زيارة وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ هو الذي أجرى مباحثات مع نظيره الإيراني السابق محمد جواد ظريف في العاصمة الإيرانية طهران.

لكن منذ ذلك التاريخ، لم يتبادل البلدان أي زيارة على مستوى الوزراء. كذلك زار خلال أغسطس/ آب عام 2017، وفد رفيع المستوى من كوريا الشمالية، البلد، للمشاركة في حفل اليمين الدستوري للرئيس الإيراني السابق، حسن روحاني. وترأس الوفد رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الأعلى في كوريا الشمالية كيم يونج نام.

واستغرقت زيارة كيم يونغ نام بصفته الرجل الثاني في كوريا الشمالية إلى طهران، عشرة أيام، الأمر الذي أوحى حينها بإجرائه مباحثات "استراتيجية" معمّقة في إيران، لكن لم يكشف عن تفاصيلها ولا عن عناوينها، وظلت سرية.

إلى ذلك، زار أيضاً نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي الأسبق، باك كيل يون، الأراضي الإيرانية، خلال فبراير/ شباط 2010.

في المقابل، توجهت وفود إيرانية متعددة خلال العقود الأربعة الماضية، إلى بيونغ يانغ لإجراء مباحثات فيها مع مسؤولين من البلد، في مقدمتهم زيارة رئيس البرلمان الإيراني المؤقت علي أكبر هاشمي رفسنجاني لبيونغ يانغ عام 1981. وأجرى هاشمي رفسنجاني مباحثات مع الزعيم الكوري السابق، كيم إيل سونغ، أعقبتها زيارة رئيس الوزراء الإيراني الأسبق مير حسين موسوي الذي يخضع حالياً لإقامة جبرية في طهران، عام 1983.

مصالح مشتركة

وبعد تدشين العلاقات الدبلوماسية، سرعان ما توسعت العلاقات بين طهران وبيونغ يانغ، وخصوصاً بعد الحرب الإيرانية العراقية، حيث تُعَدّ إيران من الدول القليلة إلى جانب سورية، والصين وروسيا وبيلاروسيا، التي تربطها علاقات سياسية واقتصادية عادية مع كوريا الشمالية في العالم.

وعادة يدعم البلدان مواقف الآخر في الأوساط والساحات الدولية. ويعود ذلك إلى مصالح مشتركة باتت تجمع بين البلدين على خلفية موقفهما "العدائي" من الولايات المتحدة الأميركية، حيث ينظر إلى هذا العامل باعتباره الدافع الحقيقي وراء نسج العلاقات وتطويرها وإدخالها مسارات "سرية" غير معلنة.

وأسهم هذا العامل على مدى العقود الأخيرة في توسيع العلاقات الثنائية التي تشمل اليوم عدة مجالات علمية وعسكرية ونووية وسياسية، وتبادل زيارات وفود، لكن العلاقات العسكرية ظلت طيّ الكتمان ويسودها غموض شديد، وسط تقارير أميركية وغربية بتنامي هذه العلاقات باستمرار.

والعامل الآخر وراء تنامي العلاقات، تعرّض كل من البلدين لعقوبات أميركية مشددة، وخصوصاً خلال السنوات الأخيرة، حيث فرضت الولايات المتحدة عقوبات شاملة على طهران بعد انسحابها من الاتفاق النووي.

وفي السياق، يُنظر إلى وزير العلاقات الاقتصادية لكوريا الشمالية الذي يزور إيران، على أنه يلعب دوراً نشيطاً في تعزيز الروابط الاقتصادية بين بلده والدول الحليفة، إذ تأتي زيارة يون جونغ هو لطهران بعد زيارة مماثلة لروسيا. أما العامل الآخر وراء تعزيز العلاقات الثنائية خلال العقد الأخير أكثر من قبل، فهو دعم البلدين لنظام بشار الأسد في سورية.

علاقات عسكرية

وثمة مؤشرات وتقارير غربية على علاقات "سرية" بين إيران وكوريا الشمالية على الصعيد العسكري، لكن هذه العلاقات بقيت طيّ غموض شديد، ولا تفاصيل عن التعاون العسكري بين البلدين، ويصوب على التعاون في مجال تطوير الصواريخ البالستية الإيرانية.

وفي السياق، تشير تقارير إعلامية غربية إلى تشابه بين صاروخ "عماد" الإيراني الباليستي وصواريخ رودونغ (Rodong) لكوريا الشمالية. وصاروخ "عماد" الإيراني صاروخ بالستي أرض أرض والنموذج المتطور من صاروخ "قدر"، ويصل مدى الصاروخ إلى 1700 كلم، وطوله 5.15 أمتار وقطره 2.18 متر. "عماد" من صنع وزارة الدفاع الإيرانية التي كشفت عنه في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2015. وثمة تقارير أخرى عن تشابه مماثل بين غواصات "قدير" الإيرانية وغواصات "يونو" (Yono) التي استهدفت عام 2010 سفينة روكس جيونان لكوريا الجنوبية.

مشاركة الخبر: وفد كوري شمالي يتوجه إلى طهران للمرّة الأولى منذ 2019 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دعوات استيطانية تحريضية لاقتحام الأقصى ورفع الأعلام الإسرائيلية

دعوات استيطانية تحريضية لاقتحام الأقصى ورفع الأعلام الإسرائيلية

منذُ 7 دقائق

أطلقت جماعات استيطانية الأحد دعوات تحريضية لاقتحام المسجد الأقصى نهاية الأسبوع الجاري إلى جانب رفع الأعلام...

رشقات صاروخية كبيرة من جنوب لبنان بعد استشهاد 3 بغارات إسرائيلية

رشقات صاروخية كبيرة من جنوب لبنان بعد استشهاد 3 بغارات إسرائيلية

منذُ 7 دقائق

أطلق حزب الله وفصائل المقاومة اللبنانية اليوم الأحد رشقات صاروخية كبيرة من جنوب لبنان وذلك في أعقاب استشهاد ثلاثة...

موجة ارتفاع جديدة بالأسعار تضرب أسواق العدو الصهيوني والسبب الحصار البحري اليمني

موجة ارتفاع جديدة بالأسعار تضرب أسواق العدو الصهيوني والسبب الحصار الب...

منذُ 8 دقائق

 ضربت موجة جديدة من ارتفاع الأسعار أسواق العدو الصهيوني مع بداية شهر مايو الجاري في إطار الازمة الاقتصادية التي أصابت...

هنتر ساسن Hunter Assassin v1974 - مهكرة

هنتر ساسن Hunter Assassin v1974 - مهكرة

منذُ 8 دقائق

نسخة مهكرة كن أقوى القتلة سيطر على القاتل ولاحق أهدافك واحدا تلو الآخر استخدم محيطك وظلالك للبقاء مخفيا عن كشافات الضوء...

لعبة كرة القدم world football league v19998 - مهكرة
لعبة كرة القدم world football league v19998 - مهكرة
منذُ 10 دقائق

نسخة مهكرة اللعب مجانا الآن لعبة ميزات وهناك نحو 60 فرق وطنية 60 النوادي ومجموعه من اللاعبين 2000 إجمالي من 4 وسائط المقدمة...

قصف إسرائيلي يستهدف سورية بعد سقوط صاروخ في الجولان المحتل
قصف إسرائيلي يستهدف سورية بعد سقوط صاروخ في الجولان المحتل
منذُ 11 دقائق

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء يوم الأحد بالصواريخ محيط مدينة نوى في درعا جنوبي سورية وذلك بعد إطلاق صاروخ من سورية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

من سربرنيتسا إلى غزة صراع سرديات حول الإبادة الجماعية
مدرسة كرة قدم اشتهر بها الأرجنتيني مينوتي ما هي المينوتية
قصف إسرائيلي يستهدف سورية بعد سقوط صاروخ في الجولان المحتل
شبهات غسل أموال إماراتية في ذهب أفريقيا