مشروع الهوية البصرية عمارة مصرية مشوهة وشعارات مسروقة

مشروع الهوية البصرية... عمارة مصرية مشوهة وشعارات مسروقة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 09:33:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079478.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في إطار الاستعدادات الحاصلة في مصر حالياً لافتتاح المتحف المصري الكبير، أعلنت محافظة القاهرة بدء العمل في مشروع لتجميل واجهات المباني على الطرق المؤدية إلى المتحف. يطلق على هذا المشروع اسم الهوية البصرية للمدن المصرية، ويهدف إلى خلق طابع بصري خاص لكل مدينة ومحافظة في مصر. كما أن العاملين على هذا المشروع في سباق مع الزمن، قبل موعد افتتاح المتحف، الذي من المنتظر ه خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ويُعَدّ الطريق الدائري المحيط في القاهرة أحد المحاور الرئيسية في مشروع الهوية البصرية، وقد أنشئ في ثمانينيات القرن الماضي كأحد الحلول العملية للأزمة المرورية في العاصمة. أسهم هذا الطريق بالفعل في سيولة الحركة بين أطراف المدينة وضواحيها، ووفر الوقت للقادمين إليها من المدن الأخرى، لكنه تحول مع مرور السنوات إلى رمز لسياسات طويلة من الإهمال والتراخي والفساد الإداري. خلال هذه السنوات، نشأ حول هذا الطريق العديد من التجمعات العمرانية العشوائية على حساب الرقعة الزراعية المحيطة بالقاهرة، والتي أصبحت مع الوقت نموذجاً للعشوائية والتشوه العمراني.

يتضمن مشروع الهوية البصرية إنشاء مساحات خضراء وتشجير جانبَي هذا الطريق، مع تزويده بعناصر إضاءة تُضفي عليه لمسة جمالية وتُحسّن من مستوى الرؤية الليلية. وقد أكدت وزارة التعليم العالي، وهي إحدى الجهات المسؤولة عن تنفيذ المشروع، أن جميع التصميمات المنفذة على جانبَي الطرق المؤدية إلى المتحف قد دُرست بعناية فائقة لتتناسب مع هوية مصر وتاريخها، مع مراعاة المعايير العالمية في مجال تطوير الطرق.

خلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي في مصر منشورات عديدة حول هذا المشروع الطموح. تُظهر المنشورات صوراً لتماثيل ورسومات فرعونية تزين واجهات المباني المطلة على الطريق الدائري.

بين هذه الشعارات والرسوم المستخدمة لتجميل الطريق، سلّط رواد مواقع التواصل الضوء على شعار المشروع، الذي يتكرر ظهوره على واجهات المباني. يتكون الشعار من خمسة خطوط مختلفة الأشكال، لكنه يتشابه حدّ التطابق مع شعار لإحدى الجمعيات الإيطالية المعنية بالتنمية البيئية (Terra Fertile)، إلى جانب تصميمات أخرى للجمعية نفسها وضعها استوديو تصميم إيطالي يحمل اسم Ottone Studio.

تساءل الكثيرون عن سرّ وجود هذا الشعار وعلاقة الجمعية الإيطالية بمشروع تجميل القاهرة، وإذا ما كانت هناك شراكة بين الجمعية والحكومة المصرية للعمل على مشروع الهوية البصرية للعاصمة المصرية.

لم ترد الجهات المسؤولة عن المشروع في حينها، ولكن اتضح لاحقاً أنه لا يوجد أي شكل من أشكال التعاون بين الحكومة المصرية والجمعية الإيطالية، فكل ما في الأمر أن شعار الجمعية قد نُسخ عن شبكة الإنترنت واستُخدم شعاراً للمشروع، مع إضافة اسم القاهرة باللغة العربية والإنكليزية إليه.

لم يصدر تعليق من الجهات المسؤولة عن مشروع الهوية البصرية إلا بعد أيام من انتشار هذه الصور. في البداية، نفى مصدر مسؤول في محافظة القاهرة، بحسب تصريح نشرته إحدى الصحف المحلية، أن يكون التصميم قد سُرق، بدليل أن الجمعية الإيطالية لم تتقدم بشكوى تفيد سرقة شعارها. لم يعجب هذا التبرير بالطبع كثيرين، واعتبروا التصريح نوعاً من التحايل ومحاولة للتنصل من الأمر. لكن بعد ساعات من هذا التصريح، أعلنت محافظة القاهرة إزالة الشعار.

ومن جانبها أيضاً، أعلنت وزارة التعليم العالي أن هذه الرسوم والتصميمات كانت على سبيل التجربة لا أكثر. لكن تسببت هذه التصريحات أيضا في إثارة المزيد من التفاعل والتعليقات الساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ استهجن المتابعون سياسة عدم الاعتراف بالخطأ التي تنتهجها الجهات المسؤولة، في سلوك متكرر خلال الفترة الأخيرة.

أعادت هذه الواقعة من جديد الحديث عن فضيحة تصميمات مترو الأنفاق، التي أدينت فيها مصممة الغرافيك المصرية غادة والي بسرقة تصميماتها من الفنان الروسي جورجي كوراسوف. وكان الفنان قد رفع دعوى قضائية أمام المحاكم المصرية، مطالباً بالتعويض، وأُدينت والي على إثرها، وحُكم عليها بالحبس ستة أشهر، وتغريمها 10 آلاف جنيه.

واستهجن العديد من الفنانين، ومصممي الغرافيك المصريين، مثل هذه التصرفات التي تنتهجها بعض الجهات المسؤولة في الدولة. وتساءلوا عن سبب إحجام هذه الجهات عن الاستعانة بمتخصصين مصريين في مجال التصميم، بدل اللجوء إلى مثل هذه التصرفات غير المأمونة، خصوصاً أن مصر لا تفتقر إلى مثل هذه الخبرات والكفاءات الفنية.

مشاركة الخبر: مشروع الهوية البصرية... عمارة مصرية مشوهة وشعارات مسروقة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قصف عنيف على رفح الفلسطينية وفتح المعبر على مدار الساعة

قصف عنيف على رفح الفلسطينية وفتح المعبر على مدار الساعة

منذُ 42 دقائق

رصد عوض الغنام مراسل قناة إكسترا نيوز من أمام معبر رفح البرى عبور شاحنات المساعدات من المعبر لقطاع غزة وقال عوض الغنام...

اعتقال صحفيين في الأردن بزعم ارتكابهما جرائم إلكترونية

اعتقال صحفيين في الأردن بزعم ارتكابهما جرائم إلكترونية

منذُ 44 دقائق

اعتقلت السلطات الأردنية صحفيين على خلفية ما وصف بجرائم إلكترونية ترتبط بمنشورات عبر مواقع التواصل...

MEE المخابرات المصرية اجتمعت مع عشائر سيناء لمناقشة نزوح فلسطيني محتمل

MEE المخابرات المصرية اجتمعت مع عشائر سيناء لمناقشة نزوح فلسطيني محتمل...

منذُ 44 دقائق

كشفت موقع ميدل إيست آي البريطاني أن المخابرات العسكرية المصرية عقدت اجتماعات مع قبائل سيناء في الأسابيع الأخيرة...

حماس تبلغ قطر ومصر بموافقتها على مقترح وقف إطلاق النار

حماس تبلغ قطر ومصر بموافقتها على مقترح وقف إطلاق النار

منذُ 44 دقائق

أبلغت حركة حماس قطر ومصر على مقترح وقف إطلاق النار المقدم...

حماس تبلغ قطر ومصر بموافقتها على مقترح وقف إطلاق النار
حماس تبلغ قطر ومصر بموافقتها على مقترح وقف إطلاق النار
منذُ 47 دقائق

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس الإثنين موافقتها على مقترحات وقف إطلاق النار في غزة...

حماس تعلن موافقتها على اقتراح مصر وقطر لوقف إطلاق النار
حماس تعلن موافقتها على اقتراح مصر وقطر لوقف إطلاق النار
منذُ 49 دقائق

أعلنت حركة حماس أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أبلغ الوسطاء القطريين والمصريين أن حماس وافقت على اقتراحهم بشأن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تونس تقترض 225 مليون دولار محليا عبر السندات
كتائب القسام استهدفنا حشود الاحتلال في منطقة تلة الريس شمال شرق المنطقة الوسطى بقذائف الهاون
الشيكل الإسرائيلي تحت مطرقة رفح والحوثيين والمقاطعة التركية
الهاتف الغبي والممل هل يهجر الجيل الجديد التكنولوجيا الذكية