انتفاضة الجامعات غزة تحرر العالم

انتفاضة الجامعات... غزّة تحرّر العالم

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 02:13:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080472.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في معركةِ الوعي وكيِّ الوعي، هناك دائمًا من هم خارج الحسابات التقليدية. جيلٌ يتابعُ ما يريد على وسائل التواصل الاجتماعي، تصل إليه الصور كما هي، داميةً وحقيقيةً، أصواتٌ ترتدّ بسرعةِ "الترند" في كلِّ أنحاء العالم، والهتاف واضح: لا صوت يعلو فوق صوت الحق. فالشهيد الراحل، وليد دقة، الذي علتْ صوره جموعَ المتظاهرين من الطلاب في باحات جامعات العالم، يُذكرنا دوماً بأنّ أحقية طريقنا لا تحتاج إلى دليل، إنّه أمر بديهي مثل أغلالنا.

تشهد الجامعات الأميركية اليوم احتجاجات طلابية واعتصامات غير مسبوقة، مطالبةً بإنهاءِ العدوان على غزّة، وسحب الاستثمارات من إسرائيل، وإيقاف أيّ تعاون طلابي وتربوي، بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات تعليم الكيان الصهيوني. اعتصامات شرسة تهزّ العالم وتُخرج الشارع الأميركي عن السيطرة. مشاهد انتشرت على نطاقٍ واسعٍ، وأطلقت الشرارة التي بدأت تنتشر في كلِّ جامعات أوروبا والعالم. حتى اليوم، هنالك 40 جامعة أميركية وكندية، امتدّت إليها هذه الاعتصامات، وجامعات في فرنسا، إيطاليا، اليابان ومصر وغيرها من الدول. 
احتجاجات تمّتْ مواجهتها بكلِّ أشكال القمع التي عرّت وأثبتت أنّ النظام الذي تعمل به جامعات العالم هو امتداد للنظام القمعي والاستعماري الأبيض. كما أنّ محاولات جرّ مطالب الطلبة إلى ساحة التمييز العنصري واللاسامية التي أصبحت "كرتاً محروقاً"، لا يمكن أن تُستخدم أكثر من ذلك. فهذا اللون من الصراخ، صار معروفاً في العالم أجمع، وقد فَكّك حراك الجامعات هذا، تلك المسميات، وأسقط عنها هالة الخوف المزعومة وتجاوزها. فما يجري في جامعات العالم اليوم، ليس انتصارًا لفلسطين وحسب، بل ترسيخ لأهمية النضال الجمعي ضدَّ كلِّ أشكال العنصرية والسياسات القامعة. فقرون الاستعمار والقتل والنهب لن تعود من جديد، ثمّة عالم جديد يتشكّل ويكفر بكلّ أشكال الإمبريالية، بل ويتحدّاها أيضاً.

قرون الاستعمار والقتل والنهب لن تعود من جديد، ثمّة عالم جديد يتشكّل ويكفر بكلّ أشكال الإمبريالية، بل ويتحدّاها أيضا

هكذا أعلن الطلبة المناطق التي اعتصموا داخلها، مناطق محرّرة بعد سنوات من إسقاطاتِ الرأسمالية والعبودية الحديثة على أنظمة الجامعات، مناطق محرّرة من قيود المستثمرين الأثرياء الداعمين للصهيونية، حيث أعادت هذه الشعارات تسليط الضوء على إهمالِ الدعمِ الحكومي للجامعات الخاصة، وتركها عرضةً لأهواء الأثرياء بما يسمح للمستثمر بأن يطالب بإقرارِ ما يشاء وسحب امتياز من يشاء، خوفاً من "إيقاف المساعدات". جامعات أميركا اليوم أضحت مناطق محرّرة، تعبّر عن وجود جيلٍ جديد، ومختلفٍ عن الأجيال التي سبقته في وعيه بجذور المشكلة.

لقد وصلت التوترات السياسية بين الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ حرب فيتنام. وبالعودة قليلًا في التاريخ، سنتذكر الثورات الطلابية التي بدأت من تلك الجامعة، لتُحدِثَ نقطةَ تحوّلٍ عالمية للمشهد السياسي آنذاك. ففي عام 1986، اندلعت احتجاجات داخل باحات جامعة كولومبيا بعد أن اكتشف الطلاب روابط بين الجامعة والجهاز العسكري الذي يدعم تورط الولايات المتحدة في حرب فيتنام. الأحداث التي بدأت بشكل عشوائي في 23 إبريل/ نيسان من ذاك العام، سرعان ما تطوّرت إلى تصعيدٍ عام للصحوة التي غيّرت مسار حركة الاحتجاج الطلابية الأميركية. إذ "كان ذلك العام الذي انفجرت فيه القوى السياسية والعنصرية والجنسية والثقافية، وتحوّلت إلى "بركان ثوري"، كما وصفه الروائي، بول أوستر، الذي كان آنذاك طالبًا في السنة الجامعية الأولى.

النظام الذي تعمل به جامعات العالم هو امتداد للنظام القمعي والاستعماري الأبيض

لا يقف ذعر رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، واللوبي الصهيوني الذي يتحكّم في توجيه السياسة الأميركية من الأحداث المتصاعدة عند ما يحدث داخل الجامعات وحيثياتها الأمنية فحسب، بل يذهب إلى أبعد من ذلك، لأنّ الاحتجاجات بدأت من أعرق المؤسسات التعليمية الأميركية، التي هي حاضنة لجيل "النخبة"، وهؤلاء أبناء الطبقة البرجوازية وأبناء أعضاء الكونغرس، وجميع المؤسسات الاعتبارية. جيل أُشبع بأفكار الفردانية والخلاص الفردي والتمحور حول الذات، ليلتفَّ على الامتيازات الي يتمتّع بها ويسلّحها ضدَّ النظام، وهو ما شكّل عنصر الصدمة.

إنّ ما يحدث من تسارعٍ للأحداث داخل أسوار الجامعات، يجعل أقوى جهاز استخبارات في العالم (الموساد) يتحرّك ليلتحق بقطيعِ التحريض، ويُعلن عبر تغريدة رسمية نيّة الجهاز لملاحقة أبطال الحراك وجعلهم أهدافاً له. فإنْ فكرت أن تُعلن تضامنك مع فلسطين، ستلاحق أينما كنت. لغة تهديد صارخة ووقحة، هستيريا في محاولة فهم ما يجري والسيطرة عليه بشتى الطرق، حتى لو تضمّن ذلك تهديد حقيقي وعلني لطلبةٍ يمارسون حقهم الذي يكفله كلّ قانون موجود على هذا الكوكب.

كلّ يوم تخسر دولة الاحتلال موقعًا من مواقعها، وتُحاصَر لوبياتها النافذة في أوساط النخبة وصنّاع القرار لصالح قوى الحريّة والتحرّر، ولن تستريح البشرية إلّا بإسقاط هذا الاحتلال وأذرعه في العالم.

غزّة بالفعل تحرّر العالم.

مشاركة الخبر: انتفاضة الجامعات... غزّة تحرّر العالم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التعليم العالي يتفقد جامعة السويدي للتكنولوجيا

وزير التعليم العالي يتفقد جامعة السويدي للتكنولوجيا

منذُ 48 دقائق

تفقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مقر جامعة السويدى للتكنولوجيا بطريق مصر إسماعيلية الصحراوي...

وزارة السياحة والآثار تواصل إيفاد لجان تفتيش موسعة بعدة محافظات لرصد الكيانات غير الشرعية

وزارة السياحة والآثار تواصل إيفاد لجان تفتيش موسعة بعدة محافظات لرصد ا...

منذُ 48 دقائق

في ضوء الدور الرقابي لوزارة السياحة والآثار واستكمالا لما تقوم به من جهود لرصد ومواجهة الكيانات غير الشرعية التي تقوم...

وزير الإسكان بسلطنة عمان والوفد المرافق له يزورون مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

وزير الإسكان بسلطنة عمان والوفد المرافق له يزورون مشروعات العاصمة الإد...

منذُ 48 دقائق

زار الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان أمس الأربعاء مشروعات العاصمة الإدارية...

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير القطرى للبنك الأفريقي للتنمية برامج التعاون المشترك

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير القطرى للبنك الأفريقي للتنمية برام...

منذُ 48 دقائق

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي عبد الرحمن دياو المدير القطري للبنك الأفريقي للتنمية لمتابعة ملفات...

وزيرة الهجرة تلتقي إحدى رموز الجالية المصرية في إيطاليا
وزيرة الهجرة تلتقي إحدى رموز الجالية المصرية في إيطاليا
منذُ 48 دقائق

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نادية عز الدين من أعضاء الجالية المصرية في إيطاليا...

الأونروا العدو الصهيوني هجر قسريا نحو 80 ألف فلسطيني من رفح في ثلاثة أيام
الأونروا العدو الصهيوني هجر قسريا نحو 80 ألف فلسطيني من رفح في ثلاثة أ...
منذُ 49 دقائق

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا أن سلطات العدو الصهيوني هجرت قسريا نحو 80 ألف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تونس والجزائر لا مكاسب جديدة للعمال
طبيب منتخب تونس يكشف الحالة الصحية للاعبيه
الأناضول الجيش الإسرائيلي يقتحم مخيم بلاطة في نابلس ويحاصر منزلا وسط اشتباكات مع فلسطينيين
السلة الأميركية دنفر ناغتس يقصي ليكرز من البلاي أوف