ع أمل خيار بوليوودي لقضية عادلة

"ع أمل"... خيار بوليوودي لقضية عادلة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 25-04-2024 م الساعة 09:23:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2078586.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

مرت المسلسلات اللبنانية السورية المشتركة في الموسم الرمضاني الأخير على الشاشات مروراً عابراً، فلم ينجح معظمها بترك أثر يُذكر، لتندثر حكاياتها بعد إسدال الستار على الحلقات الأخيرة في نهاية رمضان. لكن الاستثناء الوحيد بينها هو مسلسل "ع أمل"، للكاتبة ندين جابر والمخرج رامي حنّا؛ إذ نجح بترك بصمة واضحة بسبب تناوله لقضية مؤثرة، فاتخذ من جرائم قتل النساء في المجتمعات المنغلقة في لبنان موضوعاً له، وسلّط الضوء على الحرب النسوية ضد المجتمع، ليفتح أبواب النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي. 

كسر "ع أمل" الصورة التي نمّطت المرأة اللبنانية في الدراما التلفزيونية، إذ اعتادت هذه الأخيرة على تصوير لبنان موطناً لتحرر النساء والانفتاح مقارنة بباقي البلاد العربية. وصورت المرأة اللبنانية في غالبية المسلسلات السابقة كدمية بلاستيكية تنحصر اهتماماتها بالجمال والموضة، أو الحب في أفضل الأحوال، لتكون بيروت في الدراما المصرية مثلاً وجهةً سياحية لإجراء عمليات التجميل ومواعدة النساء الجميلات. وهذه الصور لا تعكس الواقع، فقد تلقت "كفى"، وهي منظمة مدنية لبنانية مدافعة عن حقوق النساء، خلال عام 2023 اتصالاً من 2676 امرأة تعرضن للعنف على يد شركائهن أو أقاربهن. وهذا الواقع كان بعيداً عن الدراما.

لذلك، شكّل المسلسل صدمةً للجمهورالعربي الذي كان جاهلاً لما تتعرض له النساء في لبنان من انتهاكات، وخلق حالة تعاطف مع الشخصية الرئيسية، يسار التي تؤديها ماغي بو غصن، فتلعب الأخيرة دور مقدمة برامج نسوية شهيرة من ضيعة كفر حلم، التي تُمنع النساء فيها من ممارسة أبسط حقوقهن، كالتعلم واختيار أزواجهن.

حكاية يسار قد بنيت بطريقة بوليوودية، إذ يحاول شقيقها قتلها بسبب هروبها من منزل زوجها لمواصلة تعليمها في بيروت، قبل أن تنجو من الموت بأعجوبة، لتجري عمليات تجميل تغير ملامحها وتعيش باسم وهمي خوفاً من ملاحقة عائلتها لها. الفرضية الرئيسية لا تبدو منطقية، والأساسات التي بنيت عليها الحكاية الرئيسية في الزمن الماضي هشة للغاية، ابتداءً من حكاية نجاة يسار من القتل، مروراً بالطريق الذي سلكته لتصبح شخصاً مختلفاً، لا يتعرف أهلها على ملامحها، عندما تصبح شخصية شهيرة. فهل تغير عمليات التجميل الإنسان إلى هذا الحد؟ وإذا تغير شكلها، فكيف لم تميزها عائلتها من صوتها؟ حتى إن بعض القصص في الزمن الحاضر تبدو بوليوودية أيضاً، كقصة ريّا (ابنه أخ يسار) التي تلعب دورها ريان حركة، التي ترتاد الجامعة في بيروت سراً. المسلسل مليء بالثغرات الدرامية في طرح قصص الشخصيات، بما فيها شخصية البطل المضاد، نبال (مهيار خضور)، وحكايته، فهو يُساهم في تحريك الأحداث.

ورغم هشاشة البناء الرئيسي للحكاية، ووجود العديد من الثغرات الدرامية فيها، لكن اللافت في "ع أمل" أن البناء الدرامي فيه كان يتحسن مع تقادم حلقاته، لينسى الجمهور المشكلات في أساساته مع إتقان البناء الدرامي الجيد في المراحل اللاحقة؛ فالمقدمات غير المنطقية ضُبطت لاحقاً ونجم عنها نتائج منطقية، وصار المسلسل في الحلقات الأخيرة منه أكثر إثارة، بعد أن شبكت الخطوط الدرامية كلها بعقدة واحدة، وبسبب وحشية الظرف العام، والتعاطف المتزايد مع جميع النساء في المسلسل.

وزاد من جمال العمل أنه قدم محاكاة لبرامج تلفزيونية معروفة، تُقدم نصائح حول علاقة النساء بالرجال؛ فقدمت ماغي بو غصن محاكاة لشخصية المذيعة المصرية رضوى الشربيني التي سخّرت برنامجها للدفاع عن النساء، وقدمت منافستها تينا (رنين مطر) محاكاة لشخصية المذيعة ياسمين عز التي تعطي النساء نصائح بما يخدم الأفكار السائدة في المجتمعات الذكورية.

هكذا، خلقت هذه المحاكاة المزدوجة نوعاً من المحاكمة المنطقية لهذه البرامج ضمن سياق الحكاية الميلودرامية. لكن، تبقى مشكلة المسلسل، أنه حيّد الدولة وأغفل دورها بترسيخ معاناة النساء، بسبب تساهلها مع العنف ضدهن وعدم الجدية بعقاب المعتدين عليهن.

مشاركة الخبر: "ع أمل"... خيار بوليوودي لقضية عادلة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس غرفة بورسعيد نتابع أسعار كافة السلع داخل الأسواق من خلال لجان مشكلة للقيام بجولات ميدانية مستمرة على الأسواق

رئيس غرفة بورسعيد نتابع أسعار كافة السلع داخل الأسواق من خلال لجان مشك...

منذُ 57 دقائق

أكد محمد سعده السكرتير العام للاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ورئيس غرفة بورسعيد أن أسعار الأسماك في تراجع مستمر...

تشكيل الأهلى المتوقع أمام الجونة في الدوري اليوم

تشكيل الأهلى المتوقع أمام الجونة في الدوري اليوم

منذُ 58 دقائق

يلتقي النادي الاهلى بقيادة كولر نظيره الجونة فى السابعة مساء اليوم السبت باستاد القاهرة الدولى ضمن منافسات الجولة...

خاص | السلطات الفرنسية تحتجز الطبيب غسان أبو ستة في مطار باريس

خاص | السلطات الفرنسية تحتجز الطبيب غسان أبو ستة في مطار باريس

منذُ 58 دقائق

احتجز أبو ستة وهو قادم إلى فرنسا للمشاركة في ندوة تنعقد بمجلس الشيوخ الفرنسي حول مسؤولية باريس في القانون الدولي في...

ملكة الأردن تدعو العالم لاستخدام نفوذه الناس تموت في غزة ولا يمكن الانتظار

ملكة الأردن تدعو العالم لاستخدام نفوذه الناس تموت في غزة ولا يمكن الان...

منذُ 58 دقائق

الملكة رانيا قالت إنه عندما يعتمد التجويع سلاح حرب فهذا عقاب جماعي وهذه جريمة حرب وعندما يتم تهجير سكان بأكملهم فهذه...

مصدر إسرائيلي يزعم أن حكومته لم تتلق معلومات عن تغير موقف حماس
مصدر إسرائيلي يزعم أن حكومته لم تتلق معلومات عن تغير موقف حماس
منذُ 58 دقائق

كشف مصدر إسرائيلي أن الوسطاء يتحدثون بتفاؤل حول احتمالات التوصل إلى اتفاق وأن وفدا من حركة حماس سيتوجه إلى القاهرة...

ثورة جامعات الغرب تمهد لنظام عالمي أعدل
ثورة جامعات الغرب تمهد لنظام عالمي أعدل
منذُ 58 دقائق

تزامنت انتفاضة الجامعات الأمريكية والأوروبية لنصرة غزة مع حركات النخب اليهودية التي تكاثرت للتنديد بحرب الإبادة وآخر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

القيادة الوسطى الأميركية السفينة بيسون تحمل المعدات الأولية لإنشاء رصيف مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية لغزة
المرشد الإيراني في رسالة تعقيبا على هجوم دمشق الكيان الصهيوني سيعاقب على يد رجالنا وسنجعله يندم على ارتكاب هذه الجريمة
المتحدث العسكري للحوثيين استهدفنا سفينة أميركية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة
إسبانيا مقتل أربع نساء على متن قارب مهاجرين