موسكو تهدد واشنطن بالرد على مصادرة الأصول الروسية المجمدة

موسكو تهدد واشنطن بالرد على مصادرة الأصول الروسية المجمدة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 12:48:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081006.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

رداً على أي مصادرة أميركية لاحتياطيات موسكو من الأصول الروسية المجمدة في الغرب، هدد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف السبت، بأن بلاده قد تستولي على أصول من بينها ممتلكات وأموال لمواطنين ومستثمرين أميركيين في روسيا.

وجاء التحذير الروسي الصريح اللهجة بعدما أقرّ مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يتيح لإدارة الرئيس جو بايدن مصادرة الأصول الروسية الموجودة في البنوك الأميركية ونقلها إلى أوكرانيا، وهو أمر قال الكرملين إنه غير قانوني وسيكون له رد فعل.

ورداً على الحرب الروسية في أوكرانيا، حظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها التعاملات مع البنك المركزي الروسي ووزارة المالية وجمدت أصولاً روسية سيادية في الغرب بقيمة 300 مليار دولار تقريباً معظمها في مؤسسات مالية أوروبية وليست أميركية.

وأضاف ميدفيديف، وهو حليف وثيق للرئيس فلاديمير بوتين، أن روسيا لن تكون قادرة على الرد بالطريقة ذاتها على أي مصادرة أميركية لاحتياطياتها، متابعاً أن "السبب واضح، ليست لدينا كمية كبيرة من ممتلكات الحكومة الأميركية، بما يشمل الأموال والحقوق والأصول الأميركية الأخرى. لذلك، فالرد سيكون غير متماثل. وليس حقيقة أن الأمر سيكون أقل إيلاماً".

كما أضاف قائلاً: "نحن نتحدث عن حبس الرهن، على سبيل المثال بقرار من المحكمة، على ممتلكات الأفراد الموجودين في نطاق الولاية القضائية لروسيا (الأموال والعقارات والممتلكات المنقولة العينية وحقوق الملكية)". واستطرد: "نعم، هذه قصة معقدة، لأن هؤلاء الأفراد عادة ما يعملون كمستثمرين في الاقتصاد الروسي، وقد ضمنا لهم عدم المساس بحقوق ملكيتهم الخاصة. ولكن حدث ما لم يكن متوقعاً فقد أعلنت دولتهم علينا حرباً هجينة (متعددة الأشكال)، ويجب الرد على هذا".

وقال أيضاً إنه يتعين إدخال تعديلات على القانون الروسي للسماح بمصادرة هذه الأصول لصالح الدولة الروسية.

والثلاثاء الماضي، كشفت وزارة الاقتصاد السويسرية أن قيمة الأصول الروسية التي جُمدت في سويسرا بعد غزو موسكو لأوكرانيا انخفضت إلى 5.8 مليارات فرنك سويسري (6.4 مليارات دولار). وتأتي هذه الأرقام الجديدة في وقت تواجه سويسرا دعوات من شركائها الدوليين لبذل مزيد من الجهود لحظر الأصول الروسية. وقالت الوزارة إن قيمة الأصول المجمدة بموجب العقوبات في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023، كانت أقل بـ1.7 مليار فرنك مقارنة بالرقم المعلن نهاية عام 2022.

وعزت أمانة الشؤون الاقتصادية في الدولة السويسرية في بيان الانخفاض إلى "خسارة في قيمة بعض الأصول المجمدة - وخصوصاً الأوراق المالية المتعلقة بروسيا - نتيجة العقوبات الدولية". لكن بعض الأصول حقق مكاسب وصلت إلى 280 مليون فرنك.

وقامت السلطات السويسرية بمراجعة قيمة الأصول المجمدة بعد أن تلقت بيانات محدثة من الوسطاء الماليين. وأعلنت الحكومة السويسرية أنها جمدت 580 مليون فرنك إضافية من الأصول المالية وعقارين. وأشارت إلى أنه تم وضع اليد أيضاً على 17 عقاراً في سبعة كانتونات، إضافة إلى سيارات رياضية فاخرة وأعمال فنية وأثاث وآلات موسيقية مملوكة لأفراد وكيانات خاضعة للعقوبات في سويسرا.

(رويترز، فرانس برس)

مشاركة الخبر: موسكو تهدد واشنطن بالرد على مصادرة الأصول الروسية المجمدة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية والوفد المرافق له

رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية والوفد المرافق له

منذُ 28 دقائق

عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية لاحتفالية يوم مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس...

عمرو دياب يحيي حفلا غنائيا ضخما في دبى

عمرو دياب يحيي حفلا غنائيا ضخما في دبى

منذُ 28 دقائق

يحيى النجم عمرو دياب حفلا غنائيا فى دبى يوم 18 يونيو المقبل ومن المقرر أن يقدم خلال الحفل باقة مميزة من أغنياته المحببة...

الملتقى الأول لتراث جمعيات الجنوب يستضيف 3 شعراء من أبناء قنا

الملتقى الأول لتراث جمعيات الجنوب يستضيف 3 شعراء من أبناء قنا

منذُ 28 دقائق

يستضيف اليوم الملتقي الأول لتراث جمعيات الجنوب ثلاثة من شعراء أبناء قنا الشعراء سيد يونس و اشرف فريد وسمير سعدي في...

عادل عبد المنعم يكشف التفاصيل السيبرانية وتعلم البرمجة والتوظيف مع أسامة كمال

عادل عبد المنعم يكشف التفاصيل السيبرانية وتعلم البرمجة والتوظيف مع أسا...

منذُ 28 دقائق

كشف الدكتور عادل عبد المنعم الخبير الدولي والمحاضر في مختلف الجامعات العالمية بمجالات الأمن السيبراني وأمن المعلومات...

4 شقيقات يغرقن في وادي الجناب
4 شقيقات يغرقن في وادي الجناب
منذُ 28 دقائق

4 شقيقات يغرقن في وادي...

ارتفاع عدد شهداء غزة إلى أكثر من 35 ألفا
ارتفاع عدد شهداء غزة إلى أكثر من 35 ألفا
منذُ 28 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 35 ألفا و34 شهيدا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أونروا نزوح 150 ألف فلسطيني من رفح بحثا عن الأمان
وكالة الأنباء القطرية رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري يتلقى اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة
إذاعة جيش الاحتلال إعلان منطقة كرم أبو سالم ومحيطها منطقة عسكرية مغلقة لمنع احتجاجات المستوطنين ضد إدخال البضائع إلى غزة
خطة نتنياهو لـاليوم التالي للحرب مراوغة وضبابية وتكرار للمعلن