إنها لعبة أرقام لهادي سي في النحت ومعلميه

"إنّها لعبة أرقام" لهادي سي.. في النحت ومعلّميه

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 08:05:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081125.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يُصرّ هادي سي، النحّات اللبناني- السنغالي، الذي عرض مؤخّراً عدداً وفيراً من المنحوتات في "غاليري صالح بركات" ببيروت، كما يصرّ مقدّموه، على أن أعماله لعِبٌ بالأرقام؛ أرقام عادية في أحيان، وفوق العادية في أعمال أُخرى؛ كأن يستخدم الرقم 10452، الذي هو مساحة لبنان، في استعادة لـ جبران خليل جبران وآخرين؛ أي أنّ الرقم حينذاك يتحوّل إلى نشيد وطني. واضحٌ أنّ رقماً كهذا لا يكتفي بالتعداد. إنّه رمزٌ قبل كلّ شيء، رقم مقدَّس أو مبارَك، عندئذ نصل إلى رمزية الأرقام، بل إلى أسطوريتها، إلى مجراها في الميثولوجيات والأديان والسياسة.

يقدّم هادي سي عمله على أنّه هذا اللعب بالأرقام. والحال أنّ إصراره هذا يدعونا إلى التفتيش عن الأرقام في ثنايا منحوتات هي أحياناً تشابك غابيّ (من غابة)، وهي أحياناً أشكالٌ بسيطة. هنا قد نجد الرقم، وقد نتعب حتى نجده، لكنّه، في الحالَين، ليس كلّ ما نطلبه في العمل، أو نبحث عنه ضمنه. حتى حين يبدو الرقم نافراً، ولا يختفي في التشابه، حتى ذلك لا يكفينا أن نجد الرقم، بل لا نقف عنده. إن العمل به وبدونه يملك هيئة وبناءً وقواماً، وبالتالي رسالة ورمزية، لا ينتهيان في الرقم أو يقتصران عليه.

إن أنت جلت بنظرك في أعمال معرض "إنّها لعبة أرقام"، لن تلحظ هذه الأرقام أحياناً كثيرة. إذا بحثت ستجدها في ثنايا بعض الأعمال، التي لن تدلّ فقط على رقم أو أرقام، بل لن نعثر عليها وحدها. إنّنا غالباً نصادف أشكالاً لا تحملنا على تمييز الرقم، بل قد تخفيه عنّا، أشكالاً تحمل، في بنائها وتقاطعاتها ودواخلها، إشارات أُخرى، ومعانيَ ثانية، ورسائل خاصّة. نحن هكذا أمام منحوتات، لا نصل بالهيّن إلى هذا التشكيل الرقمي فيها، بل لولا عنوان المعرض، ومصادفة النحّات وسماعه، لما كنّا توصّلنا إلى هذا التفسير.

ثمّة منحوتات كثيرة تغيّب تماماً هذه اللعبة الرقمية، بل يقتضي البحث عنها عملاً إرادياً وإصراراً مسبقاً. حتى حين نجد الأرقام نجدها في أشكالها، التي تتصّل بالرقم وغيره، والتي تتقاطع مع الرقم وأشياء أُخرى. ما دام النحت تجريدياً، فإنّنا هكذا أمام الشكل وأمام جمالياته.

قد نجد الرقم وقد نتعب حتى نجده، لكنّه ليس كلّ ما نطلبه

الشكل، في تمامه، شيء آخر، في الغالب غير الرقم. إنّه في تركيبه وهندسته وحركاته عمل متكامل، شكل نهائي يدعونا إلى التفكير في النحت وتاريخه وأساطينه. منحوتات هادي سي تدعونا إلى هذه المراجعة، تدعونا إلى أن ندرجها هكذا في تاريخ النحت، إلى أن نتذكّر ونحن نراها أعمال برنكوزي، أو جاكوميتي أو هنري مور. لا أريد بذلك أن أردّ أعمال هادي سي إلى أيّ من هؤلاء، لكن واقعة أنّ أعماله تدعونا إلى التفكير بهؤلاء الأساطين، واسترجاع أعمالهم، ومقابلتها بالعمل الذي خلقه هادي سي. هذا لا يحدث إلّا لأنّ أعمال النحّات تملك من القيمة ومن القوّة ما يدعونا إلى استرجاع هؤلاء وتذكُّر أعمالهم. هذا بحدّ ذاته شهادة مهمّة لفنّه، أي أنّ أعماله تندرج فوراً في مغامرة النحت، وفي مساره، وفي عيونه، والأساليب التي طبعته والأشكال الكبرى منه.

ما قصّة الأرقام إذاً، لن ننفي هذه الميزة، بل هذه البداية وتلك الأصول الرقمية في عمل هادي سي، لكن لا نقف عندها، ولا نعتبرها أساس العمل ورسالته. هناك أرقام مقدّسة وأرقام أسطورية، لا يعنينا كثيراً أن نسترجعها، ولا يهمّ استخراج معاني الأعمال منها. الأرقام موجودة كما هي الأبجدية، أبجدية الأرقام هذه كالحروف قائمة بما تؤلّفه وتشكّله. لنقُل إنّ هذه الأرقام أبجدية أعمال هادي سي، لكنّ ما يؤلّفه النحّات منها شي آخر.

قلت إنّ عمل هادي سي يردّنا إلى تاريخ النحت وإلى أساطينه، إنه يذكّرنا في أعماله بهؤلاء. نحت هادي سي هو هذه القدرة على الحبك والتشكيل في أعمال تبدو في التفافاتها، وفي تكاوينها وتداخلاتها وتشبيكها، ذات جمل شاعرية أو شعرية.

في العمل الواحد نجد ما يمكن أن يبدو نوعاً من التأنيث، من قصّة الخليقة، من قصيدة بالمعدن، من أساطير صغيرة، من إزاحة باتجاه الأرض والسماء. نجد في منحوتاته ذلك الشكل الذي يستدعي مزيجاً من الشعر، ومن الدين، ومن النشيد. عند ذلك نصح أن نفكّر بأسماء كبيرة، جياكوميتي مثلاً. فن هادي سي يضعنا هكذا، في معنى النحت وفي تاريخه.


* شاعر وروائي من لبنان

مشاركة الخبر: "إنّها لعبة أرقام" لهادي سي.. في النحت ومعلّميه على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

شقيق باسم خندقجي أخى لا يعرف أنه فاز بالبوكر وزيارته بالسجن ممنوعة

شقيق باسم خندقجي أخى لا يعرف أنه فاز بالبوكر وزيارته بالسجن ممنوعة

منذُ 48 دقائق

قال يوسف خندقجى شقيق الأسير الفلسطيني باسم خندقجى الحائز على جائزة الرواية العربية البوكر 2024 إن شقيقة باسم المصدراليوم...

ذكرى ميلاد جان ليون جيروم أشهر فنان مستشرق قدم لوحات عن مصر صور

ذكرى ميلاد جان ليون جيروم أشهر فنان مستشرق قدم لوحات عن مصر صور

منذُ 48 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الفرنسي جان ليوم الذى جيروم ولد فى 11 مايو 1824 وتوفى في 10 يناير 1904 وهو رسام ونحات فرنسي مشهور...

السمنة ترتبط بـ32 نوعا من السرطان وسبب 40 من الحالات دراسة تحذر

السمنة ترتبط بـ32 نوعا من السرطان وسبب 40 من الحالات دراسة تحذر

منذُ 49 دقائق

حذرت دراسة جديدة من ارتباط السمنة وزيادة الوزن ب 32 نوعا من السرطان وأنها قد تكون السبب وراء 40 من الحالات المصدراليوم...

كيف يؤثر التوتر والضغط النفسى على قوة الإبصار

كيف يؤثر التوتر والضغط النفسى على قوة الإبصار

منذُ 49 دقائق

يمكن أن يؤثر الإجهاد على أجسامنا بعدة طرق فهو لا يؤدي إلى تغيرات عاطفية وسلوكية فحسب بل يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل صحية...

الصحفيين ترفض قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازاتوتؤكد مخالف للدستور والقانون واعتداء على حق الصحفيين فى أداء واجبهم
الصحفيين ترفض قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازاتوتؤكد مخالف للدستور والق...
منذُ 49 دقائق

قواعد ممارسة المهنة من صميم اختصاص النقابة ولا يجوز لأحد التدخل فيها والمجلس وضع ضوابط تنظيمية لتصوير جنازات وعزاءات...

معاريف مصر طلبت من مدير CIA الضغط لوقف اجتياح رفح
معاريف مصر طلبت من مدير CIA الضغط لوقف اجتياح رفح
منذُ 50 دقائق

قالت صحيفة عبرية في تقرير ترجمته عربي21 أن المسؤولين في القاهرة أبلغوا نظرائهم الأميركيين أن وضع العلاقات مع دولة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الحكم على موظفين من برشلونة بتهمة التجسس
كاف تفتح تحقيقا ضد نجم السنغال والسبب تصريحات الفساد
بغداد تعول على صفقة تسليح أميركية لتطوير قدرات الجيش العراقي الجوية
تطور جديد يعيد ملف تصدير نفايات إيطالية إلى تونس للواجهة ما هو