فصائل محلية تحتجز ضباطا للنظام السوري بعد اعتقال طالب من السويداء

فصائل محلية تحتجز ضباطاً للنظام السوري بعد اعتقال طالب من السويداء

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 25-04-2024 م الساعة 02:45:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2078808.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قطعت فصائل محلية في السويداء، صباح اليوم الخميس، طريق دمشق السويداء الرئيسي عند بلدة حزم، جنوبيّ سورية، وطرقاً أخرى مؤدية إلى مدينة السويداء، قبل أن تحتجز عدداً من الضباط والعناصر التابعين لجيش النظام السوري والقوى الأمنية، وذلك على خلفية اعتقال طالب جامعي في المدينة الجامعية بمحافظة اللاذقية قبل أكثر من شهرين.

وذكرت شبكة الراصد المحلية أن العقيد منار محمود، رئيس فرع الهجرة والجوازات في السويداء ومرافقه، وأحد قادة أفواج الجيش من بين المحتجزين، إضافة إلى ضباط آخرين. وأضافت الشبكة أن الطالب الجامعي المعتقل داني عصام عبيد يدرس في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين، وقد حرصت عائلته على سلوك طريق القضاء، لثقتهم بعدم وجود تهمة تستحق التوقيف، إلا أن مسار القضية لم يخرج عن الطابع الأمني، بالرغم من مثوله أمام القضاء.

وقال مصدر من المجموعات المحتجة لـ"العربي الجديد"، إن اعتقال الطالب الجامعي عبيد "جاء على خلفية الاحتجاجات الشعبية المستمرة في السويداء منذ ثمانية أشهر، ولم نحرك ساكناً منذ اعتقاله بناءً على طلب عائلته التي لجأت إلى القضاء، أملاً منها أن ينال حريته بطرق سلمية وقانونية ويعود إلى دراسته الجامعية، بالرغم من الأذى الجسدي والنفسي الذي لحق به".

وأضاف "أما اليوم فقد بان للقاصي والداني أن هذه السلطات لا يحكمها قانون ولا تمثل للقضاء وعلى الجميع أن يتعامل معها كعصابة حاكمة ويعاملها بالمثل لينال الحد الأدنى من حقوقه".

وذكر أحد المحتجين لـ"العربي الجديد"، أن المجموعات المحلية احتجزت عدداً من الضباط، من بينهم ضابط برتبة عميد ركن، وآخر برتبة عميد وملازم عند الحاجز المؤقت الذي نصبته على طريق دمشق السويداء في قرية حزم، إضافة إلى رئيس فرع الهجرة والجوازات وضابط آخر في مواقع أخرى.

قصة اعتقال طالب من السويداء

وكان المحامي أيمن شيب الدين قد كتب على صفحته عبر "فيسبوك"، أن أجهزة الأمن اعتقلت الطالب داني عصام عبيد، من غرفته داخل حرم السكن الجامعي في اللاذقية، وأوسعته ضرباً أمام رفاقه، واقتادته إلى الأمن الجنائي في اللاذقية، ومن ثمّ الأمن السّياسي، ومن ثم قاضي التّحقيق في اللاذقية، الذي أمر بتوقيفه بجرم "النيل من هيبة الدولة" وإحالته خلال شهر من التوقيف ليحاكم في محكمة الجنايات باللاذقية.

وتساءل المحامي عن هيبة الدولة التي نال منها طالب جامعي لم يبلغ العشرين من عمره، بينما لم تنل منها كل الاحتلالات للبلاد. في هذه الأثناء، بدأت منذ ساعات الصباح الاتصالات بين قيادات أمنية في العاصمة دمشق مع بعض الوجهاء وقادة فصائل محلية في السويداء من أجل ضمان أمن الضباط والعناصر المحتجزين وللسعي لحل المشكلة وإطلاق سراح الجميع، بمن فيهم عبيد، بأسرع وقت ممكن، خصوصاً أن الواقعة ليست جديدة في السويداء، فغالباً ما اتجهت هذه القضايا إلى مقايضة سلمية بين الدولة والمحتجين من طريق وساطات من الوجهاء ورجال الدين.

انقلاب على قيادة فرقة المعتصم التابعة للجيش الوطني السوري

من جانب آخر، قُتل شخص على الأقل وجُرح آخر، جراء اندلاع اشتباكات، الأربعاء، داخل مبنى قيادة فرقة المعتصم العاملة تحت مظلة الجيش الوطني السوري، الحليف لتركيا، بريف محافظة حلب الشمالي، شماليّ سورية، وذلك خلال عملية انقلابية تهدف إلى عزل قادة الفرقة بعد توجيه تهم إليهم تتعلق بالفساد وسرقة الأموال.

وقالت مصادر عاملة تحت مظلة "الجيش الوطني السوري" رفضت الكشف عن اسمها لأسباب أمنية، إن القيادي في فرقة المعتصم أحمد عباس، توفي فجر اليوم الخميس في أحد المشافي، متأثراً بجراح أُصيب بها، جراء اندلاع اشتباكات مساء أمس ضمن مبنى الأركان التابعة لفرقة المعتصم في مدينة مارع الواقعة شماليّ محافظة حلب، بين مجموعات عسكرية انقلابية يقودها الفاروق أبو بكر ومصطفى سيجري العاملين ضمن الفرقة، ضد قادة الصف الأول في الفرقة بقيادة معتصم عباس.

من جهته، قال القيادي في فرقة المعتصم، مصطفى سيجري، في بيان توضيحي على حسابه في منصة "إكس"، إنه "تم عزل معتصم عباس من قيادة الفرقة وتجريده من جميع الصلاحيات العسكرية والأمنية والإدارية، وإحالته على التحقيق الداخلي بتهمة الخيانة والفساد وإساءة استخدام السلطة وسرقة أموال الثورة والمال العام".

وأضاف أنه جرى كذلك "إحالة كلٍ من أحمد عباس، ومفيد عباس، ومحمد عباس، وفؤاد عباس، على التحقيق الداخلي بتهمة استغلال النفوذ العسكري والأمني وإساءة استخدام السلطة وسرقة أموال الثورة والمال العام".

وأكد سيجري في البيان التوضيحي أنه "تمت مصادرة جميع الأموال والممتلكات والأراضي والعقارات العائدة لكل من معتصم عباس، وأحمد عباس، ومفيد عباس، ومحمد عباس، وفؤاد عباس والمسجلة بعد عام 2011".

بيان للرأي العام

استنادا لصلاحيات المجلس العسكري للفرقة الثالثة في الفيلق الثاني "فرقة المعتصم" والمنصوص عليها في النظام الداخلي تقرر ما يلي:

١- عزل المدعو -معتصم عباس- من قيادة الفرقة وتجريده من جميع الصلاحيات العسكرية والأمنية والإدارية، وإحالته للتحقيق الداخلي بتهمة الخيانة…

— مصطفى سيجري M.Sejari (@MustafaSejari) April 24, 2024

حول بعض موجبات التحرك الأخير نوضح الآتي:

- اكتشاف أكبر ملف فساد مالي وأخلاقي في تاريخ الثورة السورية قد تورط فيه المدعو ابو العباس واخوته.

- تحويل "فرقة المعتصم" من فصيل عسكري ثوري لشركة تجارية أمنية خاصة بآل عباس في مارع وبناء ثروة وإمبراطورية مالية هائلة من خلال تهريب وبيع…

— مصطفى سيجري M.Sejari (@MustafaSejari) April 25, 2024

مشاركة الخبر: فصائل محلية تحتجز ضباطاً للنظام السوري بعد اعتقال طالب من السويداء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مفاوضات الهدنة بغزة وصفقة الأسرى قد تستغرق أسبوعا قبل الاتفاق

مفاوضات الهدنة بغزة وصفقة الأسرى قد تستغرق أسبوعا قبل الاتفاق

منذُ 44 دقائق

أكد مسؤلوون أمريكيون وإسرائيليون أن أي اتفاق محتمل حول إطار عمل من شأنه وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل جديدة...

ملك المغرب يتحدث عن مستقبل غزة ويطالب بوقف فوري للعدوان

ملك المغرب يتحدث عن مستقبل غزة ويطالب بوقف فوري للعدوان

منذُ 44 دقائق

تحدث العاهل المغربي محمد السادس السبت عن مستقبل قطاع غزة في أعقال الحرب الإسرائيلية الوحشية والتي خلفت دمارا هائلا في...

الداخلية تقيم معرضا للتوعية بالسلامة المرورية والتعريف بتخفيض المخالفات

الداخلية تقيم معرضا للتوعية بالسلامة المرورية والتعريف بتخفيض المخالفا...

منذُ 1 ساعة

تقيم وزارة الداخلية معرضا توعويا لتعزيز السلامة المرورية والالتزام بقواعد السير على الطرق لحفظ الأرواح...

مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي  اليمن أصبح قوة إقليمية يشار إليها بالبنان والتصعيد الجديد تحول استراتيجي في مسار المعركة مع العدو

مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي اليمن أصبح قوة إقليمي...

منذُ 1 ساعة

اليمن يواكب التصعيد الإسرائيلي في غزة والتهديد اليمني الجديد ضد الملاحة الإسرائيلية في البحر المتوسط هو تحول استراتيجي ...

الداخلية تشارك في المؤتمر السعودي الدولي السادس للسلامة والصحة المهنية بالرياض
الداخلية تشارك في المؤتمر السعودي الدولي السادس للسلامة والصحة المهنية...
منذُ 1 ساعة

تشارك وزارة الداخلية في المعرض المصاحب للمؤتمر السعودي الدولي السادس للسلامة والصحة المهنية الذي تنظمه...

موقع Warrior maven المختص بأخبار الجيش الأمريكي اليمن يفشل مشروعا للبنتاغون يتعلق بطائرات MQ-9
موقع Warrior maven المختص بأخبار الجيش الأمريكي اليمن يفشل مشروعا للبن...
منذُ 1 ساعة

إسقاط الدفاعات الجوية اليمنية  الطائرة الأمريكية  من طراز MQ9 متعددة الأغراض وذات التكنولوجيا عالية التطور...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

جذور ثورة غزة في الجامعات الأميركية
وكالة تسنيم الإيرانية طهران احتجزت ناقلة نفط خام أميركية في خليج عمان بموجب أمر قضائي
غزيون يجهزون ملفات لإدانة الاحتلال في محكمة العدل الدولية
أن يعتصم طلبة جامعة كولومبيا في مبنى هاملتون هال