دفعة جديدة من سكان مخيم الهول تصل إلى العراق خلال أسبوع

دفعة جديدة من سكان مخيم الهول تصل إلى العراق خلال أسبوع

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 01:12:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081336.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قالت مصادر أمنية عراقية في العاصمة بغداد، اليوم الأحد، إن دفعة جديدة من العراقيين الموجودين في مخيم الهول السوري سيصلون إلى محافظة نينوى، شماليّ البلاد هذا الأسبوع، ضمن برنامج الحكومة الرامي إلى تفكيك المخيم الواقع على الحدود مع العراق ضمن محافظة الحسكة، ونقل رعاياه الموجودين إلى داخل البلاد.

ويضم مخيم الهول نحو 7 آلاف عائلة عراقية، إضافة إلى ما يقارب هذا العدد من السوريين، وأكثر من 10 آلاف شخص من 20 جنسية مختلفة، وهذا المخيم يبعد عن الحدود العراقية – السورية نحو 20 كيلومتراً فقط، وفي حال وصول القافلة الجديدة من العائدين، فإن ذلك سيكون الإجراء الخامس عشر منذ عامين، حيث أُعيد 14 دفعة خلال الفترة الماضية بمجموع ألفي عائلة عراقية (نحو 8 آلاف شخص) أغلبهم نساء وأطفال.

من مخيم الهول إلى الجدعة

واليوم الأحد، كشف مسؤول في مستشارية الأمن القومي العراقي ببغداد، لـ"العربي الجديد"، أن قرابة مائتي عائلة عراقية ستصل إلى نينوى براً قادمة من مخيم الهول السوري، برفقة فريق أمني عراقي متخصص بعد انتهاء تدقيق وضعها القانوني والتأكد من سلامتها، مضيفاً أن العائلات ستُنقَل إلى مخيم الجدعة جنوبيّ الموصل ضمن محافظة نينوى، وستخضع لتأهيل نفسي ومجتمعي لا يقلّ عن 6 أشهر، قبل أن يُسمح لها بالعودة إلى مناطق سكنها الأصلية.

وأكد مصدر آخر بوزارة الهجرة هذه المعلومات، وقال في اتصال عبر الهاتف مع "العربي الجديد"، إن الدفعة الجديدة لا تختلف من حيث آلية النقل أو التدقيق المسبق للعائلات عن الدفعات السابقة، وجرت بالتنسيق مع قوات قسد التي تدير المخيم بالجانب السوري، ومن خلال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة"، لافتاً إلى أن مجموع أفراد العائلات التي تقرر عودتها هذا الأسبوع نحو 200 عائلة، وبعدد أفراد يتجاوز 700 شخص أغلبهم أطفال ونساء وكبار سنّ.

وتعرّض ملف إعادة العائلات العراقية من مخيم الهول السوري لحملات إعلامية ورفض وضغوط من قبل الفصائل المسلحة الحليفة لإيران والأحزاب المرتبطة بها في العراق، إذ وجهت اتهامات لتلك العائلات بالارتباط بتنظيم "داعش"، ولا تُعَدّ العائلات التي تُعاد من مخيم الهول، جميعها من العائلات المحسوبة على ما يعرف في العراق بـ"عوائل داعش"، إذ أكدت السلطات العراقية أن هناك منها أسراً نازحة بفعل المعارك والعمليات العسكرية في المدن العراقية المجاورة لسورية، وانتهى بها المطاف في المخيمات.

وخلال الأشهر الماضية، عقد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، سلسلة لقاءات مع سفراء دول أجنبية وعربية في بغداد، حثهم فيها على ضرورة استعادة رعاياهم من داخل المخيم، الذي وصفه بأنه بات "خطراً على المنطقة"، ووصف الأعرجي المخيم بأنه "قنبلة موقوتة، نعمل على تفكيكها"، مشيراً إلى أن من بين الموجودين في المخيم "أكثر من 20 ألف شخص دون سنّ 18 عاماً".

مشاركة الخبر: دفعة جديدة من سكان مخيم الهول تصل إلى العراق خلال أسبوع على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مزادات عالمية 52 مليارا و334 مليون جنيه مبيعات اللوحات بنيويورك في 4 أيام

مزادات عالمية 52 مليارا و334 مليون جنيه مبيعات اللوحات بنيويورك في 4 أ...

منذُ 36 دقائق

باعت كل من دار كريستيزوسوثبى وفيليبس للمزادات العالمية أعمالا فنية تجاوزت قيمتها مليار و116 مليون دولار أي ما يعادل 52...

مثقفون بسالونيك الدولى للكتاب العلاقات بين الحضارات مرتبطة بقوة وطاقة الأدب

مثقفون بسالونيك الدولى للكتاب العلاقات بين الحضارات مرتبطة بقوة وطاقة ...

منذُ 36 دقائق

أكد أكاديميون وأدباء أن العلاقة بين الثقافة العربية واليونانية تتجلى في الأدب والشعر والفن والفكر والفلسفة ويشهد عليها ...

سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة كرر موقف بايدن من رفح

سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة كرر موقف بايدن من رفح

منذُ 37 دقائق

قالت البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي فيه جيك سوليفان طالب بنيامين نتنياهو باستراتيجية سياسية للوضع في...

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي شاهد

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي شا...

منذُ 37 دقائق

أعلنت وكالة الأناضول التركية رصد الطائرة المسيرة أكينجي مصدر حرارة يعتقد أن حطام طائرة الرئيس الإيراني توجد...

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي
لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي
منذُ 38 دقائق

قالت وكالة الأناضول التركية إن الطائرة المسيرة أكينجي رصدت مصدر حرارة يعتقد أنه لحطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم...

الديوان الملكي السعودي يكشف تفاصيل حالة الملك سلمان الصحية
الديوان الملكي السعودي يكشف تفاصيل حالة الملك سلمان الصحية
منذُ 40 دقائق

كشف الديوان الملكي السعودي مساء الأحد تطورات الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز بعد إعلان إجرائه فحوصات طبية صباحا ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مراسل العربي الجديد متظاهرون يستقبلون المدعوين لحفل عشاء مراسلي البيت الأبيض بهتافات عار عليكم
الوداد يتحضر لميركاتو قوي ويستعين بمونديال الأندية
هل تقام مباراة الترجي والأهلي خارج تونس تصريح رسمي ينهي الجدل
العقل المعرفي ما بعد صراع التهافت