مدونة الأسرة نقاش ملغوم

مدوّنة الأسرة... نقاش ملغوم

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 24-04-2024 م الساعة 07:38:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2078176.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في هذا المقال لا أودّ أن أُعطي رأيي في ما يخص القضية المثارة على الرأي العام المغربي، بعد الدعوة التي أطلقها الملك، من أجلِ تعديل مدوّنة الأسرة. فما أودّ الحديث عنه هو النقاش الدائر هذه الأيام على صفحات الجرائد الوطنية، ووسائط الإعلام المختلفة، ومنصّات وسائل التواصل الاجتماعي.

أوّل شيء يمكن أن يُثير انتباه المتتبِّع أنّ هذا النقاش يقسم المجتمع المغربي، أو على الأقل نخبه، إلى فريقين، من يدافع عن المدوّنة الحالية باعتبارها خطًا أحمر لا يمكن تجاوزه، ومن يطرح تعديلات يراها كفيلة بتدارك الثغرات ونقاط القصور التي أبان عنها تطبيق المدوّنة الحالية على أرض الواقع. ويبرز في هذا الصراع تياران، هما "الإسلاميون" و"الحداثيون"، وإن كنت أفضّل استعمال مصطلحي اليمين واليسار، باعتبارهما مصطلحين غير مشحونين أيديولوجيًا. 

الملاحظة الثانية، أنّ هذا النقاش، يحيد (في الكثير من الأحيان) عن الهدف الذي أدى إلى إطلاقه، لينزلق إلى مستوى الاحتراب الإعلامي، يرجو منه كلّ طرف تسجيل نقاطٍ جديدة على الفريق الآخر لترتفع أسهمه لدى الرأي العام المحلي، والخطير أنّ الطرفين لا يتوانيان (خاصة الأطراف المتطرّفة من الجانبين)، عن استعمال الأسلحة الثقيلة، لدكِّ تحصينات الطرف الثاني.

إنّ هذا النقاش حسب ظني ملغوم أولًا، لأنّه يخلق حالة من الانقسام الحاد داخل المجتمع، وثانيًا مغلوط لأنّه لا يمسّ جوهر المشكل. أعتقد أنّ المشكل يكمن في شكل الدولة التي نريد، هل نريد دولة دينية أم نريد دولة مدنية، أم دولة هجينة تجمع بين النموذجين؟ هذا السؤال يدفعنا إلى التفريق بين المقصود بالدولة المدنية والدينية.

يكمن المشكل في شكل الدولة التي نريد، هل نريد دولة دينية أم نريد دولة مدنية، أم دولة هجينة تجمع بين النموذجين؟

فالدولة الدينية هي التي يحكم فيها رجال الدين باعتبارهم الوحيدين المخوّلين تأويل النص المقدّس، ويكون مجموع الأفراد داخل هذه الدولة رعايا يحتكمون للقوانين التي يضعها هؤلاء.

وأمّا الدولة المدنية، فهي دولة المواطنين الذين يسنون القوانين بشكلٍ مباشر عن طريق الاستفتاء، أو بشكلٍ غير مباشر، عن طريق ممثلين يُنتخبون عن طريق الاقتراع العام بشكل دوري.

لا أعتقد أنّ السياقين، الوطني أو الدولي، يسمحان باعتماد أيّ من النموذجين، وبالتالي فإنّ السليم هو الوصول إلى نوعٍ من التوافق حول نموذجٍ يسمح لنا بالمضي قدمًا في تعزيز ركائز الدولة المدنية باعتباره مطلبًا ملحًا للشركاء الدوليين للمغرب، دون إحداث قطيعة جذرية مع نموذجنا الأصيل باعتباره يشكّل أحد الروافد الأساسية لهُويّتنا الوطنية الجامعة، وكذلك لكي لا تختل توازنات مجتمعية أخذت الكثير من الوقت لكي تستقر على أرض هذا الوطن المشترك.

 أمّا المناوشات التي يخوضها الفريقان، فهي من قبيل حوار الطرشان وهي لا تفيد في أيّ شيء، إلا المزيد من تعقيد المشهد السياسي والمزيد من الاحتقان الاجتماعي المُفضي لا محالة إلى المزيد من التمزّقات الخطيرة على مستوى النسيج الاجتماعي الهش أصلًا.

وبالتالي المرجو من الفريقين المتناحرين تغليب مصلحة البلاد على اصطفافاتهم المذهبية والأيديولوجية، والوصول إلى نوعٍ من التوافقات، تُجنّب الوطن أزمات إضافية، هو في غنى عنها بكلّ تأكيد.

مشاركة الخبر: مدوّنة الأسرة... نقاش ملغوم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هكذا علق غانتس على الصفقة المقترحة بشأن الأسرى ووقف القتال

هكذا علق غانتس على الصفقة المقترحة بشأن الأسرى ووقف القتال

منذُ 40 دقائق

علق الوزير بمجلس حرب الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس الأحد على الصفقة المقترحة بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في...

صلاح يحقق إنجازا تاريخيا بعد تألقه في مباراة توتنهام

صلاح يحقق إنجازا تاريخيا بعد تألقه في مباراة توتنهام

منذُ 40 دقائق

حقق النجم الدولي المصري محمد صلاح إنجازا تاريخيا جديدا في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعدما قاد فريقه ليفربول...

مدير CIA يغادر القاهرة متجها إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ

مدير CIA يغادر القاهرة متجها إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ

منذُ 40 دقائق

كشف مسؤول مطلع على محادثات الوساطة التي جرت خلال اليومين الماضيين في العاصمة المصرية القاهرة عن توجه مدير وكالة...

إعلام العدو الصهيوني  إعلان قوات صنعاء المرحلة الرابعة من التصعيد فتح جبهة جديدة وتصعيد كبير

إعلام العدو الصهيوني إعلان قوات صنعاء المرحلة الرابعة من التصعيد فتح ...

منذُ 45 دقائق

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن إعلان قوات صنعاء عن المرحلة الرابعة من التصعيد ضد إسرائيل يمثل فتح جبهة جديدة في...

توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة
توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة
منذُ 48 دقائق

صدر توجيه بالتأكيد على الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية بالتقيد بما قضت به المادة ال14 من اللائحة...

البشائر العشر لمن واظب على صلاة الفجر
البشائر العشر لمن واظب على صلاة الفجر
منذُ 51 دقائق

صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة لها فضل وثواب عظيم وتطرح البركة في الرزق فأثقل صلاتين على المنافقين هما العشاء والفجر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حارث وأوناحي لمداواة جراحهما مع مرسيليا مستغلين تأجيل ظهور بن رحمة
اضطرابات الأكل تعرف إلى أعراضها وسبل علاجها
تشلسي يواجه توتنهام في ديربي لندني لخطف التأهل للبطولات الأوروبية
مراسل العربي الجديد قصف إسرائيلي يستهدف محيط مدينة نوى في درعا بعد إطلاق صاروخ من الأراضي السورية باتجاه الجولان المحتل