الفلسطيني نظام معطان 15 عاما من الصمود أمام عنف المستوطنين

الفلسطيني نظام معطان... 15 عاماً من الصمود أمام عنف المستوطنين

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 12:53:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080101.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم يكن الهجوم الذي شنه مستوطنون في 21 إبريل/ نيسان الجاري على حظيرة أغنام للفلسطيني نظام معطان (50 سنة)، في قرية برقة شرقي رام الله بالضفة الغربية، حدثاً منفصلاً، فهو منذ خمسة عشر عاماً تقريباً يعاني من مضايقات ممنهجة، ووصلت إلى ذروتها بعد بدء العدوان على قطاع غزة.
على الطرف الشمالي لقرية برقة يقطن "أبو علي" كما يطلق عليه جيرانه، وإلى جانب منزله الذي يسكنه مع زوجته وسبعة من أبنائه، حظيرة أغنام هي مصدر رزقه الرئيسي. وعلى بعد مئات الأمتار، يقيم المستوطنون بؤرة استيطانية من كرفانات (بيوت متنقلة)، تنتشر على أعلى الجبل المطل على منزله وعلى قريته، وكانت مصدراً لثلاث هجمات عنيفة خلال أربعين يوماً فقط.

مساء الأحد، حصل الهجوم الأخير الذي بدا مخططاً له مسبقاً، ويقول لـ"العربي الجديد"، إن المستوطنين تركوا مركبة بين منزله والبؤرة الاستيطانية لمدة أسبوعين تقريباً، وبدأ المستوطنون حرق المركبة، مؤكداً أنه رآهم يحرقونها. وفي تلك اللحظة، بدأ هجوم نفذه عشرات المستوطنين، ويسأل: "إذا كانت المركبة قد تعطلت، فلماذا أبقاها المستوطنون في الأراضي أسبوعين ولم يسحبوها"؟ يبدو من حديث معطان أن المستوطنين استخدموا الحريق المفتعل لتبرير الهجوم، الذي بدأ بقص الأسلاك الشائكة حول الحظيرة، ثم الدخول إليها وسرقة قرابة عشرة رؤوس من الأغنام، وذبح رأسين، ثم إشعال الحريق في 30 بالة من القش تقدر بقرابة نصف طن، وخمسة أطنان من الشعير، وثلاثة أطنان من النخالة، والتي أكلتها النار كلها.

استطاع أحد أبناء معطان إخلاء الحظيرة من معظم رؤوس الماشية، لكن واحدة من تلك الأغنام نفقت بسبب الدخان الناجم عن الحريق. كما هاجم المستوطنون المنزل بالحجارة، وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي حاضراً لحمايتهم. حاول أبو علي الوصول إلى الحظيرة التي لا تبعد أمتاراً عن بيته، لكن جندياً هدده بإطلاق النار عليه إن لم يعد إلى المنزل.

يركز المستوطنون هجومهم على الأغنام لأنهم يعرفون أنها مصدر الرزق الرئيسي لهذه العائلة والعائلات التي تكون هدفاً لمحاولات الطرد والتهجير من مكان ما، وبدأ المستوطنون يحاربون معطان في رزقه منذ فترة مبكرة قبل قرابة 15 عاماً، بملاحقته حين يرعى أغنامه في الجبال، ولكن بوتيرة أقل حدة. لكن وقبل عشر سنوات، أصبح هدف المستوطنين منعه من الوصول إلى أرض له مساحتها خمسة دونمات، وهي ملاصقة للبؤرة الاستيطانية الحالية التي تعلو منزله، وقد بدأت محاولات المنع حتى قبل إقامة البؤرة. في عام 2018، كان معطان في أرضه يرعى الأغنام، فهاجمه مستوطنون ورشوا غاز الفلفل باتجاهه وباتجاه طفله، وهاجموا الأغنام، ووجهوا له الشتائم النابية.

كان أبو علي قد حول الأرض، كما يقول، إلى "جنة الله في أرضه"، وزرع فيها كل أنواع الفواكه، لكن المستوطنين لم يبقوا منها شيئاً، فقطعوا كل الأشجار بعد أن اتهموه بأنه ضرب مستوطناً. وبعدما تقدم بشكوى لدى الارتباط الفلسطيني، تم التحقيق معه بتهمة ضرب المستوطن لا اعتداء المستوطنين، وهدده المحقق باعتقاله إن أمسك به داخل أرضه.

كانت تلك الحادثة فاصلة في منعه بشكل فعلي من الوصول إلى أرضه التي لا تبعد كثيراً عن منزله، وأقام المستوطنون قربها بؤرتهم، لكن جيش الاحتلال كان يكرر إزالة البؤرة، وكلما أعاد المستوطنون البناء يزيل الجيش الكرفانات، حتى جاء الوقت الذي توقف فيه جيش الاحتلال عن إزالة البؤرة قبل عامين تقريباً، وتم تثبيتها، وأصبحت تتوسع شيئاً فشيئاً. يقول معطان: "يريدون ترحيلنا من هنا بأي ثمن. منعونا من الرعي ليس فقط في هذا الجبل، وإنما تقريباً في كل مكان. القرية محاصرة من الجهات الأربع بالاستيطان، ولا نستطيع الرعي سوى في مكان قريب من المنزل. اضطررنا إلى شراء الشعير والقش والنخالة، وأصبحنا مدينين للتجار بعدما كنا نكتفي بالرعي"، ويشير إلى أن المستوطنين يعلمون أن الرعي هو مصدر الرزق الأساسي، ولذلك يركزون على منعه بالقوة لسبب بسيط وهو أن الأراضي التي يصل إليها الرعاة واسعة جداً، وأصحاب الأراضي الزراعية يصلونها لأيام معدودة في العام، وخصوصاً أنها بمعظمها مزروعة بأشجار الزيتون، وتحتاج لأيام قليلة من الرعاية، وأخرى للقطاف. أما صاحب الأغنام فيجوب الأراضي بشكل يومي، ويحميها بوجوده الدائم فيها، وهذا ما لا يريده المستوطنون.

أصبحت الحظيرة والمنزل المجاور في خطر دائم، ويقول معطان: "نحن معرضون للقتل في كل لحظة، والجيش يقوم بحمايتهم ولا قانون يردعهم. لنا أرض يمكن أن تشبع بالرعي من أعشابها الجِمال والأبقار، لكننا نضطر لشراء القش والشعير والنخالة لإطعامها لأننا ممنوعون من الوصول إلى أرضنا، وفي حال وصلنا إلى هناك سنتعرض للاعتقال وسيأخذون الأغنام. لا نستطيع الرعي أبعد من محيط المنزل، وعندما قمنا بشراء القش أحرقوه".
منذ صغره يعمل أبو علي في تربية المواشي فقط، ويقول: "في الماضي وأنا شاب وطفل، كان عملنا كجنة الله في الأرض. اليوم حياتنا جحيم. نخرج من المنزل ولا نعلم إن كنا سنعود أم لا. في كل يوم نتعرض للمضايقات ويشتمنا المستوطنون، ويشتمون أمواتنا وأهلنا بكلام بذيء. ورغم كل ذلك، لن نرحل سوى إلى القبر. لو أتوا إلينا مائة مرة لن نخرج من المنزل. الأرض أبعدونا عنها بقوة السلاح، ولكن البيت لن نخرج منه".

مشاركة الخبر: الفلسطيني نظام معطان... 15 عاماً من الصمود أمام عنف المستوطنين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الداخلية الليبي يؤكد البدء في إجراءات فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس

وزير الداخلية الليبي يؤكد البدء في إجراءات فتح معبر رأس جدير الحدودي م...

منذُ 1 ساعة

أكد وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عماد الطرابلسي اليوم الثلاثاء أن الاستعدادات جارية من قبل الجانب الليبي لإعادة ...

بايدن وعاهل الأردن يؤكدان التزامهما بالعمل للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار في غزة

بايدن وعاهل الأردن يؤكدان التزامهما بالعمل للتوصل إلى وقف مستدام لإطلا...

منذُ 1 ساعة

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الاثنين خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض أن على المجتمع...

القبض على جندي أمريكي في روسيا والكرملين لـCNN يجب أن يحاكم إذا انتهك القانون

القبض على جندي أمريكي في روسيا والكرملين لـCNN يجب أن يحاكم إذا انتهك ...

منذُ 1 ساعة

قال مسؤولون أمريكيون لشبكة CNN إن السلطات الروسية ألقت القبض على جندي أمريكي الأسبوع الماضي للاشتباه في قيامه بالسرقة...

لاعب مصري يهدي الفلسطينيين تأهل فريقه للدوري الإنجليزي الممتاز

لاعب مصري يهدي الفلسطينيين تأهل فريقه للدوري الإنجليزي الممتاز

منذُ 1 ساعة

تضامن اللاعب المصري سام مرسي قائد فريق إبسويتش تاون مع الشعب الفلسطيني وأهداهم إنجاز تأهل فريقه للدوري الإنجليزي...

تراجع في قيمة الشيكل جراء العملية البرية بالمنطقة الشرقية لرفح
تراجع في قيمة الشيكل جراء العملية البرية بالمنطقة الشرقية لرفح
منذُ 1 ساعة

تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي بنسبة 13 بالمئة أمام الدولار الأمريكي إلى 375 شيكل في التعاملات التي أعقبت إلقاء الاحتلال...

قطر تعلن عن خطوة جديدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
قطر تعلن عن خطوة جديدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
منذُ 2 ساعة

أعلنت وزارة الخارجية القطرية الثلاثاء أن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماسبشأن وقف إطلاق النار ستستأنف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الخارجية القطرية رد حماس على مقترحات الوسطاء يمكن أن يوصف بالإيجابي
الخارجية القطرية قطر تأمل في أن تتوج الجولة بالتوصل إلى اتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة
الخارجية القطرية الوفد القطري سيتوجه صباح الثلاثاء إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل عبر الوسطاء
رويترز عن مسؤول أميركي الضربات الإسرائيلية على رفح لا تمثل عملية عسكرية كبرى على ما يبدو