الهند تصوت في المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية وحزب مودي يتصدر

الهند تصوت في المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية وحزب مودي يتصدر

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 12:03:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079596.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بدأ ملايين الهنود التصويت، اليوم الجمعة، في الجولة الثانية من انتخابات الـ"لوك سابها"، أو مجلس الشعب الهندي، المرادف لمجلس النواب، أو الغرفة السفلى للبرلمان في الهند، متعددة المراحل وسط استقطاب متزايد حيث أشعل رئيس الوزراء ناريندرا مودي ومنافسوه الحملات الانتخابية من خلال التركيز على قضايا شائكة مثل التمييز الديني والأقليات والضرائب.

واصطف الهنود خارج مراكز الاقتراع مع بدء التصويت في الساعة السابعة صباحاً، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإقبال مع تقدم اليوم.

نتيجة التصويت، اليوم الجمعة، في 88 دائرة انتخابية في 13 ولاية تضمّ 160 مليون ناخب ستكون حاسمة بالنسبة لحزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الذي يتزعمه مودي، حيث يضم بعض معاقله في ولايات مثل راجستان ومادهيا براديش وأوتار براديش وماهاراشترا.

وتتوقع غالبية استطلاعات الرأي فوز مودي وحزب بهاراتيا جاناتا، الذي يواجه تحالف معارضة واسع النطاق بقيادة حزب المؤتمر الوطني الهندي وأحزاب إقليمية قوية.

ويتنافس زعيم حزب المؤتمر راهول غاندي من دائرة واياناد في ولاية كيرالا الجنوبية للمرة الثانية بعد هزيمته في انتخابات عام 2019 على يد سمريتي إيراني، زعيم حزب بهاراتيا جاناتا، في مدينة أميثي شمالاً؛ وهي معقل تقليدي لعائلة نهرو غاندي.

من بين القادة الرئيسيين الآخرين في المرحلة الثانية من التصويت شاشي ثارور من حزب المؤتمر ونجمة بوليوود هيما ماليني من حزب بهاراتيا جاناتا والممثل آرون جوفيل، الذي لعب دور الإله راما المقدس لدى الهندوس في فيلم تلفزيوني مقتبس عام 1987 عن الملحمة القديمة الرامايانا.

فاز حزب بهاراتيا جاناتا بالفعل بمقعد برلماني واحد عن سورات في ولاية غوجارات، حيث استبعد مرشح حزب المؤتمر يوم الاثنين. وقال مسؤولو الانتخابات إنهم وجدوا تناقضات في التوقيعات على الترشيح وانسحب مرشحون آخرون من المنافسة، مما جعل مرشح حزب بهاراتيا جاناتا هو الفائز.

سينتخب ما يقرب من 970 مليون ناخب، أي أكثر من 10% من سكان العالم، 543 عضوا في مجلس النواب بالبرلمان لمدة خمس سنوات خلال الانتخابات المتعاقبة التي تستمر حتى الأول من يونيو/ حزيران. وتفرز الأصوات في الرابع من يونيو/ حزيران. وهناك ما مجموعه 28 ولاية في الهند.

وقدرت نسبة المشاركة في المرحلة الأولى من الاقتراع في 19 إبريل/ نيسان بحوالي 62% من أصل 166.3 مليون ناخب مؤهل. وبالمقارنة، سجلت الانتخابات الوطنية الهندية لعام 2019 أعلى نسبة مشاركة للناخبين على الإطلاق - 67.11٪ - في تاريخ الانتخابات البرلمانية الهندية. ومن المتوقع أن تزداد نسبة المشاركة في جولات التصويت الخمس الأخرى.

وفاجأت لامبالاة الناخبين بعض المحللين السياسيين، لكنهم يقولون إن حزب بهاراتيا جاناتا يظل في المقدمة. وأثار مودي جدلاً كبيراً خلال مطلع الأسبوع عندما قال إن حزب المؤتمر، إذا انتخب للسلطة، سوف يوزع ثروة البلاد بين "المتسللين" و"أولئك الذين لديهم المزيد من الأطفال"، في إشارة واضحة إلى المجتمع المسلم.

يشكل الهندوس 80% من سكان الهند البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، والمسلمون 14%، والمسيحيون والسيخ 2% لكل منهما.

والتقى زعماء حزب المؤتمر بمسؤولي الانتخابات وحثوهم على التحقيق فيما إذا كانت تعليقات مودي تنتهك قواعد سلوك الهيئة التي تمنع السياسيين من جذب الناخبين على أسس طائفية ودينية.

كذلك قدم حزب بهاراتيا جاناتا شكوى ضد زعيم حزب المؤتمر غاندي. فقد اتهم غاندي بالتأكيد كذباً على زيادة الفقر في البلاد ودق إسفين بين شمالي وجنوبي الهند على أسس لغوية ومناطقية، بهدف تعطيل البيئة الانتخابية.

واعترفت هيئة الانتخابات بالشكاوى، يوم الخميس، وطلبت من رئيسي الحزبين تقديم ردودهما بحلول يوم الاثنين. من المنتظر أن تصدر الهيئة حكمها الأسبوع المقبل.

ويقول منتقدو رئيس الوزراء القومي الهندوسي إن تقاليد الهند القائمة على التنوع والعلمانية تعرضت للهجوم منذ أن فاز حزب بهاراتيا جاناتا بالسلطة قبل عقد من الزمن. وهم يتهمون الحزب بتعزيز التعصب الديني وحتى العنف في بعض الأحيان. وينفي الحزب الاتهام ويقول إن سياساته تفيد جميع الهنود.

(أسوشييتد برس)

مشاركة الخبر: الهند تصوت في المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية وحزب مودي يتصدر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أبو مازن يرحب بنجاح مصر وقطر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة

أبو مازن يرحب بنجاح مصر وقطر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة...

منذُ 4 دقائق

رحب رئيس دولة فلسطين محمود عباس أبو مازن بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار...

خارجية أمريكا أولويتنا التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة

خارجية أمريكا أولويتنا التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة

منذُ 5 دقائق

اعلنت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها ان الخارجية الأمريكية أكدت على أولويتها القصوى محاولة التوصل إلى اتفاق...

السيسي يدعو جميع الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول لاتفاق لإنهاء المأساة في فلسطين

السيسي يدعو جميع الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول لاتفاق لإنهاء الم...

منذُ 5 دقائق

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي أتابع عن كثب التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في...

12 جريح بعدوان سعودي على صعدة

12 جريح بعدوان سعودي على صعدة

منذُ 6 دقائق

12 جريح بعدوان سعودي على...

إحالة 18 متهما في قضايا فساد إلى النيابة
إحالة 18 متهما في قضايا فساد إلى النيابة
منذُ 6 دقائق

أقرت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اجتماعها الدوري اليوم برئاسة نائب رئيس الهيئة ريدن محمد المتوكل إحالة 18...

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار
حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار
منذُ 6 دقائق

أبلغت حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الاثنين الوسيطين القطري والمصري رسميا موافقتها على مقترحاتهم لوقف إطلاق...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هل يشارك جيرونا في دوري أبطال أوروبا
رويترز عن نائب رئيس حماس في غزة مقترح وقف إطلاق النار اتفاق من 3 مراحل كل منها 42 يوما
تحذيرات من انهيار اقتصادي بسبب تأخير خفض الفائدة الأميركية
نقابة عمال في الهند ترفض تحميل شحنات أسلحة لإسرائيل