ظلال حرب غزة تخيم على حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض

ظلال حرب غزة تخيم على حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 03:07:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081089.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استقبل متظاهرون مؤيدون لفلسطين المدعوين لحفل عشاء مراسلي البيت الأبيض السنوي، السبت، بهتافات "عار عليكم"، فيما جابت مسيرة شوارع العاصمة الأميركية واشنطن وصولاً إلى مقرّ الحفل.

وقال مراسل "العربي الجديد" إنّ متظاهرين رفعوا العلم الفلسطيني على مبنى الفندق حيث يعقد حفل العشاء، الذي من المتوقع أن يواجه فيه المسؤولون السياسيون والصحافيون المشاركون، وفي مقدمهم الرئيس الأميركي جو بايدن، أسئلة بالجملة عن مصير الفلسطينيين في قطاع غزة. كما أقام المتظاهرون عرضاً تمثيلياً لقتل وتعذيب الصحافيين في القطاع.

وفي رسالة مفتوحة، كتب عدد كبير من الصحافيين الفلسطينيين الذين يطالبون بمقاطعة هذا الحدث السنوي "تتحملون مسؤولية خاصة عن قول الحقيقة للأقوياء ودعم النزاهة الصحافية. من غير المقبول التزام الصمت، إما بداعي الخوف وإما لأسباب تتصل بالمهنة، في وقت يتواصل اعتقال وتعذيب وقتل صحافيين في غزة لمجرد أنهم يؤدون وظيفتهم".

وتقول لجنة حماية الصحافيين التي مقرها في نيويورك إن ما لا يقل عن 97 صحافياً قتلوا منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بينهم 92 من الفلسطينيين. وأصيب 16 آخرون على الأقل. أما المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فكان قد أفاد، الخميس الماضي، بارتفاع عدد الصحافيين الذين قتلتهم قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر إلى 141.

وقالت إحدى المجموعات المنظمة للتظاهرة، "كود بينك"، إنها تريد "إيقاف" العشاء احتجاجاً على "تواطؤ حكومة بايدن في استهداف الصحافيين الفلسطينيين وقتلهم على يد الجيش الإسرائيلي"، موضحة أن هذا الإجراء سيكون "غير عنيف".

وبعد ظهر السبت، وُضعت حواجز معدنية في الشوارع المؤدية إلى الفندق وتم ركن سيارات للشرطة، لكن لم يكن هناك أي متظاهرين". ومنذ أشهر، وفي كل مرة ينتقل الرئيس الأميركي إلى مكان ما، يتجمع متظاهرون اعتراضاً على دعمه إسرائيل وللمطالبة بوقف النار في غزة.

وينظم عشاء مراسلي البيت الأبيض على وقع اتساع رقعة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية، مع انتشار لشرطة مكافحة الشغب وتوقيف المئات. وكتبت حركة كود بينك، التي أعلنت عن نيتها تنظيم مسيرة إلى موقع الحفل، "وسائل الإعلام الأميركية تردد الروايات المعادية للفلسطينيين وتتجاهل جرائم الحرب الإسرائيلية".

وواجه بايدن حركة متنامية ضد الحرب في غزة هذا العام شملت حفلاً لجمع تبرعات في مارس/ آذار بقاعة راديو سيتي ميوزيك في نيويورك، حيث عطل المتظاهرون الحفل بسبب تعامل الولايات المتحدة مع الأزمة في غزة.

ورفضت رئيسة جمعية مراسلي البيت الأبيض كيلي أودونيل، التعليق على الإجراءات الأمنية المتعلقة بحفل العشاء. وقال المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية الأميركي أليكسي ورلي إنّ "سلامة وأمن الأشخاص الذين نحميهم هما الأولوية القصوى لجهاز الخدمة السرية"، رافضاً الإدلاء بمزيد من التعليقات.

وعلى جاري العادة، سيرتضي بايدن التعرض لنكات فكاهي يحيي عشاء مراسلي البيت الأبيض وسيكون هذه المرة كولن جوست من برنامج "ساتورداي نايت لايف". ويلقي الرئيس الديمقراطي (81 عاما) خطاباً لا يخلو من الدعابة، من دون أن يفوت فرصة مهاجمة الرئيس السابق دونالد ترامب، خصمه الجمهوري لانتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني الرئاسية.

والعشاء التقليدي تنظمه جمعية مراسلي البيت الأبيض النافذة، ويتخلله توزيع جوائز ومنح لطلاب يتخصصون في الصحافة. وشارك 2600 مدعو في الحدث العام الفائت.

(العربي الجديد، فرانس برس، رويترز)

مشاركة الخبر: ظلال حرب غزة تخيم على حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كلية الألسن بجامعة عين شمس تستضيف أحمد إبراهيم الشريف في أسبوعها الثقافي

كلية الألسن بجامعة عين شمس تستضيف أحمد إبراهيم الشريف في أسبوعها الثقا...

منذُ 52 دقائق

تستضيف كلية الألسن بجامعة عين شمس الزميل الدكتور أحمد إبراهيم الشريف رئيس القسم الثقافي باليوم السابع في أسبوعها...

كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الصحة النفسية

كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الصحة النفسية

منذُ 52 دقائق

متلازمة تكيس المبايض هى حالة ينتج فيها المبيض كمية غير طبيعية من الأندروجينات وهى الهرمونات الجنسية الذكرية التى عادة...

3 أسباب تزيد خطر الإصابة بمرض الذئبة

3 أسباب تزيد خطر الإصابة بمرض الذئبة

منذُ 52 دقائق

يحدث مرض الذئبة عندما يبدأ الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة أنسجته وأعضائه مما يؤدي إلى ظهور أعراض ومضاعفات مختلفة...

لا تقحم والدتي في الموضوع جدال بين علاء مبارك ويوسف زيدان بسبب تكوين شاهد

لا تقحم والدتي في الموضوع جدال بين علاء مبارك ويوسف زيدان بسبب تكوين ش...

منذُ 53 دقائق

حالة التفاعل وجدل واسع بعد إعلان تأسيس مركز تكوين الفكر العربي في مصر بين نجل الرئيس المصري السابق وعضو أمانة...

حراك خليجي ابن زايد يهاتف الشيخ مشعل وسلطان عمان يزور الكويت
حراك خليجي ابن زايد يهاتف الشيخ مشعل وسلطان عمان يزور الكويت
منذُ 53 دقائق

أمير الكويت أعلن حل مجلس الأمة الكويتي وتعطيل العمل بعدد من مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4...

الولايات المتحدة تخطط لفرض جمارك كبيرة على المركبات الكهربائية الصينية
الولايات المتحدة تخطط لفرض جمارك كبيرة على المركبات الكهربائية الصينية...
منذُ 53 دقائق

تتجه إدارة بايدن إلى فرض تعريفات جمركية جديدة كبيرة على السيارات الكهربائية وأشباه الموصلات ومعدات الطاقة الشمسية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الأمن التونسي يحقق مع الإعلاميين برهان بسيس ومراد الزغيدي
إسرائيل مذعورة من الجزيرة
رمضان غزة
الخارجية السعودية المملكة تعرب عن تنديدها ورفضها القاطع للتصريحات المتطرفة لوزيرين بالحكومة الإسرائيلية دعيا لتهجير سكان غزة