مهرجان التراث الفلسطيني في الدوحة دورة خاصة بلا احتفالات

مهرجان التراث الفلسطيني في الدوحة.. دورة خاصة بلا احتفالات

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 03:19:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079718.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كان مقرراً إقامة الدورة السادسة من مهرجان التراث الفلسطيني على جري عادته في الواجهة الجنوبية من الحي الثقافي "كتارا" في العاصمة القطرية الدوحة، لكن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة دفع السفارة الفلسطينية إلى إقامة دورة خاصة، افتتحت مساء أمس الخميس، تحت عنوان "معرض الإبداعات التراثية والثقافية والمنتجات الفلسطينية"، وتستمر فعالياتها حتى الرابع من مايو/ أيار المقبل.

وبحضور أكثر من 40 ممثلاً لسفارات عربية وأجنبية وجمهور من القطريين والجاليات المقيمة في قطر، وقرابة 80 من جرحى غزة الذين يتلقون العلاج في قطر، رفعت الدورة شعار "تراثنا أرضنا حكاية صمودنا"، واكتفت بعرض المنتجات القادمة من مختلف مدن وأرياف فلسطين.

أما المسرح فقد شهد مشاركة أطفال من المدرسة الفلسطينية لإلقاء الأناشيد الوطنية، وألغيت كل المظاهر الاحتفالية التي رافقت الدورات السابقة التي كانت تتضمن عروض الدبكة والأغاني الفلكلورية.

وفي عشرات الحوانيت المصطفة في الساحة، عرضت المشارَكات منتجات الصناعة التقليدية من مشغولات يدوية تراثية وأطعمة المطبخ الفلسطيني، ما بين الالتزام بمواصفات تقليدية من جانب ولمسات معاصرة من جانب آخر.

وفرضت حرب الاحتلال على غزة طلباً مكثفاً على المنتجات التي تحمل رموزاً وطنية من أزياء وإكسسوارات، مثل الكوفية الفلسطينية التي أضيفت إليها مقاطع شعرية، أو قطع الملابس وقد طبعت على صدورها صور من الأزياء التراثية المعروفة التي تمثل تطريز كل منطقة، أو مكتفية بتفصيل منها، إضافة إلى دخول تشكيلات "الرجل الملثم" سواء على الألبسة أو القطع الصغيرة من دبابيس وأساور وخلافها.

وقال نائب السفير الفلسطيني يحيى الأغا لـ"العربي الجديد"، إن تحضيرات المعرض بدأت منذ فترة وجيزة، وإن الحضور "الكبير من الجمهور وممثلي السفارات العربية والأجنبية وعائلاتهم" مثّل رسالة مفادها أنّ "الاحتلال ظن أننا انتهينا، بينما فلسطين ستبقى نابضة بالحياة". وأضاف الأغا أن "حضور الجرحى الفلسطينيين كان قراراً منهم للتعبير عن دعمهم للتظاهرة الوطنية، وهم سيواصلون حضورهم طوال الأيام العشرة للمعرض"، وأفاد بأنّ المدرسة الفلسطينية استقبلت من تلاميذ غزة الجرحى 366 تلميذاً مع ذويهم من دون أي رسوم دراسية.

وبشأن آلية مشاركة أجنحة من غزة، أوضح أن خروج المشاركين أمر بالغ الصعوبة، لذلك جرى إخراج المنتجات وتطوع فلسطينيون لتمثيلهم في المعرض. وبرزت من بين المشاركات الغزّية جمعية النهوض بالأسرة الفلسطينية، وكان أكثر ما عرضته المطرزات التي ما زالت تراهن على شغلها باليد والإبرة، رغم ذيوع الماكينات في العالم.

وتختص نادية أبو غطاس بتشكيلات الفضة المصبوبة على ورق الزيتون، وهي لديها قائمة متنوعة غير أن ورق الزيتون هو المسيطر سواء منه ما يحافظ على شكل الورقة، أو المبروم. وقالت لـ"العربي الجديد" إن شغلها في صب الفضة على ورق الزيتون "تعبير عن مقاومة حفل الإعدام الهستيري لأشجار الزيتون الذي ينفذه المستوطنون برعاية دولة الاحتلال".

كما عرضت أجنحة عدة قطع الحفر على خشب الزيتون ومنها المطعمة بالصدف، وتبرز فيها اللوحات التي تمثل المعالم البارزة في المدن الفلسطينية، وكذلك القطع الوظيفية التي تستعمل في الحياة اليومية. ومن الخليل حضر خزفها الشهير، وهو تراث تكاد تنفرد فيه هذه المدينة منذ مئات السنين، وما زالت ورش تصنيعه تواصل عملها في مواجهة سياسة التضييق التي يعمد إليها الاحتلال.

وتقدم سهى العمد مشغولات الصنارة التي تظهر في المكرميات والمحافظ وغيرها، يضاف إليها اشتغالها في منتجات الخزف المرسوم بألوان الزجاج، وبالخصوص الرسم على الفناجين معالم من البلدة القديمة في نابلس حيث تقيم.

وتخصصت أجنحة عديدة بأطعمة التراث الفلسطيني من المعمول وفطائر الزعتر الأخضر التي تحضر وتخبز في المكان، وباقي تشكيلات المطبخ الفلسطيني مما يعرف بالمونة، وتتضمن المخللات وزيت الزيتون، والزعتر المطحون، والسماق، والميرمية، والزهورات.

ومن جنين، وتحديداً من مركز الفخار في بلدة جبع، حضر جناح يعرض منتجات الفخار المتوارثة منذ 300 عام، مع الفاخوري الذي يصنعها على ماكينته اليدوية.

مشاركة الخبر: مهرجان التراث الفلسطيني في الدوحة.. دورة خاصة بلا احتفالات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أبو مازن يرحب بنجاح مصر وقطر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة

أبو مازن يرحب بنجاح مصر وقطر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة...

منذُ 1 ساعة

رحب رئيس دولة فلسطين محمود عباس أبو مازن بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار...

خارجية أمريكا أولويتنا التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة

خارجية أمريكا أولويتنا التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة

منذُ 1 ساعة

اعلنت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها ان الخارجية الأمريكية أكدت على أولويتها القصوى محاولة التوصل إلى اتفاق...

السيسي يدعو جميع الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول لاتفاق لإنهاء المأساة في فلسطين

السيسي يدعو جميع الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول لاتفاق لإنهاء الم...

منذُ 1 ساعة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي أتابع عن كثب التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في...

12 جريح بعدوان سعودي على صعدة

12 جريح بعدوان سعودي على صعدة

منذُ 1 ساعة

12 جريح بعدوان سعودي على...

إحالة 18 متهما في قضايا فساد إلى النيابة
إحالة 18 متهما في قضايا فساد إلى النيابة
منذُ 1 ساعة

أقرت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اجتماعها الدوري اليوم برئاسة نائب رئيس الهيئة ريدن محمد المتوكل إحالة 18...

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار
حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار
منذُ 1 ساعة

أبلغت حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الاثنين الوسيطين القطري والمصري رسميا موافقتها على مقترحاتهم لوقف إطلاق...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الطبيب عدنان البرش شهيد فلسطيني تحت التعذيب في سجون الاحتلال
ليبيا انقسام إزاء اعتقال مجموعة تشهر بـالخونة العاطفيين
الأمين العام لحزب الله يجب العمل لتوفير كل عناصر القوة التي تمكن معركة طوفان الأقصى من تحقيق جميع أهدافها
كأس آسيا تحت 23 سنة منتخب العراق لبلوغ النهائي والتأهل للأولمبياد