الجيش الأميركي يبدأ بناء الرصيف البحري في غزة

الجيش الأميركي يبدأ بناء الرصيف البحري في غزة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 25-04-2024 م الساعة 11:27:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079310.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لزيادة وصول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر. وقال الناطق باسم البنتاغون بات رايد لصحافيين: "أؤكد أن سفنا حربية أميركية بدأت بناء المراحل الأولى من رصيف بحري". ومن شأن هذه المنصة المؤقتة في البحر أن تسمح لسفن عسكرية أو مدنية بتفريغ حمولتها، على أن تُنقل المساعدات لاحقاً بواسطة سفن دعم لوجيستي إلى رصيف على الشاطئ.

ووفقاً لصور الأقمار الاصطناعية التي حللتها وكالة "أسوشييتد برس" اليوم، يبدو أن أعمال البناء كانت تتحرك بسرعة خلال الأسبوعين الماضيين. ويقع الرصيف البحري جنوب غرب مدينة غزة، التي كانت ذات يوم المنطقة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في القطاع قبل بدء الهجوم البري الإسرائيلي، مما دفع أكثر من مليون شخص للنزوح جنوباً نحو مدينة رفح على الحدود المصرية. ويأتي تشييده في الوقت الذي تواجه فيه إسرائيل انتقادات دولية واسعة النطاق بسبب بطء تدفق المساعدات إلى المنطقة، حيث تقول الأمم المتحدة إن ربع السكان على الأقل يعيشون على حافة المجاعة.

وتظهر صور الأقمار الاصطناعية، التي التقطتها شركة "بلانيت لابز بي بي سي"، أن أعمال البناء الثقيلة في الموقع بدأت منذ أكثر من أسبوعين. وتقع المنطقة شمال الطريق الذي يقسم غزة، والذي بناه الجيش الإسرائيلي أثناء القتال. وقال مسؤول في الأمم المتحدة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الرصيف "يقع مباشرة في نهاية الطريق الجديد الذي شيده الجيش الإسرائيلي".

ويمكن رؤية الشاحنات والآلات الثقيلة في صورة التقطتها شركة "بلانيت لابز" قبل أسبوع، مع ظهور المنطقة التي تم إخلاؤها أكبر في الصورة التي التقطت أمس الأربعاء. ويفصل ساتر ترابي المنطقة عن المباني المجاورة. وتتوافق التفاصيل الأخرى مع صورة على الأرض لرصيف المساعدات التي شاهدتها "أسوشييتد برس". ومن المرجح أن يتكون الرصيف من ثلاث مناطق، واحدة يسيطر عليها الإسرائيليون حيث يجري إنزال المساعدات من الرصيف، وأخرى ستنقل المساعدات إليها، وثالثة حيث سينتظر السائقون الفلسطينيون المتعاقدون مع الأمم المتحدة لاستلام المساعدات قبل إحضارها. وقال مسؤول الأمم المتحدة إنه جرى نقلهم إلى نقاط التوزيع. ومع ذلك، قال المسؤول إن هناك نقاطاً عدة شائكة حول كيفية تعامل الإسرائيليين مع أمن الرصيف.

وقال مسؤولون إسرائيليون لـ"أسوشييتد برس" إن "إسرائيل ستلعب دوراً في أمن الرصيف ونقل بعض المساعدات من الرصيف إلى الشاطئ"، على الرغم من أن مدى المشاركة الإسرائيلية المخطط لها لا يزال غير واضح. وقال مسؤول كبير في الحكومة القبرصية، تحدث إلى وكالة أسوشييتد برس، بشرط عدم الكشف عن هويته، إن الرصيف "سيكون جاهزاً بحلول (نهاية) الأسبوع المقبل وسنبدأ (شحنات المساعدات) مرة أخرى". ولم يحدد المسؤول متى ستبدأ الشحنات بالضبط.

وأكد مسؤولو البحرية الأميركية لـ"أسوشييتد برس" ما تظهره مواقع تتبع السفن من تمركز سفينة الشحن الأميركية "يو إس إن إس بينافيدز"، التي تحمل الكثير من المعدات الأكبر لبناء الرصيف، قبالة ساحل غزة. وهناك سفن عسكرية أخرى، إما هناك أو تتحرك نحو تلك المنطقة.

(أسوشييتد برس، فرانس برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: الجيش الأميركي يبدأ بناء الرصيف البحري في غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

التموين تعلن ارتفاع توريد القمح المحلي لـ 18 مليون طن حتى الآن

التموين تعلن ارتفاع توريد القمح المحلي لـ 18 مليون طن حتى الآن

منذُ 23 دقائق

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم توريد نحو 18 مليون طن قمح محلي من المزارعين منذ بدء موسم الحصاد في 13 ابريل...

MEE السلطة الفلسطينية طلبت عدم الافراج عن البرغوثي من سجون الاحتلال

MEE السلطة الفلسطينية طلبت عدم الافراج عن البرغوثي من سجون الاحتلال

منذُ 24 دقائق

السلطة الفلسطينية تعارض إطلاق سراح القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي لأنه سيكون المنافس الأقوى للرئيس محمود...

أكسيوس لأول مرة منذ الحرب أمريكا تعلق شحنة ذخيرة متجهة لـإسرائيل

أكسيوس لأول مرة منذ الحرب أمريكا تعلق شحنة ذخيرة متجهة لـإسرائيل

منذُ 24 دقائق

كشفت موقع اكسيوس الأمريكي عن تعليق الإدارة الأمريكية شحنة ذخيرة متجهة إلى...

مناورات الجيش الموريتاني على الحدود مع مالي هل هي رسالة ردع لباماكو

مناورات الجيش الموريتاني على الحدود مع مالي هل هي رسالة ردع لباماكو

منذُ 24 دقائق

أجرى الجيش الموريتاني مناورات على الحدود مع مالي في ظل حالة من التوتر في العلاقات بين البلدين...

تأثير سياسيات السيسي على الاقتصاد المصري
تأثير سياسيات السيسي على الاقتصاد المصري
منذُ 24 دقائق

ناجي عبد الرحيم يكتب تحت ظل الحكم العسكري مخاطر جمة تهدد استقرار مصر ونموها...

الصين تطلق مهمة تاريخية لجلب عينات من الجانب المظلم للقمر
الصين تطلق مهمة تاريخية لجلب عينات من الجانب المظلم للقمر
منذُ 24 دقائق

أطلقت الصين الجمعة مركبة فضائية غير مأهولة لجلب عينات من الجانب المظلم للقمر لتصبح أول دولة تقوم بمثل هذه المحاولة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

من حكايات حارتنا 8 المنسي
عودة سام ألتمان إلى مجلس إدارة أوبن إيه آي بعد أشهر من إقالته
كيف يتعامل الفيدرالي الأميركي مع ضغوط السياسة خلف الأبواب المغلقة
بورصات الخليج تغلق على ارتفاع مع آمال خفض أسعار الفائدة الأميركية