واشنطن تتراجع عن فرض عقوبات على وحدات في الجيش الإسرائيلي

واشنطن تتراجع عن فرض عقوبات على وحدات في الجيش الإسرائيلي

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 05:03:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079812.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تراجعت الولايات المتحدة عن خطوة كانت متوقعة لفرض عقوبات على وحدات عسكرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي متهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية، وفقاً لما أوردت شبكة "إي بي سي نيوز" الأميركية، اليوم الجمعة.

وكانت مصادر أميركية كشفت في 20 إبريل/نيسان الجاري أنّ من المتوقع أن "يعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال أيام عن عقوبات ضد كتيبة "نيتسح يهودا"، تشمل منع الكتيبة وأعضاءها من تلقي أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأميركي، في سابقة على صعيد الولايات المتحدة.

وقالت الشبكة، اليوم الجمعة، إن الرئيس جو بايدن لن يفرض عقوبات على الوحدات العسكرية الإسرائيلية. وجاء في رسالة من بلينكن لرئيس مجلس النواب الأميركي أن المساعدات العسكرية يمكن أن تستمر.

ووفقاً للشبكة، حددت إدارة بايدن أن ثلاث كتائب عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان" ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية، "لكنها ستظل مؤهلة للحصول على المساعدات العسكرية الأميركية بغض النظر عن الخطوات التي تقول إسرائيل إنها تتخذها لمعالجة المشكلة".

ونقلت الشبكة عن رسالة غير مؤرخة من بلينكن إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون، أن القرار الأميركي "لن يؤخر تسليم أي مساعدة أميركية، وستكون إسرائيل قادرة على الحصول على المبلغ الكامل الذي خصصه الكونغرس".

وفي حين يفرض "قانون ليهي" الأميركي، حجب الأسلحة والتدريب والمساعدات العسكرية عن أي وحدة عسكرية أجنبية ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، قال بلينكن في رسالته إن القانون يستثني الدول التي اتخذت خطوات "لتقديم الأعضاء المسؤولين في الوحدة إلى العدالة"، بحسب الشبكة.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع على القرار قوله إن الولايات المتحدة وإسرائيل لديهما اتفاقية خاصة تتطلب من الولايات المتحدة التشاور مع الإسرائيليين قبل اتخاذ أي قرارات ذات صلة.

ووفقاً لرسالة بلينكن، كانت خمس وحدات عسكرية إسرائيلية قيد المراجعة بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، ثلاث عسكرية واثنتان مدنيتان. وقالت الرسالة إن أربعاً من هذه الوحدات خضعت "لخطوات العلاج المناسبة".

ووفقاً لـ"إي بي سي نيوز"، اعترفت إسرائيل بأن كتيبة تابعة للجيش قامت "بسلوك يتعارض مع القواعد الإسرائيلية". وأشار بلينكن في رسالته إلى أنه نتيجة لذلك، تم نقل الوحدة من الضفة الغربية إلى مرتفعات الجولان في عام 2022. والحديث هنا يدور عن كتيبة "نيتسح يهودا"، التي تصدرت أنباء العقوبات.

وكتب بلينكن في الرسالة أيضاً: "قدمت الحكومة الإسرائيلية معلومات جديدة في ما يتعلق بوضع الوحدة، وسنعمل على تحديد طريق لإصلاح فعال لهذه الوحدة"، مشيراً إلى أنه لم يتم العثور على وحدات أخرى تنتهك "قانون ليهي".

وبخلاف هذه التقييمات الأميركية التي في غالبها لا تعكس ما يحدث من انتهاكات جسيمة على الأرض، تنتشر منذ سنوات في شرق الضفة الغربية وحدة عسكرية لجيش الاحتلال تعمل بصورة دائمة على حراسة المستوطنين المنتمين إلى تنظيم "شبيبة التلال" الإرهابي، وترافقهم في بعض الهجمات على القرى والتجمعات الزراعية الفلسطينية. 

وفي حالات وثقها "العربي الجديد"، شارك جنود في الوحدة في مساعدة المستوطنين على سرقة ممتلكات لفلسطينيين، بينها مركبات قانونية. وقبل نحو أسبوع هاجم المستوطنون برفقة جنود تجمعاً بدوياً لعائلة "أبو فزاع" شرق قرية الطيبة شرقي رام الله، واستولوا على مركبة دفع رباعي من نوع "ديفندر" قبل اعتقال اثنين من أبناء التجمع الذي حوله المستوطنون إلى ما يشبه "غيتو" بمنعهم تحرك السكان لمسافة متر واحد خارج سياج يلاصق التجمع.

مشاركة الخبر: واشنطن تتراجع عن فرض عقوبات على وحدات في الجيش الإسرائيلي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لمريض السكر مشروبات مهمة ليومك وأخرى تجنبها

لمريض السكر مشروبات مهمة ليومك وأخرى تجنبها

منذُ 31 دقائق

كل ما يأكله أو يشربه مريض السكر يتحكم فى مستويات السكر فى الدم لديه فالنظام الغذائي والحياتى والحركي لمريض السكر هو الذي ...

نأنأة صحية للطلبة فى المذاكرة وأيام الامتحانات

نأنأة صحية للطلبة فى المذاكرة وأيام الامتحانات

منذُ 31 دقائق

المذاكرة وجمع المنهج أمر مجهد يحتاج خلالها الطلاب لتناول أطعمة خفيفة بين الوجبة والأخرى هذه الوجبات البينية الصغيرة...

صنعاء توجيه رئاسي عاجل للحكومة

صنعاء توجيه رئاسي عاجل للحكومة

منذُ 33 دقائق

صنعاء توجيه رئاسي عاجل...

النواب مؤتمر قمة البحرين مسرحية هزلية

النواب مؤتمر قمة البحرين مسرحية هزلية

منذُ 33 دقائق

جدد مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي إدانته واستنكاره للمواقف المتخاذلة والمخزية التي...

أكسيوس حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
أكسيوس حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
منذُ 33 دقائق

توقفت المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال وحماس حول هدنة محتملة تفضي إلى وقف لإطلاق...

طلاب مناصرون لغزة في جامعة كامبريدج يحرجون وزيرة الداخلية السابقة شاهد
طلاب مناصرون لغزة في جامعة كامبريدج يحرجون وزيرة الداخلية السابقة شاهد...
منذُ 33 دقائق

امتنع طلاب محتجون في جامعة كامبريدج البريطانية من الحديث إلى وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان خلال جولة لها قرب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تركمانستان تدشن أحد أكبر التماثيل في العالم
غلطة سراي يرفض عودة حكيم زياش إلى تشلسي
رويترز عن متحدث باسم البنتاغون أميركا بدأت أعمال بناء الرصيف البحري قبالة ساحل غزة
وفاة الممثل المغربي حميد نجاح عن 75 عاما