فرقة مسرح الحي عودة بعد 27 عاما

فرقة مسرح الحي... عودة بعد 27 عاماً

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 01:32:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079636.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

عادت إلى الخشبة فرقة مسرح الحي المغربية مساء الأربعاء، وذلك بعد نحو 27 عاماً من الغياب. واستأنفت الفرقة التاريخية مسيرتها بمسرحية جديدة عنوانها "سدينا"، يخرجها أمين ناسور وألّفها عبد الفتاح عشيق، مع سينوغرافيا طارق الربح، وتأليف موسيقي لياسر الترجماني، بدعم من وزارة الثقافة المغربية.

وعلى خشبة مسرح محمد الخامس في العاصمة المغربية الرباط، عاد عبد الإله عاجل وحسن فولان، مؤسِّسا فرقة مسرح الحي. وقدّما العرض الأول لمسرحية "سدينا" برفقة وجوه فنية شابة، هي منية لمكيمل ومريم الزعيمي ومهدي فولان وأيوب أبو نصر. وقال ناسور لموقع العمق المغربي إن الفنان حسن فولان هو من "كان وراء فكرة إحياء فرقة مسرح الحي بعد غيابها الطويل، إذ بعد التشاور وضعا ثقتهما في تجربتي المتواضعة من أجل قيادة إخراج العمل، فانطلق البحث عن عرض مسرحي متنوع وعصري مليء بالفرجة والمتعة بإضافات جديدة، مع المحافظة على مسار فرقة مسرح الحي التي تميزت بعروضها الكوميدية الهادفة ورسائلها الاجتماعية والسياسية القوية". وأضاف لصحيفة الأحداث المغربية: "تطلبت منا هاته المسرحية وقتاً مهماً للتحضير، قرابة سنة ما بين الأخذ والرد، وبين مجموعة من الإقامات الفنية، إقامة للكتابة، وأخرى للاشتغال على موسيقى العرض، ثم إقامة من أجل التدريبات على كل مكونات العرض، فأخذنا وقتنا لكي نخرج بمنتَج فني محترم يليق بسمعة وقيمة مسرح الحي ويليق بأسمائه".

فرقة مسرح الحي تجربة مغربية فارقة، إذ اشتهرت في تسعينيات القرن الماضي عندما كانت تبيع التذاكر الكاملة لعروضها، وكانت مسرحياتها تحقق الفرجة والشعبية بين الجمهور المغربي، وقد تربى المغاربة على عروضها التي كانت تُقدم كذلك على شاشة التلفزيون.

تأسّست فرقة مسرح الحي عام 1986 على يد الممثلين المغربيين حسن فولان وعبد الإله عاجل، وهما من مواليد الحي المحمدي في مدينة الدار البيضاء، الحي الذي أنجب مجموعات فنية عدة أبرزها "ناس الغيوان" و"لمشاهب" و"مسناوة" و"تكادة" و"السهام"، بالإضافة إلى ممثلين وموسيقيين وشعراء وأدباء، بينهم محمد مفتاح وعبد الخالق فهيد وحسن فلان، وحميد باسكيط وعبد الله راجع وحسن نرايس. وأنتجت الفرقة بعضاً من أهم الأعمال المسرحية في المملكة، من أبرزها "شرّح ملح" و"حب وتبن" و"حسي مسي".

عبد الإله عاجل ممثل ومخرج مسرحي وتلفزيوني من مواليد 1957، وهو من أبرز المسرحيين في المغرب، وأهم الوجوه الفنية الحديثة للحي المحمدي، وقد أغنى الخزانة الفنية المغربية بأعمال مسرحية وتلفزيونية وسينمائية عدة، آخرها مسلسلا "حياة خاصة" و"بنات لحديد" هذا العام. أما حسن فولان فهو ممثل مغربي مواليد 1954، التحق بالمعهد البلدي للموسيقى والمسرح عام 1973، وتتلمذ هو وآخرون على يد الفنان الطيب لعلج وأحمد الصعري وفريدة بورقية، وتعرّف إليه الجمهور المغربي في مسرحيات عدة وأفلام ومسلسلات أبرزها "زايد ناقص" و"المستضعفون".

مشاركة الخبر: فرقة مسرح الحي... عودة بعد 27 عاماً على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صنعاء بدء صرف مرتبات بأكثر من مليار ريال

صنعاء بدء صرف مرتبات بأكثر من مليار ريال

منذُ 34 دقائق

صنعاء بدء صرف مرتبات بإجمالي مليار و145 مليون...

قصف جوي كثيف وأحزمة نارية على رفح وجيش الاحتلال نشن هجوما مباغتا

قصف جوي كثيف وأحزمة نارية على رفح وجيش الاحتلال نشن هجوما مباغتا

منذُ 34 دقائق

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي ضربات جوية مكثفة على رفح مساء الاثنين بعدما شددت على دعوتها للسكان إخلاء شرق المدينة...

أردوغان يعيد افتتاح مسجد أثري تحول إلى مستودع عام 1948

أردوغان يعيد افتتاح مسجد أثري تحول إلى مستودع عام 1948

منذُ 34 دقائق

افتتح الرئيس التركي مسجد جرى تحويله قبل عقود إلى متحف ومستودع مهمل خلال حفل حكومية لتدشين...

مواقف دولية مرحبة بموافقة حماس وأمريكا تراجع رد الحركة

مواقف دولية مرحبة بموافقة حماس وأمريكا تراجع رد الحركة

منذُ 34 دقائق

تتابعت ردود الفعل الدولية على رد حركة حماس على مقترح الوسطاء والموافقة على ورد فيه لتطبيق وقف إطلاق نار وإبرام صفقة...

نتنياهو المقترح الذي وافقت عليه حماس لا يلبي مطالبنا وسنرسل وفدا للقاهرة
نتنياهو المقترح الذي وافقت عليه حماس لا يلبي مطالبنا وسنرسل وفدا للقاه...
منذُ 34 دقائق

قال المكتب إن إسرائيل سترسل رغم ذلك وفدا للقاهرة لاستنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط مقبولة بشأن تبادل الأسرى ووقف...

12 سيناتورا أمريكيا يهددون الجنائية الدولية لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو صورة
12 سيناتورا أمريكيا يهددون الجنائية الدولية لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو ...
منذُ 34 دقائق

إذا استهدفت إسرائيل فسنستهدفك هذا فحوى رسالة تهديد بعث بها 12 سيناتورا أمريكيا لمدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في حال ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

البيت الأبيض رد حماس لم يكن قد صدر خلال مكالمة بايدن مع نتنياهو
جماهير جزائرية تتعرض للمضايقة قبل مواجهة بوركينا فاسو في الكان
صندوق النقد الاقتصاد السعودي الأسوأ انكماشا في مجموعة العشرين
البيت الأبيض واشنطن تسأل إسرائيل عن نواياها وغرضها من الإجلاء في رفح