هاني زعرب رسام غزة يستعين بـإكسير الذاكرة

هاني زُعرب... رسّام غزّة يستعين بـ"إكسير الذاكرة"

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 08:04:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080217.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في لحظة تتوجّه فيها أنظار العالم إلى رفح حيث تسوّق ماكينة إعلام الاحتلال الصهيوني أن اجتياح المدينة التي تحتضن حوالي مليون وثلاثمئة ألف نازح من قطاع غزّة أصبح وشيكاً، يراكم هاني زعرب عبوره في المنفى الذي يشكّل برزخاً بين ماضِ لا يكلّ من استعادته، وبين حاضر تغدو فيه الرؤية أوسع والمنظور أكثر تعدّداً وتحفيزاً على التجريب.

يتوهّم العدو أن انتصاره يتحقّق مع اجتياح سيفضي إلى مجزرة كبرى مرتقبة، يتساءل الغزّيون عشيتها إلى أين يذهبون بين خيارين أحلاهما مرّ؛ الإبادة أو التهجير القسري، فيأتي اقتراح الفنان الذي وُلد في مخيّم رفح عام 1976 وعاش فيه طفولته، في تثبيته سردية تاريخية يندغم فيها الشخصي والعام، حياة الفرد ومصير الجماعة، ضمن مواجهة مفتوحة ضدّ المحو والتلاعب.

تحضر هذه الخلفية عند دخول الزائر إلى معرض زعرب، الذي افتتح مساء الأحد الماضي في "المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة" بعمّان، ويتواصل حتى الثاني عشر من الشهر المقبل بالتعاون مع غاليري "ARTZOTIC" الرقمي.

ليس عبثاً أن يختار الفنان "إكسير الذاكرة" عنواناً لمعرضه، إذ يعني الإكسير في المعجم تلك المادة المركّبة التي تحيل إلى مختبر أنشأه زعرب وطوّره خلال نحو عقدين، باستخدامه الزفت والزجاج ومواد مختلطة، ومثّل الزفت علامة فارقة في تجربته، متعاملاً مع مادة ثقيلة وكثيفة ولاصقة كما الذكريات التي لا تزول مهما تشطّى الإنسان بفعلها وتأثّر.

مختبر أنشأه وطوّره خلال عقدين باستخدام مادّة الزفت

وسنجدُ في المعجم معنى ثانياً يدلّ على ذلك الشراب الذي سعى الكيميائيون القدامى إلى تصنيعه أملاً بإطالة العمر، حيث يسير زعرب على هديهم حفراً في تلك الذكريات التي لا يريد التفريط بها، ويطيل التأمل فيها، تدفعه إلى مزيد من الصمود والتمسّك لتكون نقطة مرجعية للهوية والتجذّر في المكان.

ذاكرةٌ تتكوّن من طبقات شكّلها الحدث الذي لم يمرّ في حياته سهلاً، ممتزجاً بالأحداث الني صاغت تاريخ الشعب الفلسطيني خلال قرن مضى، حيث خرَج من رفح إلى نابلس فدرس الفنون الجميلة في "جامعة النجاح"، ثم انتقل بعد ذلك إلى رام الله التي أقام بها منذ نهاية التسعينيات حتى عام 2006، في فترة شهدت "انتفاضة الأقصى" التي عبّرت عن احتلال فرض هيمنته وعدم اعترافه بوجود الفلسطيني الذي اختار - كما في كلّ مرّة - المقاومة.

زعرب، الذي "يقيم" اليوم في باريس، يقدّم أعمالاً متنوعة في مضامينها وطروحاتها حيث ينفّذ مفارقة بسيطة وحادّة في عملٍ نفّذه عام 2018، ويتّخذ شكل علبتيْ سجائر يكتب عليهما بالإنكليزية: Occupation kills، وZeft kills تباعاً، وتعلو الكتابات مساحة من الزفت الذي طوّعه فوق الكانفاس بما يقارب خطوط وتصدّعات الزمن الذي يمارس فعله الدائم، وأثبتت أن الاحتلال لا يُختزل إلا بفكرة القتل.

يذهب في لعبة الشكل أبعد من ذلك في عمل "اطبع أيّ اسم" (2013)، ضمن سلسلة "حبّ بجودة منخفضة"، والذي يتضمّن ثلاثة قلوب بأوردتها وشرايينها وتفاصيلها وكأنّها منزوعة من صدورها لتأخذ حضورها في الواقع الذي نعيشه، حيث تتجاور القلوب وكأنّها خلف قضبان لا تؤطر كامل اللوحة، إذ تبدو الخلفية وراءها تُشبه تصويرات يعتمدها زعرب في أعمال أُخرى للإشارة إلى مساحات التذكّر التي يغوص بها المرء، ويظهر أسفل القلب في اليسار مستطيل كُتب في داخله عنوان اللوحة بالإنكليزية "Type any name".

استعارات من العالم الرقمي تعمّق المفارقات التي يحياها الإنسان في الواقع، حيث يمكن أن يذكّر القلب باسمٍ يلحّ على بال أيّ متلقّ، في تجريدٍ متعمّد لاستذكار حبيب أو قريب، بكلّ ما تفرضه تجربة كهذه من مشاعر مختلطة يمكن أن يسترجعها المرء حين يقوم بفعل بسيط لكنه يحمل دلالات مركّبة!

لا تتوقّف المغامرة عند هذا الحدّ، في الأعمال المختارة لفترة زمنية تعود أقدمها إلى عام 2011، في عمل بعنوان "درس في الطيران رقم 8"، الذي يكثّف تجربة الفنان حين حاول الردّ على سؤال ابنه قدسي وهو يودّعه في باريس مع زوجته: لماذا لا تأتي معنا يا أبي؟ إذ لم يستطع أن يخبره بأنه لا يمكنه الذهاب معهما إلى القدس لأنه يحمل بطاقة هوية تُمنح لأهل غزّة وتحرمهم من زيارة بقية وطنهم.

درسٌ في تخيّل الوطن يمثّله العمل الذي رسم في كادره طفلاً يجلس على كرسيّ وفي الأعلى طائرة، تذرّع زعرب لطفله بأنه يخاف ركوبها كإجابة يتهرّب بها من الواقع، لكنها توحي بخوف أكبر ربما حاول أن يتحرّر منه في سلسلة "درس في الطيران"، مازجاً بين أحلام قدسي وحنين زعرب وبين عالم المنفى؛ رحلة عودة متخيلة بوطنٍ يحتضن الطفل وأباه.

عن هذه الرحلة التي غطّت تجربته بين عاميْ 2002 و2012، كتَب الفنان والناقد والمؤرخ الفلسطيني كمال بُلّاطه (1942 - 2019)، في كتابه "بين المخارج: لوحات هاني زعرب"، وأضاء عليها في سياق المرحلة الزمنية التي تعكس حضور الذاكرة الجمعية في الحياة اليومية للفلسطيني وما يسكنه من اغتراب وصدمة وحنين.

ممارسة موجعة يتشارك فيها الفنان مع المتلقّي

في حديث مع الفنان أُجري عام 2021، قدّم اعترافاً حول عمل، بطول مترين وعرض مترين، هو الوحيد في حياته الذي بعد أن عرضه في 2007 رسَم فوقه، وكان قد وضعه بُلّاطه غلافاً لكتابه "الفن الفلسطيني من 1850 إلى حاضرنا"، الذي صدر بالإنكليزية سنة 2009، لأنه رأى فيه المسيح وأحبّ فكرة أن يكون المسيح من غزّة، معلّقاً حينها أن ما يحدث فيها ستُبنى عليه أشياء أكثر مما نتخيّل.

ويضيف أنه بعد أن شاهَد العمل في قاعة العرض، أعدمه عملياً بعد أشهر عدة، لكنه لم يُخبر بُلّاطه عن الأمر بعد صدور الكتاب. وفيه تفاصيله التي رسمها بأقلام الباستيل لأشخاص صغار الحجم يدورون حول شخص ذي شارب كبير وعينين غاضبتيْن، والمثلث الذي كان يرسمه طفلاً مع أقرانه على الأرض وهم يلعبون لعبة "القلول" أو "البنانير".

اعترافٌ يعكس حساسية الفنان تجاه عمله الذي لم يرض عنه فاشتغل فوقه لكن أثره لم يغب، وكذلك ندمه حول ما فعل، بالنظر إلى الجرأة بحسب وصفه للأسلوب الذي قدّم به العمل. حساسية وندم ليسا عابريْن أو منقطعين عن زمن رديء ومليء بالخيبات والإنكسارات، ولا سبيل إلا لمقاومته من خلال التذكّر؛ ممارسة قاسية وموجعة ومتعبة، يتشارك فيها زعرب مع المتلقّي بين تشخيص بعض ما اختبره من "هشاشة" في عملية استرجاع أبدية وبين تجريد لأفكار تنبع من رحلة بحث معرفية وجمالية لتثبيت "قوّة" الذاكرة كمرجعٍ للهوية والصمود.

مشاركة الخبر: هاني زُعرب... رسّام غزّة يستعين بـ"إكسير الذاكرة" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قتلى في أفغانستان جراء انفجار دراجة نارية قرب عناصر من طالبان

قتلى في أفغانستان جراء انفجار دراجة نارية قرب عناصر من طالبان

منذُ 1 دقائق

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحركة طالبان في أفغانستان الأربعاء مقتل ثلاثة من عناصر الأمن التابعين للحركة...

بايدن يعلن وقف تزويد الاحتلال بقنابل متفجرة تحدث عن عملية رفح

بايدن يعلن وقف تزويد الاحتلال بقنابل متفجرة تحدث عن عملية رفح

منذُ 1 دقائق

أعلن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن الأربعاء وقف تزويد الاحتلال الإسرائيلي بقنابل متفجرة بعد تسببها في مقتل مدنيين في...

اعتداء جنود مصريين على فتى هرب من قصف الاحتلال في رفح شاهد

اعتداء جنود مصريين على فتى هرب من قصف الاحتلال في رفح شاهد

منذُ 1 دقائق

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة اعتداء الجنود المصريين على فتى فلسطيني حاول الهرب من قصف...

بايدن لن تحصل إسرائيل على دعمنا إذا دخلت إلى مراكز المدنيين في رفح

بايدن لن تحصل إسرائيل على دعمنا إذا دخلت إلى مراكز المدنيين في رفح

منذُ 6 دقائق

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء إن القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل وتوقفت الآن عن إرسالها إليها...

بقرار يمني  البحر المتوسط مغلق
بقرار يمني البحر المتوسط مغلق
منذُ 8 دقائق

التصعيد اليمني بمرحلته الرابعة البحر المتوسط مغلق أعلن اليمن عن بدء مرحلة الرابعة من التصعيد تحكم فيها صنعاء الخناق...

الكشف عن خارطة طريق جديدة سلمت للسعودية بشأن حرب اليمن
الكشف عن خارطة طريق جديدة سلمت للسعودية بشأن حرب اليمن
منذُ 10 دقائق

كشف مصدر عن خارطة طريق جديدة بشأن الحرب في اليمن تم تسليمها إلى المملكة العربية السعودية ونقل مصدر صحفي في أمريكا عن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

خوسيلو من تهميش أنشيلوتي إلى قيادة الريال لنهائي دوري الأبطال
حرب غزة في يومها الـ216 | شهداء وجرحى في قصف على رفح ووسط القطاع
توخيل ودي ليخت يورطان الحكم المساعد اعترف بأنه مخطئ
هل تأهل ريال مدريد بقرار متسرع من الحكم المساعد الشريف يجيب