عملاقة التعدين أنغلو أميركان ترفض استحواذا بقيمة  مليار دولار

عملاقة التعدين أنغلو أميركان ترفض استحواذاً بقيمة 39 مليار دولار

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 04:39:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079760.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

رفضت شركة التعدين العملاقة أنغلو أميركان Anglo American، مقرها في المملكة المتحدة، عرضاً للاستحواذ بقيمة 31 مليار جنيه إسترليني (39 مليار دولار) من منافستها المجموعة الأسترالية "بي إتش بي" BHP، قائلة إنه يقلل بشكل كبير من قيمة الشركة وإمكانات نموها. وأوضحت في بيان، اليوم الجمعة، أنّ مجلس إدارتها رفض بالإجماع العرض الذي أُعلن عنه أمس الخميس، علماً أن من شأن الصفقة إنشاء أكبر شركة لتعدين النحاس في العالم، في حين يؤدي التحول إلى الطاقة المتجددة إلى زيادة الطلب على المعدن.

وقالت أنغلو أميركان في بيان لبورصة لندن إنّ "اقتراح بي إتش بي انتهازي ويفشل في تقييم آفاق أنغلو أميركان". وارتفعت قيمة سهم أنغلو أميركان بنسبة 16% إلى 25.6 جنيهاً إسترلينياً، يوم الخميس، خلال التداولات في بورصة لندن. وبدورها، قالت "بي إتش بي"، الخميس، إن الصفقة من شأنها أن تعزز إنتاجها من النحاس مع ارتفاع الطلب على المعدن وسط التحول إلى الطاقة النظيفة. كما من شأن هذا الدمج أن يزيد من ممتلكات "بي إتش بي" من البوتاس، وهو سماد يستخدم على نطاق واسع، وكذلك فحم الكوك المستخدم في إنتاج الصلب.

كما ذكرت الشركة الأميركية أنّ "مجلس الإدارة رفض العرض بالإجماع"، مشيرة إلى أن عرض "بي إتش بي" "يفكر في هيكل يعتقد مجلس الإدارة أنه غير جذاب إلى حد كبير لمساهمي أنغلو أميركان". ونصحت الشركة المساهمين بعدم اتخاذ أي إجراء في ما يتعلق بالعرض الضخم، الذي لديه القدرة على إعادة تشكيل القطاع بشكل أساسي.

وفي هذا الصدد، كرر رئيس مجلس إدارة شركة أنغلو أميركان ستيوارت تشامبرز القول لوكالة فرانس برس إنّ "اقتراح بي إتش بي انتهازي ويفشل في تقييم آفاق أنغلو أميركان، في حين أنه يخفف بشكل كبير من القيمة النسبية للمشاركة المرتفعة لمساهمي أنغلو أميركان مقارنة بمساهمي بي إتش بي"، مضيفاً أنّ "الهيكل المقترح أيضاً غير جذاب إلى حد كبير، ما يخلق قدراً كبيراً من عدم اليقين ومخاطر التنفيذ التي تتحملها بالكامل تقريباً شركة أنغلو أميركان ومساهموها وأصحاب المصلحة الآخرون".

وتطمح شركة "بي إتش بي" للحصول على أصول النحاس العالمية للمجموعة والتي تشمل عمليات في تشيلي وبيرو. وسيتوقف العرض أولاً على قيام شركة أنغلو أميركان بفصل ممتلكاتها من البلاتين وخام الحديد في جنوب أفريقيا. ومع ذلك، أصرّ تشامبرز على أن المجموعة ملتزمة باستراتيجية النمو الخاصة بها قائلاً: "لقد حددت أنغلو أميركان أولويات استراتيجية واضحة للتميز التشغيلي والمحفظة والنمو من أجل توفير إمكانات القيمة الكاملة، وتركز بالكامل على هذا التسليم". وكانت الشركتان تتصارعان، مع التحوّل بعيداً عن موارد تقليدية مثل الغاز والفحم، وتتطلعان بشكل متزايد إلى فرص استخراج المعادن الثمينة والمهمة.

ويعد النحاس مادة بالغة الأهمية لانتقال العالم إلى الطاقة المتجددة لأنه حيوي للتكنولوجيا، مثل السيارات الكهربائية والبطاريات ومحطات الشحن والألواح الشمسية وتوربينات الرياح وتخزين الطاقة.

(أسوشييتد برس، فرانس برس)

مشاركة الخبر: عملاقة التعدين أنغلو أميركان ترفض استحواذاً بقيمة 39 مليار دولار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان

وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان

منذُ 41 دقائق

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية بأن السيد سامح شكري وزير...

الأهلي يسجل الهدف الثانى في شباك الاتحاد السكندرى

الأهلي يسجل الهدف الثانى في شباك الاتحاد السكندرى

منذُ 41 دقائق

احرز المغربى رضا سليم لاعب فريق الاهلى الهدف الثانى بمرمى الاتحاد السكندرى في الدقيقة 32 من عمر الشوط الاول في المباراة...

رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقاري

رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقاري

منذُ 41 دقائق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مساء اليوم لمتابعة ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار...

النواب يحذر من عواقب كارثية لاجتياح رفح

النواب يحذر من عواقب كارثية لاجتياح رفح

منذُ 43 دقائق

حذر مجلس النواب من عواقب التهديدات التي يطلقها كيان العدو باجتياح رفح ما ينذر بكارثة ومحرقة تهدد حياة أكثر من مليون و200...

القسام يكشف كيف ضلل الاحتلال بايدن بشأن أسيرة أمريكية زعموا مقتلها في 7 أكتوبر
القسام يكشف كيف ضلل الاحتلال بايدن بشأن أسيرة أمريكية زعموا مقتلها في ...
منذُ 43 دقائق

كشفت كتائب القسام أن الأسيرة التي تحمل الجنسية الإسرائيلية جوديث فاينشتاين قتلت على يد الاحتلال مؤخرا بعد قصف مكان...

دبابات الاحتلال تخرق الاتفاقيات مع مصر بمعبر رفح وخبراء يتوقعون رد القاهرة
دبابات الاحتلال تخرق الاتفاقيات مع مصر بمعبر رفح وخبراء يتوقعون رد الق...
منذُ 43 دقائق

بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي أكد أن قوات اللواء 401 حققت السيطرة العملياتية على معبر رفح من جهة غزة وأنها قطعت معبر رفح...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الصليب الأحمر قتل مسعفين في غزة أمر غير مقبول
طلاب جامعات ضد الاحتلال من كوبنهاغن إلى هامبورغ فأمستردام
استاد المدينة التعليمية يستضيف نهائي كأس أمير قطر 2024
إيلون ماسك مطالب قانونيا بالإدلاء بشهادته حول صفقة تويتر