جامعات أميركية تواصل التظاهر دعما لفلسطين اعتقالات ودعوات للاحتواء

جامعات أميركية تواصل التظاهر دعماً لفلسطين: اعتقالات ودعوات للاحتواء

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 25-04-2024 م الساعة 11:40:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2078666.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تعيش جامعات أميركية على صفيح ساخن مع تصاعد التوتر بين الطلاب والشرطة وسط انتشار التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين عبر الولايات المتحدة إلى المزيد من الكليات الأربعاء، ما دفع رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون إلى التلويح بنشر الحرس الوطني.

وهدّد جونسون خلال زيارة إلى جامعة كولومبيا في منطقة مانهاتن بنيويورك، من حيث انطلقت الحركة الاحتجاجية، بأنه "إذا لم يتم احتواء التظاهرات بسرعة، وإذا لم يتم وقف هذه التهديدات والتخويف، فهناك وقت ملائم للحرس الوطني". وتُحرك تصريحات جونسون ذكريات أليمة تعود إلى العام 1970 حين قُتل طلاب عزّل برصاص عناصر من الحرس الوطني خلال احتجاجات ضد حرب فيتنام.

وجرت تظاهرات الأربعاء في جامعة جنوب كاليفورنيا وفي تكساس مع حصول مواجهة بين الطلاب وشرطيين مجهزين بأدوات مكافحة الشغب، أدت إلى اعتقال أكثر من عشرين شخصاً. وانطلقت الحركة الاحتجاجية في جامعة كولومبيا في نيويورك حيث جرى اعتقال عشرات الأشخاص الأسبوع الماضي بعدما استدعت إدارة الجامعة الشرطة بوجه المتظاهرين فيما ندد طلاب يهود بترهيب ومعاداة للسامية.

حرية التعبير

وقال جونسون للصحافيين في جامعة كولومبيا إنه سيطلب من الرئيس الأميركي جو بايدن التحرّك، محذراً من أنّ التظاهرات "تجعل الطلاب اليهود هدفاً في الولايات المتحدة" التي تضم حوالى ستة ملايين يهودي، أكبر مجموعة من اليهود في العالم بعد إسرائيل.

غير أنّ المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار صرحت بأنّ بايدن يؤيد حرية التعبير. وقالت للصحافيين إن "الرئيس يؤمن بأهمية حرية التعبير والنقاش وعدم التمييز في حرم الجامعات".

ويعرب الطلاب المحتجون عن تضامنهم مع الفلسطينيين في قطاع غزة ويدعون جامعة كولومبيا وجامعات أخرى إلى قطع علاقاتها مع شركات على ارتباط بإسرائيل، منددين بالتحالف العسكري والدبلوماسي والاقتصادي بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال يزن وهو أميركي من أصل فلسطيني عمره 23 عاماً يعتصم منذ أيام في خيم أقيمت في حرم جامعة كولومبيا: "هل مسؤوليتي كفلسطيني تقتضي أن أكون هنا وأبدي تضامني مع شعب غزة؟ بالتأكيد".

وأثنت رئاسة الجامعة على "تقدم كبير" في المحادثات الجارية مع الطلاب لإخلاء المخيم بحلول غد الجمعة.

وأوقف 120 شخصاً لفترة وجيزة ليل الاثنين الثلاثاء أمام جامعة نيويورك في قلب مانهاتن، فيما أوقف حوالى خمسين متظاهراً في يال بولاية كونيتيكت. وأقيمت خيم احتجاج أيضاً الأربعاء في جامعة هارفارد، أقدم الجامعات الأميركية، بضاحية بوسطن.

جامعات أميركية تردد "ليسقط الاحتلال" 

وفي الطرف الآخر من البلاد، شهدت جامعة تكساس في أوستن تواجه مئات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين مع قوات من الشرطة مجهزة بمعدات مكافحة الشغب. وهتف المتظاهرون "ليسقط الاحتلال" ورفع بعضهم أعلاماً فلسطينية ووضعوا كوفيات فيما التف طلاب آخرون بأعلام إسرائيل بحماية الشرطة.

وأعلنت الشرطة توقيف أكثر من عشرين شخصاً، فيما دعا حاكم الولاية غريغ أبوت إلى إنزال عقوبات سريعة وكتب على مواقع التواصل الاجتماعي "هؤلاء المحتجون مكانهم في السجن". وأضاف "يجب طرد الطلاب الذين ينضمون إلى احتجاجات تحمل كراهية ومعاداة للسامية في أي كلية أو جامعة عامة في تكساس".

كذلك انتشرت الشرطة في لوس أنجليس بعدما بدأ طلاب حركة "احتلال"، على ما أطلقوا عليها، لحرم جامعة جنوب كاليفورنيا. وهتف الطلاب "فلسطين حرة حرة" ورددوا "من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة". وقال الطالب في علم الأحياء ياسين المغربل لوكالة فرانس برس: "نحاول كلنا مناصرة أشقائنا وشقيقاتنا في فلسطين الذين ليس لديهم صوت الآن، هذا كل ما في الأمر".

وجرت احتجاجات طلابية في عدد من الجامعات الأخرى ولا سيما معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة ميشيغن وجامعة كاليفورنيا في بركلي (UC Berkeley) وجامعة ييل وجامعة براون. وأوقف أكثر من 130 شخصاً خلال تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين مساء الاثنين في جامعة نيويورك، فيما أفيد عن اعتقال تسعة أشخاص في مخيّم أقيم في جامعة مينيسوتا.

ووفقاً لشبكة "إن بي سي" فإن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) ينسق مع الجامعات حول تهديدات معادية للسامية وأعمال عنف محتملة على ارتباط بالاحتجاجات الجارية.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: جامعات أميركية تواصل التظاهر دعماً لفلسطين: اعتقالات ودعوات للاحتواء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قيادي بـحماس يتهم نتنياهو بعرقلة المفاوضات وإفشال جهود الهدنة

قيادي بـحماس يتهم نتنياهو بعرقلة المفاوضات وإفشال جهود الهدنة

منذُ 14 دقائق

اتهم قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم السبت رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعرقلة المفاوضات الهادفة...

شيخ قطري يبيع قصره بلندن لأحد أفراد الأسرة الحاكمة بهذا المقابل

شيخ قطري يبيع قصره بلندن لأحد أفراد الأسرة الحاكمة بهذا المقابل

منذُ 14 دقائق

كشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن صفقة ضخمة جرت العام الماضي في لندن وتمثلت في بيع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد...

الاتحاد الأوروبي يعزز تحركاته في شرق ليبيا فما هي أهدافه

الاتحاد الأوروبي يعزز تحركاته في شرق ليبيا فما هي أهدافه

منذُ 16 دقائق

تحركات أوروبية في شرق ليبيا قام بها سفير الاتحاد الأوروبي نيكولا أورلاندو اليوم السبت كان أبرزها لقاؤه بالمشير خليفة...

الانسحاب المتواصل للبوارج الأوروبية من البحر الأحمر  عجز عن المواجهة أم قناعة بالهزيمة

الانسحاب المتواصل للبوارج الأوروبية من البحر الأحمر عجز عن المواجهة أ...

منذُ 19 دقائق

تضاءلت أعداد البوارج الحربية الغربية قبالة سواحل اليمن بشكل ملحوظ في ظل هروب الفرقاطة الألمانية Die Fregatte Hessen بعد فشلها في ...

مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة
مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوب...
منذُ 20 دقائق

مصادر فلسطينية طائرات العدو الاسرائيلي تشن غارة على شرق مدينة رفح جنوبي قطاع...

مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة الناقورة جنوب لبنان
مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة ا...
منذُ 21 دقائق

مصادر لبنانية مدفعية العدو الاسرائيلي تستهدف منطقة اللبونة جنوب بلدة الناقورة جنوب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بكين تجري اليوم دوريات قتالية في بحر الصين الجنوبي
وسائل إعلام فلسطينية إصابة فلسطيني جراء إطلاق قوات الاحتلال النار على الأهالي أثناء انتظارهم وصول المساعدات عند دوار الكويت
وقفة في أم الفحم لمطالبة الاحتلال بالإفراج عن جثمان وليد دقة
رونالدو يسجل الهاتريك الـ66 ويواصل الأرقام العالمية مع النصر