الفوسفات في المغرب يتلقى تمويلات للاستثمارات الخضراء

الفوسفات في المغرب يتلقى تمويلات للاستثمارات الخضراء

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 06:38:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080197.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يتجه قطاع الفوسفات في المغرب نحو حقبة تطويرية، حيث حصل المجمع الشريف للفوسفات، على قرض بقيمة ملياري دولار من السوق الدولية عبر إصدار سندات، بما يساعده على المضي في إنجاز استثمارات بقيمة 13 مليار دولار.

وتفيد بيانات المجمع الذي أطلق حملة ترويجية في الأيام الأخيرة في السوق الدولية بأن مجموع الطلب الذي عبر عنه المستثمرون على السندات المطروحة وصل إلى 6,2 في المائة، أي ثلاثة أضعاف المبلغ المستهدف من قبل المجمع. وتختزن أرض المغرب 70 في المائة من المخزون العالمي من الفوسفات، ما يجعل منه لاعباً حاسماً في السياسة الزراعية في العالم، عبر الأسمدة المتنوعة التي يسعى إلى توفيرها كي توافق نوعية التربة.

وأكد المجمع أن عملية الاقتراض هذه تؤكد تنويع مصادر التمويل، إذ سيساهم التمويل في مواكبة المشاريع الذي يطلقها الفاعل المغربي في سوق الأسمدة والفوسفات بين 2023 و2027، خاصة في مجالات الأسمدة والمياه والطاقات المتجددة والأمونياك الأخضر.

الاستثمار بمشاريع الفوسفات في المغرب

ويصل البرنامج الاستثماري المعلن عنه في 2022 إلى 13 مليار دولار، بعدما كان البرنامج الذي غطى الأعوام العشرة الماضية في حدود ثمانية مليارات دولار.

ويُتوخى أن تفضي هذه الاستثمارات إلى وضع حد لاعتماد المجموعة، التي تعتبر المستورد الأول للأمونياك على الصعيد العالمي، على الواردات، وذلك عبر الاستثمار في سلسلة الطاقات المتجددة - الهيدروجين الأخضر - الأمونياك الأخضر، ما سيمكنها من ولوج سوق الأسمدة الخضراء بقوة وحلول التسميد الملائمة للاحتياجات الخاصة لمختلف أنواع التربة والزراعات.

ويهدف البرنامج الجديد إلى "الرفع من قدرات إنتاج الأسمدة، مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني قبل سنة 2040، وذلك من خلال الاعتماد على الإمكانات الفريدة من الطاقة المتجددة، وعلى المنجزات والمكاسب التي حققتها المملكة في هذا المجال"، وفق بيان أصدره المجمع.

وكان البرنامج السابق، الذي انطلق في 2012، قد أتاح استثمار ثمانية مليارات دولار، ما خوّل المجمع الشريف للفوسفات مضاعفة قدرات إنتاج الأسمدة من أربعة ملايين طن إلى اثني عشر مليون طن، ليصبح المغرب أكبر منتجي ومصدري الأسمدة الفوسفاتية في العالم.

ويتوخى المجمع الشريف للفوسفات تزويد جميع منشآته الصناعية بالطاقة الخضراء بحلول سنة 2027. وستُمكّن هذه الطاقة الخالية من الكربون من تزويد المنشآت الجديدة لتحلية مياه البحر من أجل تلبية احتياجات المجموعة، وكذلك تزويد المناطق المجاورة لمواقع المجمع الشريف للفوسفات بالماء الصالح للشرب والري.

مشاركة الخبر: الفوسفات في المغرب يتلقى تمويلات للاستثمارات الخضراء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قتلى في أفغانستان جراء انفجار دراجة نارية قرب عناصر من طالبان

قتلى في أفغانستان جراء انفجار دراجة نارية قرب عناصر من طالبان

منذُ 31 دقائق

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحركة طالبان في أفغانستان الأربعاء مقتل ثلاثة من عناصر الأمن التابعين للحركة...

اعتداء جنود مصريين على فتى هرب من قصف الاحتلال في رفح شاهد

اعتداء جنود مصريين على فتى هرب من قصف الاحتلال في رفح شاهد

منذُ 31 دقائق

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة اعتداء الجنود المصريين على فتى فلسطيني حاول الهرب من قصف...

بايدن يعلن وقف تزويد الاحتلال بقنابل متفجرة تحدث عن عملية رفح

بايدن يعلن وقف تزويد الاحتلال بقنابل متفجرة تحدث عن عملية رفح

منذُ 31 دقائق

أعلن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن الأربعاء وقف تزويد الاحتلال الإسرائيلي بقنابل متفجرة بعد تسببها في مقتل مدنيين في...

بايدن لن تحصل إسرائيل على دعمنا إذا دخلت إلى مراكز المدنيين في رفح

بايدن لن تحصل إسرائيل على دعمنا إذا دخلت إلى مراكز المدنيين في رفح

منذُ 36 دقائق

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء إن القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل وتوقفت الآن عن إرسالها إليها...

بقرار يمني  البحر المتوسط مغلق
بقرار يمني البحر المتوسط مغلق
منذُ 37 دقائق

التصعيد اليمني بمرحلته الرابعة البحر المتوسط مغلق أعلن اليمن عن بدء مرحلة الرابعة من التصعيد تحكم فيها صنعاء الخناق...

الكشف عن خارطة طريق جديدة سلمت للسعودية بشأن حرب اليمن
الكشف عن خارطة طريق جديدة سلمت للسعودية بشأن حرب اليمن
منذُ 39 دقائق

كشف مصدر عن خارطة طريق جديدة بشأن الحرب في اليمن تم تسليمها إلى المملكة العربية السعودية ونقل مصدر صحفي في أمريكا عن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سيرجيو ريكو يكشف تفاصيل جديدة عن حادثة الحصان
الاتحاد الفلسطيني يعلن ارتفاع عدد شهداء الحركة الرياضية إلى 179
مصر رأس الحكمة مشروع مجهول الهوية لتخفيف أزمة الدولار
خوسيلو من تهميش أنشيلوتي إلى قيادة الريال لنهائي دوري الأبطال