كارثة غزة البيئية الموجة الحارة تفاقم تداعيات تكدس النفايات

كارثة غزة البيئية... الموجة الحارة تفاقم تداعيات تكدّس النفايات

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 12:53:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080100.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يعيش أهالي قطاع غزة أزمات متفاقمة داخل مناطق النزوح، وسط اكتظاظ كبير داخلها وفي محيطها وفي مراكز الإيواء، وتتفاقم الأزمات مع ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت الخميس الماضي إلى 40 درجة مئوية.

تتكدس النفايات في كل مكان في قطاع غزة، في ظل عدم وجود إمكانية لرفعها بشكل يومي، وتظل أزمة النفايات أكبر في المنطقة الشمالية منها في مناطق الجنوب والوسط، كما تحوّلت الخيام التي يوجد فيها النازحون على الحدود المصرية إلى ما يشبه الأفران، فالنازحون يعيشون في خيام هشة لا يمكن أن تقيهم حرارة الشمس، خصوصاً أنها تقع في منطقة صحراوية منعزلة باتت مكتظة بعشرات الآلاف. 
تعيش عناية أبو إسلام في منطقة الخيام، وهي تشعر بالحسرة بسبب اضطرارها إلى الوجود في تلك المنطقة، في ظل الحر الشديد، فضلاً عن المشكلات التي تواجهها النساء اللواتي يعانين من تقييد حريتهنّ في اللباس، مع عدم وجود أي مساحة للخصوصية، إلى جانب عدم توفر المياه، أو أماكن مخصصة للاستحمام، كما لا تتوفر لدى كثيرات ملابس مناسبة، ويعاني الجميع من فقر يمنعهم من شراء ملابس أو مستلزمات تقيهم الحر أو تعينهم على مواجهته، وهي تشكو من روائح القمامة المتراكمة بين الخيام، والتي تؤدي إلى تكاثر الحشرات والقوارض.

يعاني قطاع غزة منذ سنوات من مشكلة في إدارة النفايات وتوفير المكبات

نزحت أبو إسلام من مدينة غزة، وواجهت ظروفاً صعبة خلال رحلة التنقل، لكنها تؤكد أن الصعوبات وصلت إلى ذروتها، وتصل في بعض الأيام إلى عدم القدرة على الحصول على هواء جيد، وأحياناً تستيقظ من النوم نتيجة الاختناق من شدة روائح النفايات المحيطة. تقول لـ"العربي الجديد": "أنشأ زوجي خيمتنا عند وصولنا قبل شهرين، ولم يمرّ كثير من الوقت حتى تراكمت النفايات في كل مكان، وكنا في البداية نتجاهل ذلك لأننا نازحون، وربما نغادر المنطقة في أي وقت، لكن بمرور الوقت، ونتيجة التصريف البطيء وتزاحم الناس، أصبحنا نشعر بخطرها، خصوصاً مع ارتفاع الحرارة، ومع روائح النفايات المنتشرة ظهر كثير من الحشرات، وبعض أنواع القوارض، وبعضها أراها للمرة الأولى في حياتي".
تضيف أبو إسلام: "يقوم عدد من النساء والرجال برفع النفايات يومياً، لكن الناس يواصلون رمي المزيد منها لعدم وجود حاويات قريبة. تعرّض أفراد من عائلتي لإصابات أثناء وجودنا في مدينة غزة، وابنتي الكبرى نادين استؤصلت إحدى كليتيها، وتدهورت حالتها الصحية، وهي تعاني حالياً من ضيق تنفس مع ارتفاع درجات الحرارة، وتشعر بآلام متواصلة في منطقة العملية الجراحية".

يسكن همام أبو زر في منطقة الخيام بالقرب من منطقة المواصي في مدينة خانيونس منذ انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من المنطقة، ويحاول مع مئات من السكان إرسال مناشدات للجهات الدولية لمساعدتهم على مواجهة الحر وانتشار النفايات في كل مكان، ما تسبب في ظهور كثير من القوارض والحشرات التي تهددهم بشكل متواصل.
يقول أبو زر لـ"العربي الجديد": "واجهنا خلال الأيام الماضية موجة حرارة خانقة، عدا عن انتشار الحشرات في الخيام، وهناك أمراض معدية كثيرة أصابت الأطفال الذين يعانون من انعدام مستلزمات النظافة. حياتنا لا تطاق بكل معنى الكلمة، وأطفالي ظهرت أعراض الأمراض الجلدية على أجسادهم، والحرارة المرتفعة تجعلنا لا نستطيع التنفس، والخيام تتحوّل إلى ما يشبه الأفران، ومشكلة التخلّص من النفايات تتسبب في تلوث الهواء، ولا تستغربوا سماع أنباء وفاة أطفال من الحرّ خلال الأيام المقبلة، فالأمراض باتت تحاصرنا مع الاحتلال، ونحن مستسلمون لظروفنا الصعبة".

يعيش سكان شمال غزة في ظروف بيئية صعبة بسبب الدمار وتقييد الحركة

ويعيش سكان المنطقة الشمالية من القطاع في ظروفٍ صعبة، في ظل تدمير الاحتلال ناقلات النفايات، وتقييد الحركة في المناطق التي تضم مكبات النفايات، وتقبع العائلات في ظروف قاهرة، بينما توجد أعداد كبيرة منها داخل المدارس ومراكز الإيواء، بعد أن شهدت المنطقة تدميراً واسعاً للمساكن.
يقول مراد أبو حماد، من داخل مدرسة الرمال الإعدادية المشتركة في مدينة غزة، إن "جميع النازحين في المدرسة خرجوا خلال الأيام الأخيرة من الغرف إلى ساحة المدرسة لعدم تحملهم الحرارة الشديدة، في ظل قلة المياه المتوفرة، كما أن روائح كريهة تنتشر داخل المدرسة، بسبب تراكم النفايات في الشوارع المحيطة". يضيف لـ"العربي الجديد": "عربات النفايات تأتي أحياناً، لكنها لا تكفي لحمل كمية النفايات الموجودة، والناس هنا يعيشون على المتاح من الملابس والطعام والشراب، وهناك انتشار كبير للحشرات بفعل النفايات، وأخاف أن يأتي فصل الصيف بينما نعيش في هذا الوضع".

وجرى مؤخراً تعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، لإطلاق مبادرة لدعم مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات رفح وخانيونس والمنطقة الوسطى، والتي تشمل توزيع الوقود تحت مراقبة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ونشر عمّال لجمع النفايات.
وتشير وكالة "أونروا" إلى نجاح المبادرة في جمع ما يقرب من 10,000 طن من النفايات من رفح وخانيونس، ما ساهم في التخفيف من المخاطر البيئية، ومعالجة المخاوف المتعلّقة بالصحة العامة في مجتمعات جنوب غزة، رغم تأكيدات النازحين أن عملية إزالة النفايات تسير ببطء، وأن النفايات تتكدّس بشكل متصاعد. لكن الأوضاع تظلّ أفضل كثيراً من المناطق الشمالية حيث يقيد الاحتلال الوصول إليها، وتجرى فيها عمليات محدودة للتخلّص من النفايات من قبل البلديات.
كان المهندس المدني والخبير البيئي عبد السلام النجار أحد العاملين في المشاريع البيئية التي تتولّاها منظمات دولية ضمن جهود وضع خطة مستقبلية حول مستقبل المناخ البيئي في القطاع، والعمل على حلول لأبرز المشكلات البيئية، مثل تلوث المياه والنفايات، وهو يشدّد على أن "كل مشكلات القطاع كانت مرتبطة قبل العدوان بالقرار السياسي وتخفيف الحصار الإسرائيلي. مشكلة قطاع غزة الأساسية هي الاكتظاظ السكاني، وكان الناس يتكدسون داخل مخيمات ومناطق لا تتوفّر فيها مساحات بين المنازل المتلاصقة، والآن انتقلوا إلى بيئة أسوأ من البيئة السابقة، إذ يعيشون في خيام صغيرة متلاصقة، ولا تتاح لهم مساحات كافية للحركة أو لممارسة التفاصيل الحياتية العادية".
يضيف النجار لـ"العربي الجديد": "مشكلة البيئة في قطاع غزة مركّبة، فالاحتلال دمّر الأراضي الزراعية والأشجار وجميع المقومات البيئية، ما ينتج عنه اختلال في النظام البيئي، ومع تغير المناخ وتبدل الطقس يعيش الغزيّون أزمات بيئية غير مسبوقة، في ظل عدم وجود وسائل تبريد، أو سبل للتخلّص من النفايات، فتتزايد الأمراض المعدية والمنقولة. الأزمة متفاقمة في ظل كل هذه المعطيات، وعدم وجود وسائل لتصريف النفايات، والتعامل معها عن طريق الحرق سيؤدّي إلى كارثة بيئية وصحية، خصوصاً أن البيئة في القطاع ساحلية، وتشتدّ فيها الحرارة صيفاً، وأتوقع أن يسقط ضحايا بسبب الأزمة البيئية في حال لم تتوقف الحرب".

يذكر مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة أن القطاع كان يعاني قبل السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 من مشكلة في إدارة النفايات، ولا تتوفر فيه مكبّات نفايات جديدة، في ظل كثافة سكانية كبيرة، ومحدودية الأراضي المتاحة البعيدة عن مناطق السكن، وكانت كمية النفايات التي يتوجب رفعها يومياً من القطاع تتجاوز 1,700 طن يومياً، ولا يوجد سوى مكبّين رئيسيين لاستيعاب هذه الكميات.
وكان مكب جحر الديك الرئيسي شرقي مدينة غزة يستوعب نحو 3,9 ملايين طن من النفايات، لكن المنطقة أصبحت منذ بداية العدوان محاصرة؛ ولا يمكن الوصول إليها، وتراكمت النفايات بمعدل 20 إلى 35 متراً فوق سطح الأرض، كما دمّر الاحتلال القرية المحاذية للمكب، ومنع الوصول إلى المنطقة.
وتؤكّد أرقام المجلس السابقة انخفاض أعداد مركبات جمع النفايات الصلبة في قطاع غزة من 112 إلى 73 مركبة خلال الفترة بين عامي 2017 و2022؛ ومعظم هذه المركبات قديمة، ما يعني أن كلّ مركبة جمع كانت تخدم 21 ألف نسمة، وثمة عامل جمع واحد لكل 3,343 نسمة، ومع استمرار العدوان الإسرائيلي، دُمّرت أعداد كبيرة من مركبات جمع النفايات، ويعمل ما تبقى منها بطاقة جزئية، لعدم توفر الوقود، أو عدم توفر العمال.

مشاركة الخبر: كارثة غزة البيئية... الموجة الحارة تفاقم تداعيات تكدّس النفايات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تقرير الاحتلال الإسرائيلي يخطط لوضع عناصر تحت إشرافه لإدارة معبر رفح

تقرير الاحتلال الإسرائيلي يخطط لوضع عناصر تحت إشرافه لإدارة معبر رفح

منذُ 10 دقائق

يعتزم الاحتلال الإسرائيلي في الأيام والأسابيع المقبلة إشراك عناصر فلسطينية غير مرتبطة بحركة حماس في تشغيل الجانب...

العراق يعلق مؤقتا الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان

العراق يعلق مؤقتا الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان

منذُ 10 دقائق

قالت وكالة فرانس برس الفرنسية نقلا عن مصدر في مفوضية الانتخابات فضل عدم الكشف عن هويته إن الإجراءات متوقفة اعتبارا من...

البيت الأبيض يجب سد الفجوات المتبقية نترقب فتح رفح وكرم أبو سالم غدا

البيت الأبيض يجب سد الفجوات المتبقية نترقب فتح رفح وكرم أبو سالم غدا

منذُ 10 دقائق

دعا البيت الأبيض لسد الفجوات في الاتفاق بين حماس والاحتلال مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة فتح المعابر مع قطاع...

مباحثات نووية بين روسيا وبيلاروس

مباحثات نووية بين روسيا وبيلاروس

منذُ 19 دقائق

منسيكوكالة الصحافة اليمنية يعتزم رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو مناقشة قضايا التنسيق المشترك واستخدام القوات العاملة...

وفد قيادي من حماس يصل إلى القاهرة لمتابعة جهود وقف العدوان
وفد قيادي من حماس يصل إلى القاهرة لمتابعة جهود وقف العدوان
منذُ 22 دقائق

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس مساء اليوم الثلاثاء أن وفدا رفيعا برئاسة رئيس حركة حماس في غزة د خليل الحية وصل إلى...

إعصار مداري وفيضانات طويلة الأمد ستضرب هذه المحافظات اليمنية تحذير أممي من الأيام القادمة
إعصار مداري وفيضانات طويلة الأمد ستضرب هذه المحافظات اليمنية تحذير أمم...
منذُ 23 دقائق

حذرت نشرة الإنذار المبكر الصادرة من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو من موسم صيف يهدد بفيضانات طويلة الأمد خلال ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مؤتمر الدوحة لحوار الأديان علماء يناقشون تحديات الأسرة
إسرائيل تعزل رفح عن مصر حصار اقتصادي كامل لغزة
تطورات جديدة في قائمة منتخب الجزائر وهذه وضعية محرز وسليماني
إعلام إسرائيلي رد حماس مفصل وبعض المطالب غير قابلة للتفاوض