دخلات البكالوريا الرياضية في تونس مع المقاومة الفلسطينية

"دخلات" البكالوريا الرياضية في تونس مع المقاومة الفلسطينية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 25-04-2024 م الساعة 01:45:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2078482.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حوّل طلاب البكالوريا في تونس هذا العام اختبارات الرياضة التي تعرف باسم "دخلة الباك سبور" إلى مناسبة للتعبير عن دعمهم للقضية الفلسطينية ورفض الحرب على قطاع غزة، وجعلوا الملاعب وساحات المعاهد فضاءات لعرض لوحات عملاقة لرموز المقاومة، وحملوا أعلام فلسطين وتزّينوا بالكوفيات.
وكانت "دخلة الباك سبور" قد برزت على نطاق ضيّق في تونس بعد ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، ثم تحوّلت إلى احتفالات واسعة تشمل غالبية المحافظات، وتترافق مع عرض طلاب المدارس لوحات فنية تعبر عن آرائهم في قضايا كثيرة تهمهم، أو تدور في فلك الأحداث التي تجري حولهم.
وفي العادة، يتنافس طلاب مرحلة الثانوية العامة في ابتكار مواضيع حماسية، مستغلين "الدخلات" والأغاني للتعبير عن مواقفهم في قضايا يؤمنون بها، لكن فلسطين طغت على غالبية مظاهرهم الاحتفالية هذا العام.

يقول الطالب في معهد ابن الهيثم الثانوي بمحافظة باجة (شمال غرب)، محمد غسان الجليفي، لـ"العربي الجديد": "شكلت دخلات اختبارات الرياضة فرصة مهمة للتعبير عن دعمنا القضية الفلسطينية والمقاومة، وشجب ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من جرائم في غزة".
يتابع: "اتفقنا منذ بداية تحضير الدخلة على أن تكون فلسطين هي بوصلتنا هذا العام، فتلاميذ فلسطين يحرمون من حقهم في العلم، وتُسفك دماؤهم بسبب الحرب الفظيعة على غزة . واستقرت الآراء على أن يتصدّر أبو عبيدة (الناطق باسم كتائب القسام التابعة لحركة حماس) واجهات اللافتات الضخمة باعتباره رمزاً للمقاومة التي ندعمها، ونحيّي صمودها ضد المحتل. كما تضمن تصميم اللافتات رسائل أخرى تصب في الخانة ذاتها، ومنها عن قيمة دماء شهداء غزة، وتاريخ انطلاق عمليات طوفان الأقصى".

ويؤكد الجليفي أن "المجتمع الطلابي يواصل دعم القضية الفلسطينية على غرار ما فعلته الأجيال السابقة، ويلتزم بإظهار أشكال مختلفة من المقاومة عبر الأعمال الفنية والحشد الجماهيري. وقد استغرق إعدادنا الدخلة أسابيع لجمع أموال من أجل شراء المعدات والأقمشة والطلاء، والاتصال بمصممين فنيين ومتابعة تفاصيل نماذج الأعمال معهم من أجل إنجاز لوحات عملاقة بمواصفات ذات جودة عالية".
يُضيف: "تعاونا مع مصمم محترف ينشط ضمن جماهير ألتراس الفرق الكروية بالعاصمة، وقد تولى تنفيذ نموذج الشعار الفني الخاص بنا، في حين شارك طلاب في أعمال الطلاء. وترافق رفع اللافتة الكبيرة في ساحة المعهد مع إطلاق تكبيرات وأهازيج تدعم القضية الفلسطينية، ما شكل لحظات فارقة بالنسبة لنا".
ويصنع التلاميذ سنوياً في "دخلات" اختبارات الرياضة لوحات مشاهد بشيفرات فنية وثقافية تعرض في ساحات المعاهد، وتترافق مع قرع طبول وإطلاق مفرقعات نارية.
ويعتبر الجليفي أنه محظوظ مع زملائه بأن تقترن سنة اجتيازهم امتحان البكالوريا بعام طوفان الأقصى "الحدث الفارق في تاريخ الأمة العربية".

وفيما يحرص تلاميذ المعاهد الثانوية على تحويل موعد اختبارات التربية البدنية إلى احتفال مثير للجدل يسهرون على تنفيذ تفاصيله عبر تصميم لوحات عملاقة تتضمن شعارات ورموزاً تعكس الواقع الاجتماعي والسياسي في بلدهم للفت الانتباه إليهم، يرى الباحث في علم الاجتماع، محمد الجويلي، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن "احتفالات اختبارات الرياضة السنوية في معاهد تونس والرسائل التي ترافقها هي امتداد للمشاهد التي تصنعها جماهير الألتراس في ملاعب كرة القدم، وتعكس محاولة المجتمع الطلابي إثبات وجوده من خلال تعابير تُعرض على هامش هذه المناسبة".
ويؤكد أن "اختيار مواضيع الدخلة يقترن غالباً بالسياق العام في البلاد، سواء تعلق الأمر بالأزمة الاجتماعية والاقتصادية أو مسألة الحريات، لكنها تغيّرت هذا العام لتشمل القضية الفلسطينية التي تحاول حركات الطلاب مساندتها خارج السياق التقليدي الخاص بدعم قضايا الأحزاب والمنظمات". يضيف: "يُحاكي طلاب الثانوية العامة مجموعات الألتراس التي خرجت من مربّع كرة القدم إلى مربع الفعل السياسي عبر الرسائل التي تبعثها إلى الأنظمة والحكام محلياً ودولياً".

ويعتبر الجويلي أن "مجموعات الدعم الكروية تنتج شعارات ومضامين وأغاني تكتسح الفضاء العام، وتتحول إلى مواقف سياسية تسجلها الجماهير ضد الأنظمة التي تعاديها. وباتت مجموعات الألتراس ضمن أبرز الفاعلين الاجتماعيين، وتستطيع شعاراتها التأثير في القرارات السياسية".
ويفسّر الحضور الكثيف للقضية الفلسطينية في تحركات وشعارات الطلاب هذا العام بمحاولتهم التأثير في المجتمعات من خلال مشاهد يصنعونها داخل المؤسسات التعليمية، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما يجعل رسائلهم تصل إلى آلاف المتلقين في فترة زمنية قصيرة. وهم يحاولون أيضاً توجيه رسائل قوية تمر من مرحلة الدفاع عن العدالة الاجتماعية والاقتصادية في بعدها المحلي إلى مناصرة قضايا دولية عادلة، على رأسها القضية الفلسطينية".

مشاركة الخبر: "دخلات" البكالوريا الرياضية في تونس مع المقاومة الفلسطينية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت

منذُ 42 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم السبت

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم السبت

منذُ 42 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال السعودى فى مصر اليوم السبت سعر الريال السعودى فى البنك الأهلى المصرى 1274 جنيه...

أسعار الدولار في مصر اليوم السبت

أسعار الدولار في مصر اليوم السبت

منذُ 42 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم السبت سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4781 جنيه للشراء 4791 جنيه...

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت

منذُ 42 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم السبت
سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم السبت
منذُ 42 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدينار الكويتي فى مصر اليوم السبت سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى 15480...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت
أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت
منذُ 42 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت سعر الدولار اليوم 4781 جنيه للشراء 4791...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وسائل إعلام فلسطينية قوة كبيرة من جيش الاحتلال تقتحم بلدة سنجل شمال رام الله
رويترز نقلا عن وسائل إعلام 14 قتيلا في إطلاق نار بقاعة حفلات موسيقية قرب موسكو
أمبري روبيمار كانت على بعد نحو 16 ميلا بحريا غرب المخا في اليمن وقت وقوع الحادث الثاني
وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف إلى 25