محادثات في الرياض بشأن اتفاق سلام في غزة هذا الأسبوع

محادثات في الرياض بشأن اتفاق سلام في غزة هذا الأسبوع

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 02:46:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080465.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بويرجه برنده، اليوم السبت، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدداً من المسؤولين الدوليين سيزورون الرياض هذا الأسبوع لإجراء محادثات تهدف إلى الدفع نحو التوصل إلى اتفاق سلام في غزة على هامش اجتماع المنتدى. وأضاف برنده خلال مؤتمر صحافي في الرياض: "اللاعبون الرئيسيون موجودون حاليا في الرياض، ونأمل أن تؤدي المناقشات إلى عملية تفضي إلى المصالحة والسلام"، موضحاً أن الأزمة الإنسانية في غزة ستكون على جدول الأعمال.

وقال برنده إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيحضر الاجتماعات إلى جانب زعماء في المنطقة، بينهم رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وولي عهد سلطنة عمان ذي يزن بن هيثم آل سعيد، ومسؤولون من البحرين.

وأردف برنده قائلا إن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيكون هناك لإطلاع المسؤولين على نتائج جولة المحادثات التي عقدها المفاوضون المصريون في إسرائيل أمس الجمعة، في محاولة لاستئناف الجهود المتعثرة الرامية لإنهاء الحرب في غزة وإعادة المحتجزين الإسرائيليين المتبقين. وأضاف: "هناك الآن قدر من الزخم في ما يتعلق بالمفاوضات بشأن الرهائن، وكذلك وقف محتمل لإطلاق النار".

ومساء أمس الجمعة، كشف موقع والاه العبري أنّ إسرائيل أوضحت لمصر، خلال زيارة الوفد المصري إلى تل أبيب، أنّ الأطراف أمام فرصة أخيرة للتوصل إلى صفقة بين دولة الاحتلال وحركة حماس، وإلا فإنّ الجيش الإسرائيلي سيجتاح رفح. وقال الموقع، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير، إنّ إسرائيل أوضحت لمصر أنها مستعدة لمنح فرصة أخيرة، وفي حال عدم إحراز تقدّم، فإنها ستشرع في عملية برفح.

وأعلنت حركة حماس أنها تسلمت الرد الإسرائيلي على موقف الحركة الذي سُلم إلى الوسطاء المصريين والقطريين في 13 إبريل/ نيسان الجاري بشأن اتفاق سلام في غزة. وأضافت الحركة، في بيان اليوم السبت، أنها ستقوم بـ"دراسة هذا المقترح وتسليم ردها حال الانتهاء من دراسته".

وطلبت فلسطين، الاثنين الماضي، عقد جلسة طارئة لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تطورات الأراضي الفلسطينية، وخاصة جرائم الإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وتصاعد اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية. وقال المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، لوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إن "دولة فلسطين تقدمت بطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن"، مضيفاً: "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد العدوان وإرهاب المستعمرين في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس".

وفي وقت سابق، أكد مصدر مطلع لـ"العربي الجديد" أن القيادة الفلسطينية تبحث بشكل جدي، خلال الأيام القليلة المقبلة، النظر في تعليق العلاقة الفلسطينية مع الولايات المتحدة الأميركية، بسبب مواقف واشنطن من القضية الفلسطينية. وأشار المصدر إلى أن موقف القيادة الفلسطينية "يأتي بسبب ما تقوم به واشنطن من دعم كامل لإسرائيل، ليس فقط سياسياً، بل عسكرياً، في العدوان على الشعب الفلسطيني، وكذلك مواقفها باستخدام حق النقض (الفيتو) في المحافل الدولية ضد أي قرار لصالح فلسطين".

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: محادثات في الرياض بشأن اتفاق سلام في غزة هذا الأسبوع على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الاتفاق على عقد منتدى مشترك لرجال الأعمال المصريين والأردنيين الشهر المقبل

الاتفاق على عقد منتدى مشترك لرجال الأعمال المصريين والأردنيين الشهر ال...

منذُ 9 دقائق

خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم عقب ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونظيره الأردني لأعمال...

تمديد التسجيل للمقاعد المجانية في الجامعات

تمديد التسجيل للمقاعد المجانية في الجامعات

منذُ 10 دقائق

أعلنت لجنة المقاعد المجانية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تمديد فترة التسجيل للمفاضلة والتنافس على المقاعد...

الحوثيون  استهدفنا ثلاث سفن إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي 

الحوثيون استهدفنا ثلاث سفن إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي 

منذُ 13 دقائق

  حيروت صنعاء أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع استهداف سفينتين إسرائيليتين في خليج عدن وثالثة في المحيط ...

صنعاء تحذر واشنطن ولندن من عواقب أنشطتهما العدائية في اليمن

صنعاء تحذر واشنطن ولندن من عواقب أنشطتهما العدائية في اليمن

منذُ 15 دقائق

      صنعاء وكالة الصحافة اليمنية وجه نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء حسين العزي تحذير شديد اللهجة لأمريكا وبريطانيا...

رفع التصنيف الائتماني السيادي للأردن للمرة الأولى منذ 21 عاما
رفع التصنيف الائتماني السيادي للأردن للمرة الأولى منذ 21 عاما
منذُ 15 دقائق

أعلنت وكالة موديز رفع التصنيف الائتماني السيادي للأردن طويل الأجل من بي1  إلى بي إيه 3 مع نظرة مستقبلية مستقرة مشيدة...

قرار بايدن تعليق أسلحة لإسرائيل هل يوظف لمزيد من المجازر في غزة
قرار بايدن تعليق أسلحة لإسرائيل هل يوظف لمزيد من المجازر في غزة
منذُ 16 دقائق

بالرغم من تهديد بايدن بتعليق إرسال شحنات أسلحة أميركية إلى إسرائيل إلا أن دولة الاحتلال لن تتأثر وقد تستخدم التهديد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

كاسبر رود يعود إلى العشرة الكبار في التصنيف العالمي للتنس
يمكن لك تحصيل التأشيرة الذهبية في 12 دولة بأفضل البرامج هل تعرفها
الركراكي يجهز خليفة القائد سايس و3 أسماء مرشحة لتعويضه
أبو السعود لـالعربي الجديد نوبة بكاء تسببت بدخولي عالم الجمباز