ريف تونس يجذب السياح وتحركات لإزالة العقبات

ريف تونس يجذب السياح... وتحركات لإزالة العقبات

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 08:45:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081122.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يتحوّل ريف تونس إلى مناطق جذب سياحية، مدفوعاً باهتمام المستثمرين المحليين في محافظات الشريط الغربي باستقطاب جزء من صناعة السياحة نحو مناطقهم التي تتميز بتنوّع طبيعي وتاريخي كبير.

وخلال السنوات الأخيرة، زاد اهتمام المستثمرين بإحداث مشاريع سياحية في مناطق بعيدة عن الشريط الشرقي بنسبة اختراق للسوق فاقت 9 بالمائة، وفق بيانات حديثة كشف عنها المجمع المهني للإقامات البديلة.

وأبرزت دراسة حول القطاع أعلن عن نتائجها الأسبوع الحالي أن 78 بالمائة من حرفاء الإقامات البديلة هم من السياح الأجانب وأن 52 بالمائة ممن جرى استجوابهم أكدوا أن المنتجعات في ريف تونس تناسبهم للراحة والاستجمام، بينما أكد 39 بالمائة من التونسيين أن أسعار الإقامات السياحية البديلة مناسبة وأن 44 بالمائة منهم يعتمد عليها للترفيه.

2000 منشأة بديلة في ريف تونس

قدّر رئيس الجامعة المهنية المشتركة للسياحة حسام بن عزوز عدد مؤسسات السياحة البديلة في ريف تونس بنحو 2000 منشأة، مشيراً إلى أن عددها في تطوّر واضح سنوياً، مدفوعاً بالطلب على هذا الصنف من الإيواء الذي يأخذ مكانة مهمة داخل القطاع.

وتحدّث رئيس الجامعة المهنية المشتركة للسياحة في تصريح لـ"العربي الجديد" عن أهمية تطوير الإطار التشريعي والقوانين المنظمة للقطاع من أجل تشجيع الاستثمار في هذا المجال وإزاحة العقبات أمام تنويع العرض السياحي خارج مناطقه الكلاسيكية.

ووصف بن عزوز القوانين التي يعتمد عليها القطاع حالياً بغير الكافية، لافتاً إلى أن المهنيين قدموا مقترحات لسلطة الإشراف من أجل وضع كرّاس شروط لمنشآت السياحة البديلة وتسهيل الإجراءات لدفع الاستثمار في هذا القطاع، والبحث عن صياغة تعاون مع مختلف الجهات ومنها وزارة الفلاحة ووزارة الثقافة والتراث.

تنويع العرض السياحي

ومؤخراً أعلنت وزارة السياحة عن خطة عمل مشترك مع وزارة الزراعة تهدف إلى زيادة ديناميكية القطاع عبر تنويع العرض السياحي وتحسين قدرات السياحة الريفية والفلاحية، في إطار استراتيجية يمتد إلى عام 2035.

وقالت الوزارة في بلاغ أصدرته حينها إن النية تتجه نحو التشجيع على الاستثمار في قطاعي السياحة والصناعات التقليدية والمواقع الفلاحيّة، ومزيد تثمين المواد الأوّليّة الطبيعية في الصّناعات التّقليديّة.

وأكدت الوزارة "مناقشة قوانين تتعلق بالاستثمار، لا سيما في مجال الإيواء السياحي البديل، خاصة في ريف تونس وفي مجال السياحة الصّحراويّة والأيكولوجيّة، مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على الأراضي الفلاحيّة والثروات الطبيعية للبلاد".

وفي تونس تسيطر السياحة الشاطئية على القسط الأكبر من نشاط القطاع الذي يشكل 7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، مستفيدةً من خيارات تركيز الزخم السياحي على الشريط الشرقي للبلاد منذ أكثر منذ ما يزيد عن أربعة عقود.

التعجيل بإصدار القوانين

ويقول رئيس لجنة السياحة بالبرلمان التونسي ياسين مامي إن السلطة لم تحل بعد على أنظار مجلس نواب الشعب مشاريع قوانين بشأن تنظيم السياحة البديلة، غير أن اللجان بصدد مناقشة هذا الملف من أجل بلورة مقترحات تساهم في تنويع العرض السياحي في البلاد.

وأكّد رئيس لجنة السياحة بالبرلمان التونسي في تصريح لـ"العربي الجديد" أنه سيكون من المهم جداً التعجيل في إصدار القوانين المنظمة للقطاع من أجل تجاوز العثرات التي تعرقل المستثمرين، معتبراً أن عامل الوقت مهم جداً في زيادة صلابة صناعة السياحة.

ويشكو مستثمرون في قطاع السياحة البديلة من البيروقراطية ومركزية القرار وطول الإجراءات الإدارية من الجهات المختصة، فضلاً عن صعوبات أخرى تتعلّق بالتمويل وغيره.

يؤكد العديد من المستثمرين والمهتمين بالقطاع السياحي البديل أن تشجيع الاستثمار في هذا المجال الاقتصادي الواعد، خاصة في الجهات الداخلية، يتطلب توفير أرضية ملائمة عبر إحداث إطار تشريعي يساهم في تبسيط الإجراءات الإدارية التي تعتبر من بين أهم المكبلات في القطاع.

يقول الخبير الاقتصادي خالد النوري إن تحويل جزء من صناعة السياحة نحو الشريط الغربي للبلاد سيساعد على خلق مواطن شغل ومكافحة البطالة والفقر في تلك المناطق التي تصنّف أقل تنمية.

وأكد النوري في تصريح لـ"العربي الجديد" أن خلق ديناميكية سياحية في الشريط الغربي للبلاد سيساعد على توطين السكان والحد من الهجرة الداخلية نحو الشريط الشرقي، في إطار البحث عن الشغل.

وتابع "يعتمد الشريط الغربي للبلاد على النشاط الفلاحي والرعي، وهي قطاعات أصبحت هشة بفعل التغيرات المناخية، وسيكون من المهم جداً تنويع الأنشطة الاقتصادية في تلك المناطق وتحويلها إلى أقطاب سياحية".

واعتبر الخبير الاقتصادي أن تنويع العرض عبر الإيواء البديل وتوسيع المسالك يساعد أيضاً على مكافحة هشاشة القطاع السياحي الذي تعرض إلى ضربات قاسية خلال السنوات الماضية بفعل الإرهاب وجائحة كورونا.

ولاحظ المتحدث أن تنويع العرض في مختلف القطاعات يخلق قيمة إضافية جديدة للاقتصاد التونسي تساعد على نسب النمو العامة، على اعتبار أن السياحة الشاطئية هي سياحة ظرفية ومحدودة المردود، وفق قوله.

وأضاف: "ما زال مجال الإيواء السياحي المتصل بالأنشطة البديلة والإيكولوجية وما شابهها من المسالك الواعدة والخصبة وينتظر المزيد من الاستثمار وتكثيف المبادرات والتدخلات، ففي تونس تتجاور المشاهد والمنظومات الإيكولوجية المختلفة من جزر وصحراء وغابات وغيرها في مناطق متجاورة، بما يسهل عملية افتتاح أشكال جديدة من المنتجات والخدمات السياحية".

لكن في المقابل يعاني اقتصاد البلاد من صعوبات في زيادة نسب النمو التي هبطت إلى 0.4 بالمائة خلال العام الماضي مقابل ارتفاع معدلات البطالة إلى 16.6 بالمائة.

وتساعد عائدات القطاع السياحي على تحسين رصيد العملة الصعبة، حيث سجلت الإيرادات زيادة طفيفة بنسبة 7.6 بالمائة، لتصل إلى 1.3 مليار دينار منذ بداية السنة إلى غاية 19 إبريل/ نيسان الحالي وفق بيانات رسمية للبنك المركزي التونسي.

ووفقاً لذات المصدر ساعدت إيرادات السياحة تحويلات التونسيين في المهجر على تغطية 54 بالمائة من خدمة الدين الخارجي لتونس، حتى 10 إبريل/ نيسان 2024.

مشاركة الخبر: ريف تونس يجذب السياح... وتحركات لإزالة العقبات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مراحل تصميم تمثال العامرى فاروق للفنان عصام درويش صور

مراحل تصميم تمثال العامرى فاروق للفنان عصام درويش صور

منذُ 51 دقائق

كشف الفنان الدكتور عصام درويش مراحل تصميم تمثال العامرى فاروق الذى ازيح الستار عنه خلال الأيام الماضية في النادى الأهلى ...

التوعية بالمستقبل ومسابقات وتحديات فى مهرجان الشارقة القرائى للطفل

التوعية بالمستقبل ومسابقات وتحديات فى مهرجان الشارقة القرائى للطفل

منذُ 51 دقائق

ضمن العديد من الورش والفعاليات التي تحفل بها الدورة ال 15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي انطلق تحت شعار كن بطل قصتك...

وزارة الثقافة الفلسطينية تنفذ مشروع المرسم المفتوح في غزة

وزارة الثقافة الفلسطينية تنفذ مشروع المرسم المفتوح في غزة

منذُ 51 دقائق

نفذت وزارة الثقافة بدعم الصندوق الثقافي مشروع المرسم المفتوح للفنان رائد عيسى ضمن منح الدورة التاسعة للصندوق...

طبيب يحذر من أنواع دايت سريعة قد تدمر صحتك

طبيب يحذر من أنواع دايت سريعة قد تدمر صحتك

منذُ 51 دقائق

قال الدكتور كريم جمال أخصائى التغذية العلاجية بجامعة عين شمس أن أنظمة الدايت القاسية أو السريعة لإنقاص الوزن تحرم الجسم ...

هل يمكن لمرض الكبد الدهني أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
هل يمكن لمرض الكبد الدهني أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
منذُ 51 دقائق

مرض الكبد الدهني هو حالة شائعة تؤثر على عدد كبير من السكان حول العالم ويعد أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكبد في جميع...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأحد
أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأحد
منذُ 51 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الأحد تراوح سعر كيلو الطماطم اليوم بين 35 إلى 55...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

نجم نابولي والمنتخب الإيطالي يرفض عرض الشباب السعودي
أميركا إيران تعتمد على جهات ماليزية للالتفاف على العقوبات النفطية
موراتا يعاني من أصعب أمراض كرة القدم
الغلاء وشح السلع يجتاحان أسواق ليبيا