نقابات الجزائر تقطع الهدنة تدهور المعيشة يدفعهم إلى العودة للاحتجاج

نقابات الجزائر تقطع الهدنة: تدهور المعيشة يدفعهم إلى العودة للاحتجاج

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 08:13:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081124.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

قررت النقابات المستقلة في الجزائر العودة إلى استعمال لغة "الاحتجاجات" والنزول إلى الشارع، لإسماع صوتها للحكومة، منهية بذلك الهدنة التي استمرت لقرابة سنتين، وذلك بعدما بقيت مطالبهم الاجتماعية والمهنية من دون رد، واختيار الحكومة لطريق "المرور بالقوة" وتمرير مشاريع قوانين أساسية متعلقة بمهنة الأطباء والأئمة في انتظار القطاعات الأخرى من دون أخذ رأيهم، وهو ما ترفضه النقابات المستقلة.
وتتجه كونفدرالية النقابات الجزائرية (تكتل عمالي يضم 14 نقابة من مختلف القطاعات) قطع حبل الهدوء مع السلطات العمومية وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العمل في الجزائر العاصمة، أول مايو/ أيار المقبل، بمناسبة احتفال عمال الجزائر بعيدهم العالمي، حسب ما علمته "العربي الجديد" من مصادرها، وذلك بعد اجتماع طارئ عقد يوم 24 إبريل/ نيسان الحالي.
وحذر التكتل النقابي الممثل لتسعة قطاعات، من ممارسات الغلق والتضييق، ومن محاولة فرض واقع نقابي لا يتوافق والحريات النقابية الدستورية وما تتضمنه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المصدَّق عليها من طرف الدولة الجزائرية.

فرص اجتماعية
وستدعو الكونفدرالية النقابية في حركتها الاحتجاجية إلى فرض سياسة اجتماعية تشاركية مبنية على الحوار والتشاور والتفاوض، ومطالبة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بالتدخل العاجل لفتح ملف تعديل قوانين العمل الحالية التي لا تتوافق والدستور ولا تتطابق والاتفاقيات والمعاهدات الدولية المصدَّق عليها من طرف الدولة الجزائرية، وكذا تحميل وزارة العمل مسؤولية عدم اعتماد سياسة الانفتاح واليد الممدودة مع النقابات وتبنّي سياسة الإغلاق الممنهج وانتهاك حق ممارسة العمل النقابي.

إلى ذلك، أكد النقابي الهادي نواري، العضو القيادي في كونفدرالية النقابات الجزائرية أنه "لا يمكن إجراء تعديلات عميقة في القوانين الأساسية، بما يجعلها ترقى إلى مستوى تطلعات الموظفين والعمال، في ظل سريان القوانين المرجعية المقيدة لها".
وتابع: "كذلك يجب إشراك الشركاء الاجتماعيين في مناقشة وإثراء القوانين الأساسية والأنظمة التعويضية، وإخضاعها لتغييرات جذرية وعميقة، بما يحقق زيادات معتبرة في المرتبات، ويجسد قرارات رئيس الجمهورية الرامية إلى حماية القدرة الشرائية للعمال، مع تمكينهم أيضاً من الاطلاع على مشاريع القوانين قبل صدورها والتصديق عليها".

كذلك أضاف النقابي الجزائري في حديث مع "العربي الجديد" أنّ "التكتل النقابي لا يزال متمسكاً بمطلب الإسراع في إنشاء "المرصد الجزائري للقدرة الشرائية" لما له من أهمية في تحقيق توازناتها، فضلاً عن مطلب العودة إلى العمل بنظام التقاعد المسبق والتقاعد دون شرط السن، كما نطالب الحكومة بأهمية تجسيد القرارات الهادفة إلى المحافظة على الطبقة المتوسطة، من خلال دعم القطاعات الاستراتيجية والحساسة في المجتمع".

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد صدّق مطلع الشهر الحالي على القانون الأساسي للأئمة وعمال قطاع الشؤون الدينية، الذي بادرت به الحكومة، من دون استشارة لممثلي الأئمة، فيما دعا الحكومة إلى إعادة دراسة النظام التعويض لعمال قطاعي التربية والصحة، بعد توسيع المشاورات مع ممثليهم.

تحركات احتجاجية
واستبقت نقابات التربية والأئمة عودة التكتل النقابي إلى العمل الاحتجاجي، بتنظيم إضراب شامل قبيل عيد العمال، يومي 28 و29 إبريل/ نيسان الحالي، تعقبه حركات احتجاجية أخرى حسب طبيعة رد الحكومة على المطالب العمالية.

وإلى ذلك، قال النقابي الجزائري والمنسق الوطني لنقابة مستخدمي قطاع التربية "كناباست"، مسعود بوديبة، إن "إضراب يومي 28 و29 لا يعد إضراب "خبز" أو "إضراب منح" رغم الانهيار الكبير للقدرة الشرائية التي يعيشها المعلم الجزائري، والحالة الاجتماعية المخيفة، التي وصل إليها الأساتذة، بل هو إضراب كرامة ورد الاعتبار لمكانة المعلم المربي، لذلك فإن هذا الحدث لحظة تاريخية كان لزاماً على النقابات إقراره، للفت انتباه السلطات العليا وكلّ غيور على المدرسة الجزائرية".
وأضاف المتحدث نفسه لـ"العربي الجديد" أن "إضراب يومي 28 و29 إبريل جاء بعد أكثر من سنتين من محاولات تغليب سياسة الحوار والتشاور مع الحكومة التي تعنتت وأبت إلا انتهاج الإقصاء والتهميش وسياسة فرض الأمر الواقع والهروب نحو الأمام".
من جانبه، قال رئيس نقابة المستقلة للأئمة وموظفي قطاع الشؤون الدينية والأوقاف، جمال غول، في تصريح لـ"العربي الجديد" إن "قرار الإضراب ليوم 28 إبريل جاء للتعبير عن رفض "النظام التعويضي الذي أقرته الحكومة والذي مسّ الأئمة فقط، الأمر الذي سيحدث شرخاً وفتنة واسعة داخل القطاع، بالإضافة إلى أن التعديل لم يكن بشكل أعمق ولا يعكس ولا يرقى إلى تثمين جهود الأئمة في تأطير المجتمع".

مشاركة الخبر: نقابات الجزائر تقطع الهدنة: تدهور المعيشة يدفعهم إلى العودة للاحتجاج على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

موقع أجنبي يهاجم مسلسل الإسكندر الأكبر العمل يشوه التاريخ

موقع أجنبي يهاجم مسلسل الإسكندر الأكبر العمل يشوه التاريخ

منذُ 39 دقائق

قد تتفاجأ عندما تعلم أن الحياة الجنسية للفاتح الكبير الإسكندر الأكبر الذى مات منذ زمن طويل تتصدر عناوين الأخبار في عام...

أمسية شعرية احتفالا بيوم الشعر العربي في المسرح الصغير

أمسية شعرية احتفالا بيوم الشعر العربي في المسرح الصغير

منذُ 39 دقائق

يقيم بيت الشعر العربي التابع لصندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية في السابعة من مساء اليوم أمسية...

أكلات ومشروبات تثبت المعلومة وتمنع النسيان في ليالى الامتحان

أكلات ومشروبات تثبت المعلومة وتمنع النسيان في ليالى الامتحان

منذُ 39 دقائق

الدماغ تتغذى مثلما يتغذى الجسد هذا ما أكده تقرير نشر في موقع draxe الذى أكد أن هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات والعادات...

أهم أسباب وعوامل تورم الرقبة اعرفها

أهم أسباب وعوامل تورم الرقبة اعرفها

منذُ 39 دقائق

تورم الرقبة وتضخمها مشكلة قد يعانى منها البعض قد تحدث بشكل مفاجئ ما يتطلب ضرورة الكشف المبكر عنها وعدم إهمال هذا العرض...

طلائع التحرير تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي شاهد
طلائع التحرير تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي شاهد
منذُ 40 دقائق

وثقت المجموعة عملية رصد رجل الأعمال الإسرائيلي قبل تنفيذ عملية الاغتيال في...

لو عجبتك تسريحة عليا بهات في حفل Met Gala اعرفي إزاي تنفذيها في 4 خطوات
لو عجبتك تسريحة عليا بهات في حفل Met Gala اعرفي إزاي تنفذيها في 4 خطوا...
منذُ 40 دقائق

في حفل Met Gala 2024 استطاعت نجمة بوليود عليا بهات أن تسرق الأضواء بفضل إطلالتها الرائعة وتسريحة شعرها المثالية المصدراليوم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تطورات الضفة الغربية | مواجهات في سنجل واعتقال شقيقين من أريحا
أوكرانيا تهاجم بالمسيرات مصفاتي نفط في روسيا
السلة الأميركية بوسطن سلتيكس يحقق فوزه السابع تواليا
مع غزة عبد الهادي سعدون