الأمم المتحدة صندوق للاجئين والنازحين في مواجهة تغير المناخ

الأمم المتحدة: صندوق للاجئين والنازحين في مواجهة تغير المناخ

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 24-04-2024 م الساعة 09:56:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2078289.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أطلقت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، صندوقاً لدعم اللاجئين والنازحين داخلياً في لمواجهة تغير المناخ يهدف إلى جمع 100 مليون دولار أميركي بحلول نهاية عام 2025. وأعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان، أنّ عملها في سبيل تعزيز الصمود لمواجهة تغير المناخ جزء من نشاطاتها للحماية والمساعدة المقدّمة لأكثر من 114 مليون شخص حول العالم.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أولغا سارادو مور لوكالة فرانس برس إنّ صندوق المفوضية لمواجهة تغير المناخ الذي أُطلق اليوم يشمل كلّ أعمال المفوضية بشأن المناخ، بما في ذلك صندوق حماية البيئة للاجئين الذي أُنشئ في عام 2021، مضيفةً أنّ الصندوق جمع نحو خمسة ملايين دولار من الالتزامات.

وأوضحت المفوضية الأممية، في بيانها نفسه، أنّ الصندوق الجديد سوف يموّل مبادرات تهدف إلى حماية المجتمعات الأكثر عرضة للخطر، "من خلال منحها الوسائل بهدف الاستعداد للمخاطر المرتبطة بتغير المناخ وكذلك لمواجهتها (المخاطر) والتغلّب عليها".

Refugees, displaced people and their host communities need #ClimateAction. They also need support to be protected from climate shocks.

Today, UNHCR joined the @ClimateGroup to launch UNHCR’s Climate Resilience Fund at the #USClimateActionSummit.https://t.co/fCU99jCmFm

— UNHCR, the UN Refugee Agency (@Refugees) April 24, 2024

في هذا الإطار، أفاد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي بأنّ "التأثيرات الناجمة عن تغير المناخ صارت أكثر سوءاً، الأمر الذي يؤدّي إلى تفاقم الصراعات بوتيرة متزايدة، وإلى القضاء على سبل كسب الرزق، وفي نهاية المطاف التسبّب في نشوء حالات من النزوح". يُذكر أنّ 70 في المائة من اللاجئين وطالبي اللجوء في العالم، في عام 2022، كانوا من بلدان معرّضة بشدّة لتغير المناخ.

وأشار غراندي، بحسب ما جاء في بيان المفوضية، إلى أنّ "بلداناً عديدة من تلك التي كانت الأكثر سخاءً لجهة استقبال أكبر عدد من اللاجئين، صارت بدورها من بين الدول الأكثر تضرّراً من آثار تغير المناخ". وبيّن أنّ "التمويل المتاح لمعالجة تأثيرات تغير المناخ لا يصل إلى النازحين قسراً ولا إلى المجتمعات التي تستضيفهم".

ورأى المسؤول الأممي أنّه "من خلال الحدّ من التعرّض للمخاطر المرتبطة بالمناخ، وتأمين سبل الوصول إلى الموارد المستدامة، وتعزيز الشمول"، فإنّ المشاريع المأمولة "سوف تحقّق تقدّماً ملموساً في الأحوال المعيشية والسلامة والرفاه للاجئين والمجتمعات المضيفة". وانطلاقاً من "صندوق الخسائر والأضرار" الذي فُعّل في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ الثامن والعشرين (كوب 28)، تلتزم المفوضية بالدعوة إلى التمويل وزيادته بصورة كبيرة من أجل "دعم العمل المناخي في البيئات الهشة".

ويهدف صندوق الصمود المناخي إلى تعزيز إدراج اللاجئين في السياسات المناخية المتّخذة على المستويَين الوطني والمحلي. كذلك يهدف إلى توسيع نطاق العمل المناخي الذي تضطلع به المفوضية السلمية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وتأثيره، وإلى تمكين هذه الوكالة الأممية وشركائها من المشاركة في مشاريع متعلقة بالمناخ في بلدان تعمل فيها لدعم حالات من النزوح القسري ترتبط بنزاعات كبرى، كما هي الحال في بنغلادش وتشاد وإثيوبيا وكينيا وموزامبيق.

ومن المتوقّع أن يسمح هذا الصندوق المستحدث بإتاحة موارد مستدامة بيئياً في مناطق النزوح، من خلال توفير مزيد من الطاقة النظيفة على سبيل المثال لتشغيل البنى التحتية للمياه والمدارس والخدمات الصحية التي يستخدمها اللاجئون وكذلك المجتمعات المضيفة. كذلك سوف يمكّن الصندوق المعنيين من بناء ملاجئ تتكيّف مع تغير المناخ وسوف يعمل من أجل تخفيض تأثير الاستجابات الإنسانية على البيئة.

ولفتت المفوضية الأممية، في بيانها، إلى أنّ المخاطر المناخية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصراعات والفقر اللذَين يعاني منهما كثيرين، من اللاجئين والنازحين قسراً. أضافت أنّ نحو 60 في المائة من النازحين قسراً وعديمي الجنسية يعيشون في بلدان تتّسم بالهشاشة و/أو  تتأثّر بالصراعات وتُعَدّ من بين أكثر البلدان عرضة لتغير المناخ والأقل استعداداً للتكيّف معه.

(فرانس برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: الأمم المتحدة: صندوق للاجئين والنازحين في مواجهة تغير المناخ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وقفة احتجاجية في كندا تضامنا مع اليمن وغزة

وقفة احتجاجية في كندا تضامنا مع اليمن وغزة

منذُ 47 دقائق

أقام مجموعة من الناشطين الحقوقيين ومنظمة ماو للسلام الجمعة وقفة احتجاجية في مدينة فانكوفر الكندية تحت شعار إرفع الراية...

سويسرا تبدأ إجراءات التحقيق مع شركة متهمة بالتجسس لصالح الإمارات

سويسرا تبدأ إجراءات التحقيق مع شركة متهمة بالتجسس لصالح الإمارات

منذُ 47 دقائق

قال الناشط الحقوقي السويسري أنور الغربي إن المدعي العام في سويسرا فتح قبل أيام تحقيقيا جنائيا ضد شركة استخباراتية...

ملك السعودية يأمر بسحب لقب معالي من مرتكبي هذه الجرائم

ملك السعودية يأمر بسحب لقب معالي من مرتكبي هذه الجرائم

منذُ 47 دقائق

وجه الأمر الملكي بسحب المزايا التي يتمتع بها الشخص بموجب المرتبة التي كان يشغلها وسحب الأوسمة التي يحملها سواء كانت...

وزير الاقتصاد الفرنسي يخضع لتحليل مخدرات بعد حادث بالسيارة

وزير الاقتصاد الفرنسي يخضع لتحليل مخدرات بعد حادث بالسيارة

منذُ 47 دقائق

صدم وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير٬ راكب دراجة٬ وعلى الفور تم عمل اختبار وتحليل المخدرات والكحول...

نظم الغرب وإسرائيل شركاء في الإبادة الجماعية
نظم الغرب وإسرائيل شركاء في الإبادة الجماعية
منذُ 47 دقائق

أنشأت دول الغرب الاستعماري الوازنة إسرائيل في عام 1948 على القسم الأكبر من مساحة فلسطين التاريخية وساعدت في تهيئة الظروف...

وفاة نجل عبدالفتاح البرهان بتركيا وتشييع جثمانه بحضور رسمي شاهد
وفاة نجل عبدالفتاح البرهان بتركيا وتشييع جثمانه بحضور رسمي شاهد
منذُ 47 دقائق

نجل البرهان توفي في أحد مشافي أنقرة متأثرا بإصابة جراء حادث سير قبل نحو...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 27131 شهيدا و66287 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي
نيجيريا تحرم من هدف وركلة جزاء ضد الكاميرون الشريف يشرح بالأدلة
يوم المرأة العالمي في شمال غزة 6 ساعات في طابور المياه
حزب الله اللبناني استهدفنا ثكنة برانيت بصاروخ فلق 1 وأصبناها إصابة مباشرة