عملية البتاوين إطاحة شبكات مخدرات واتجار بالبشر في بغداد

عملية البتاوين: إطاحة شبكات مخدرات واتجار بالبشر في بغداد

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 05:49:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079801.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نفّذت السلطات الأمنية العراقية عملية البتاوين في العاصمة بغداد، وقد اعتقلت في المنطقة المشبوهة أكثر من 300 متورّط في قضايا مخدرات واتجار بالبشر وغير ذلك. وأشارت مصادر أمنية إلى أنّ العملية سوف تستمرّ أياماً عدّة، إلى حين تطهير المنطقة من شبكات الجريمة المنظمة في العراق.

وتنفّذ قوى كبيرة تتألّف من مئات ضباط وعناصر من وزارة الداخلية العراقية، منذ أمس الخميس، عملية أمنية واسعة النطاق في منطقة البتاوين في بغداد، هي الأولى من نوعها منذ سنوات عدّة، علماً أنّ عمليات الدهم والتفتيش شملت شققاً سكنية ومحال تجارية في المنطقة كلها. وتُعَدّ منطقة البتاوين من المناطق المشبوهة في العاصمة العراقية، إذ إنّها تؤوي عشرات من عصابات الجريمة المنظمة، كذلك هي مركز خطر لتعاطي المخدرات وترويجها في العراق.

وزارة الداخلية تواصل عملها المكثف ضمن منطقة البتاوين ببغداد في اليوم الثاني على إنطلاق العملية الأمنية ضمن هذا القاطع pic.twitter.com/HMU8QXC7X1

— وزارة الداخلية العراقية (@socialmoigoviq) April 26, 2024

وأفاد المتحدّث باسم وزارة الداخلية وخلية الإعلام الأمني في العراق العميد مقداد ميري، في بيان أصدره اليوم الجمعة، بأنّ عدد الأشخاص الذين أُلقى القبض عليهم في عملية البتاوين بلغ حتى الآن 307 متّهمين بقضايا مختلفة، فيما "العملية الأمنية ما زالت مستمرّة في المنطقة". أضاف ميري أنّ "الاستراتيجية الجديدة لوزارة الداخلية ركّزت على منع وقوع الجريمة ومهاجمة بؤرها وليس انتظار وقوعها"، شارحاً أنّ هذه العملية الأمنية في منطقة البتاوين ما هي إلا "بداية لسلسلة عمليات في مناطق أخرى".

في الإطار نفسه، قال ضابط أمن عراقي لـ"العربي الجديد" إنّ عملية البتاوين "أسفرت عن إطاحة شبكات مختلفة للجريمة المنظمة"، مضيفاً أنّ الأمر شمل "شبكات للاتجار بالبشر وأخرى للمخدرات، وكذلك شبكات للدعارة، وغيرها من الجرائم المختلفة". وبيّن الضابط الذي اشترط عدم الكشف عن هويته أنّ "العملية نُفّذت بطريقة مباغتة"، وأكّد "استفدنا من عنصر المباغتة، وقد ضبطت القوات الأمنية كميات من الأسلحة الخفيفة والمخدرات والمواد الممنوعة". وشرح أنّ "عمليات الاعتقال شملت رجالاً ونساءً، من بينهم أشخاص غير عراقيين"، لافتاً إلى أنّ "المنطقة تُعَدّ وكراً للجريمة المنظمة في البلاد وملاذاً" للضالعين فيها.

من جهته، أثنى الباحث في الشأن المجتمعي مهند الزيدي على العملية، مشدّداً على "أهمية تطهير مناطق بغداد والمحافظات من الشبكات المشبوهة". وأوضح لـ"العربي الجديد" أنّ "ثمّة مناطق، من بينها منطقة البتاوين تُعَدّ خطرة، إذ تنتشر من خلالها الجريمة المنظمة ويُستدرَج الشبّان والشابات إلى شبكات الجرائم باختلافها". وتحدّث الزيدي عن "ضرورة تطهير هذه المنطقة بالكامل، ثمّ الانتقال إلى أخرى"، مشيراً إلى أنّ "مثل هذه المناطق هي بؤر للتفسّخ الأخلاقي ونشر الجرائم المنظمة في العاصمة بغداد". ورأى أنّ "من المستغرب أن تكون الجهات الأمنية قد غضّت النظر عنها طوال السنوات الماضية".

ملف المخدرات
البتاوين

ما يحدث في عالم االبتاوين السفلي فاق الخيال في فضاعته و خطورته

مطلوبين من مختلف المدن والمحافظات يختبئون في المنطقة

عصابات ومافيات اتجار بالمخدرات و حيتان كبيرة تستلم الشحن و توزعها على البائعين و تدمر المجتمع العراقي عبرها

العصابات مرتبطة ايضا بتجارة…

— Steven Nabil (@thestevennabil) April 26, 2024

في سياق متصل، أشاد مدوّنون وناشطون، في تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي، بأهمية عملية البتاوين التي نُفّذت أمس الخميس. وكتب الناشط العراقي ستيفن نبيل، في تدوينة على موقع إكس، أنّ ما يجري في "عالم البتاوين السفلي" تخطّى الخيال لجهة "فظاعته وخطورته". أضاف أنّ المنطقة تحوّلت إلى مخبأ لأشخاص مطلوبين من مختلف مناطق العراق، وأنّ "عصابات ومافيات اتجار بالمخدرات وحيتان كبيرة تستلم الشحن وتوزّعها على البائعين وتدمّر المجتمع العراقي". وتابع نبيل، في تدوينته نفسها، أنّ العصابات فاعلة كذلك في الاتجار بالأعضاء البشرية وبتهريب البشر وجرائم شنيعة أخرى. بالنسبة إليه، فإنّ العملية الأمنية الواسعة التي نُفّذت تحت إشراف مباشر من قبل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، تبيّن خطورة ما يحدث في منطقة البتاوين بالعاصمة العراقية.

مشاركة الخبر: عملية البتاوين: إطاحة شبكات مخدرات واتجار بالبشر في بغداد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالذكاء الاصطناعي منظومة تحدد ما إذا كان مرضى السرطان بحاجة للدعم النفسي

بالذكاء الاصطناعي منظومة تحدد ما إذا كان مرضى السرطان بحاجة للدعم النف...

منذُ 49 دقائق

تعمل المنظومة التي طورها الباحثين على تطوير آليات تهدف إلى معالجة اللغة وشبكات برمجية متقدمة لتحليل ملاحظات المتخصصين...

التطبيع اللئيم والتصهين الخبيث قاموس المقاومة 26

التطبيع اللئيم والتصهين الخبيث قاموس المقاومة 26

منذُ 49 دقائق

سيف الدين عبد الفتاح يكتب في ظل تلك الهرولة التي يشهدها عالمنا العربي نحو الارتماء في أحضان الصهاينة والمتجسدة في...

بفوز آخر دورتموند يدمر حلم سان جيرمان في دوري الأبطال

بفوز آخر دورتموند يدمر حلم سان جيرمان في دوري الأبطال

منذُ 49 دقائق

كرر فريق بوروسيا دورتموند الألماني فوزه بنفس النتيجة على باريس سان جيرمان في عقر داره 10 مساء اليوم الثلاثاء في إياب...

حزب الله العراقي يعلق على مدى جدية انسحاب القوات الأمريكية

حزب الله العراقي يعلق على مدى جدية انسحاب القوات الأمريكية

منذُ 49 دقائق

علق حزب الله العراقي الثلاثاء على مدى جدية انسحاب القوات الأمريكية من العراق بالقوت الراهن بعد نحو أسبوعين من أنباء...

قصف مدفعي صهيوني متجدد يستهدف شرق رفح
قصف مدفعي صهيوني متجدد يستهدف شرق رفح
منذُ 53 دقائق

قصف مدفعي صهيوني متجدد يستهدف شرق...

إصابات بقذائف إسرائيلية استهدفت مستشفى إماراتيا ميدانيا وسط رفح
إصابات بقذائف إسرائيلية استهدفت مستشفى إماراتيا ميدانيا وسط رفح
منذُ 56 دقائق

وقعت إصابات مساء الثلاثاء جراء استهداف قذائف الاحتلال الإسرائيلي مستشفى إماراتي ميداني وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز نتنياهو يقول إنه سيطرح للتصويت في مجلس الوزراء موقفه المعارض لفرض إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد
وقفة أمام البرلمان المغربي احتجاجا على اجتياح رفح أوقفوا الإبادة
أموال الضمان الاجتماعي بأميركا تقترب من النفاد
ملعب اليرموك شاهد جديد على وحشية الاحتلال الإسرائيلي