الاحتلال ينقل بقايا صاروخ جرى اعتراضه في هجوم إيران على إسرائيل

"الاحتلال" ينقل بقايا صاروخ جرى اعتراضه في هجوم إيران على إسرائيل

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 06:04:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2079859.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إن قواته نقلت من منطقة وادي يعيليم المجاورة لمدينة عراد بقايا صاروخ أرض أرض إيراني جرى اعتراضه كجزء من هجوم إيران على إسرائيل، وذلك بعد أن عثر رحالة عليه في مطلع هذا الأسبوع.

وأضاف الجيش في بيان أنه "وبإدارة قيادة المنطقة الجنوبية التابعة لقيادة الجبهة الداخلية، نُقل الصاروخ جوًا بواسطة مروحية (يسعور) تابعة لسلاح الجو. حيث رفعت المروحية الصاروخ غير المنفجر من خلال شماعة خاصة، ثم نُقل لمتابعة التعامل معه على الأرض من قبل قوات الإطفاء والإغاثة ولمتابعة دراسته".

وتابع أن "تضاريس المنطقة والوزن الثقيل للقطعة المتبقية من الصاروخ جعلت عملية النقل بالغة التعقيد. وقد تسنى إنجازها بفضل التحضير المسبق من قيادة الجبهة الداخلية وبمرافقة الهيئة التكنولوجية التابعة لسلاح الجو، حيث جرى التأكد من خلو الصاروخ من المواد الخطرة خلال العملية"، وناشد جمهور الرحالة "اتباع التعليمات الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية عند مصادفة غرض مشبوه، وشدد على ضرورة تجنب ملامسة الصواريخ غير المنفجرة وإبلاغ الشرطة على رقم 100 إذا عُثِر عليها".

وفي الـ13 من إبريل/ نيسان الحالي، بدأ هجوم إيران على إسرائيل حين شن الحرس الثوري الإيراني بالتعاون مع الجيش الإيراني هجمات مركبة على أهداف داخل إسرائيل باستخدام مجموعة متنوعة من المسيّرات والصواريخ محلية الصنع، وذلك رداً على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الحالي.

وفي أول رسمي عن بدء هجوم إيران على إسرائيل، قال الحرس الثوري الإيراني في بيان: "رداً على جرائم متعددة للكيان الصهيوني، منها استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق، أطلقت القوات الجوفضائية عشرات الصواريخ والمسيّرات صوب أهداف إسرائيلية في الأراضي المحتلة".

وعن الصواريخ التي استخدمت خلال هجوم إيران على إسرائيل، قال المحلل العسكري الإيراني مرتضى موسوي، لـ"العربي الجديد"، إن "السلطات العسكرية الإيرانية حتى الآن لم تعلن عن نوعية الأسلحة التي استخدمت في الهجمات، لكن حسب بعض الصور والفيديوهات، يمكن القول إنه استُخدم عدد متنوع من الصواريخ الباليستية". وأشار موسوي إلى "استخدام صواريخ فاتح 110 الباليستية التي تعمل بالوقود الصلب من أكثر من قاعدة جوية إيرانية"، موضحاً أن "الصاروخ نسخة مطورة من صاروخ زلزال 2 وبنظام توجيه محدث".

ولفت أيضاً إلى استخدام صاروخ "خرمشهر 4" أو ما يعرف أيضاً باسم "خيبر" من فئة صواريخ أرض أرض، يصل مداه إلى ألفي كيلومتر، وهو بطول 13 متراً وقطر 1.5 متر ووزن 30 طناً. ويحمل الصاروخ رأساً حربياً بوزن 1500 كيلوغرام وسرعته خارج الجو تفوق 16 ماخاً وداخل الجو 8 ماخات، وفق موسوي. و"خرمشهر 4" من إنتاج وزارة الدفاع الإيرانية، وأزاح وزير الدفاع محمد رضا آشيتاني الستار عنه في 25 مايو/أيار 2023.

كما قال إنه على ما يبدو أيضاً، فقد استُخدمت صواريخ "خيبر شكن" (كاسر خيبر) التي يصل مداها إلى 1450 كيلومتراً وبطول 5.10 أمتار وقطر 800 ملم ووزن 4500 كيلوغرام.  ويحمل الصاروخ رأساً حربياً بوزن 500 كيلوغرام، فضلاً عن أن سرعته تصل إلى أكثر من 5 آلاف كيلومتر في الساعة، وفق موسوي. وأنتجت صناعات الحرس الثوري الإيراني هذا الصاروخ، وأزاحت الستار عنه في 11 فبراير/شباط 2022.

وعقب هجوم إيران على إسرائيل، أعلنت الأولى، في الـ19 من إبريل/نيسان الحالي، أنّها أسقطت مسيّرات عدّة وأنّه "ليس هناك هجوم صاروخي في الوقت الحالي" على البلاد، وذلك بعد سماع انفجارات قرب مدينة أصفهان في وسط البلاد.

وقال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان عبر منصّة إكس إنّ مسيّرات عدّة "أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليا". من جهتها، أفادت وكالة "فارس" للأنباء بأنّ دويّ "ثلاثة انفجارات" سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان.

مشاركة الخبر: "الاحتلال" ينقل بقايا صاروخ جرى اعتراضه في هجوم إيران على إسرائيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصدر لـسبوتنيك المرتزقة الأجانب يرفضون القتال من أجل أوكرانيا

مصدر لـسبوتنيك المرتزقة الأجانب يرفضون القتال من أجل أوكرانيا

منذُ 40 دقائق

صرح فلاديمير روغوف عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه رئيس الحركة الشعبية نحن مع روسيا بأن المرتزقة الأجانب يرفضون بشكل...

هل هالشي طبيعي السؤال اللبناني الملح

هل هالشي طبيعي السؤال اللبناني الملح

منذُ 43 دقائق

تعرض في العاصمة اللبنانية مسرحية هل هالشي طبيعي من كتابة فادي صبيح وبطولة طلال الجردي وزياد عيتاني وإخراج رياض...

السعودية الأمن يتحرك بعد تداول فيديو تهديد شخص للنساء اللائي يقدن السيارات

السعودية الأمن يتحرك بعد تداول فيديو تهديد شخص للنساء اللائي يقدن السي...

منذُ 46 دقائق

أعلن الأمن العام السعودي إلقاء القبض على شخص لمخالفته نظام مكافحة جرائم المعلوماتية وذلك بعد أن ظهر في مقطع يهدد فيه...

هيئة المعابر في غزة توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى قطاع غزة

هيئة المعابر في غزة توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى ...

منذُ 50 دقائق

هيئة المعابر في غزة توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى قطاع...

جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين بهجوم حزب الله بمسيرات على المطلة
جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين بهجوم حزب الله بمسيرات على المطلة
منذُ 51 دقائق

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء مقتل جنديين بانفجار طائرة مسيرة أطلقها حزب الله على مستوطنة المطلة أمس...

الذاكرة السورية أضخم قاعدة بيانات منذ الثورة
الذاكرة السورية أضخم قاعدة بيانات منذ الثورة
منذُ 52 دقائق

أطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أمس الاثنين منصة الذاكرة السورية التي وثقت وجمعت مئات آلاف المواد منذ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كامافينغا حكاية جوكر ريال مدريد في عهد أنشيلوتي
بالدرز غيت 3 تفوز بالعدد الأكبر من جوائز بافتا لألعاب الفيديو
فلسطين علال الفاسي
خطوة واحدة تفصل موهبة منتخب تونس عن تجربته الأوروبية الأولى