سهيل سالم ملوك البحار السبعة مع غزة

سهيل سالم.. ملوك البحار السبعة مع غزّة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 04:13:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081454.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في السادس والعشرين من شباط/ فبراير، نشر الفنان التشكيلي الغزّي سهيل سالم على صفحته في فيسبوك رسماً لقبّة الصخرة وبعضاً من معمار القدس محاطاً بالورد، وكتب إلى جوارها "يا بنفسجتي الطموحة الجميلة، عندما طلبت من الجنّية الطيبة أن تحوّلك إلى وردة ذات جدائل طويلة محملة بالأغاني والأشعار، إن هذه لشجاعة لم تتجرأ على الإقدام عليها أخواتك من البنفسج. لقد أصبحت متفرّدة، فأنت شاهدت الحقيقة من نافذة الأمل".

نافذة الأمل التي ينظر منها الفنان رغم استمرار العدوان الصهيوني على غزّة، دفعته إلى نشر رسم آخر في اليوم ذاته، يصوّر "مدينة دير البلح وأهلها الطيبين"، وفيها أب يحضن أبناءه الثلاثة بالقرب من شجر النخيل وخيام النزوح بانتظار عودتهم إلى بيتهم، وكلا الرسمين على دفتر مدرسي بخطوطه المسطّرة.

يرسم سالم وجوهاً وأزهاراً ومعالم بخطوط مباشرة وواضحة تمليها اللحظة، ذات طابع توثيقي، مع تعليقات وشروحات مقتضبة تعكس المناخات النفسية تحت القصف، ربما يلزم مقارنتها برسومات تعود إلى سنوات سابقة، تختلف في مشاهدها التي تحتوي أشخاصاً يجلسون قبالة البحر، مثلاً، أو بورتريهاته لشخصيات أو مناظر طبيعية من غزّة.

لكن الأمل لا يغيب عن معظم الأعمال على اختلاف الفترات الزمنية التي تنتمي إليها، ففي لوحة سابقة بظهر جنين في رحم يشكّل جزءاً لا يتجزاً من حقول الزرع التي لا يحدّها سوى أفق السماء، واللون هو العنصر الأساسي في اللوحة بما يمنحه من حيوية وغنى.

في معرض جماعي بعنوان "حكايا" شارك فيه عام 2021، يشير سالم في تقديمه إلى أنه يعمد من خلال تعبيره إلى التشويه والتحوير المقصود ليعكس التوتر الداخلي الشخصي بشكل خاص والإنساني بشكل عام، مضيفاً: "أُحاول التحرر من المشهد للانتقال لرؤية إنسانية بحتة، ولكن أجد نفسي أسيراً لمشهد آخر وفكرة أُخرى لا تنفصل عن الواقع الذي نعيشه، وكل هذه الألوان الحارة الخطوط الداكنة هي تعبير عن ثورة داخلية اتجاه ما هو مفروض على حياتنا في غزّة.. والتي تتجه للمجهول وعدم القدرة على استنتاج واقع أكثر تفاؤلاَ".

في تلك المداورة بين الوقع والمخيلة، ينشر سالم في السابع عشر من الشهر الماضي رسمين؛ الأول لحورية البحر تتنفس الهواء تحت أشعة الشمس، والثانية وهي ترفع السمك بيديها، مع عبارة "حورية البحر أخبرتني أن ملوك البحار السبعة متضامنون مع أهل غزّة". وفي الأيام التالية، سيهتمّ أكثر بتفاصيل الخيمة وأطفال بأوان فارغة ينتظرون أن تملأ بالطعام، وبورتريهات لملثمين وغيرها.

يواصل سالم تقديم أعماله التي يبرع في يصور الوجوه فيها من خلال خطوطه الجريئة والمعبرة، وآخرها ما نشره اليوم لوجهين يظهر نصف كل واحد منهما، وبرغم قسوة ملامحهما وما تبديه نظراتهما إلا أن زهوراً نبتت بينهما.

يُذكر أن سالم وُلد في غزّة عام 1974، وحصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من "جامعة الأقصى" في غزّة عام 1999، وهو من المؤسسين لمجموعة "التقاء للفنون المعاصرة" عام 2002. أقام أربعة معارض شخصية: "انتظار" و"جدار" و"رؤية بصرية" و"في فلسطين"، و"مكان في أماكن" في فرنسا.

مشاركة الخبر: سهيل سالم.. ملوك البحار السبعة مع غزّة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

220 يوما من العدوان| الاحتلال يرتكب مجازر جديدة وأمريكا تؤكد انحيازها

220 يوما من العدوان| الاحتلال يرتكب مجازر جديدة وأمريكا تؤكد انحيازها

منذُ 35 دقائق

تجاوز العدوان على غزة حاجز ال220 يوما مع ارتفاع أعداد الشهداء إلى أكثر من 35 ألفا جلهم من النساء...

شاهد كيف علق ناصر القدوة على موقف إدارة بايدن من الحرب في غزة

شاهد كيف علق ناصر القدوة على موقف إدارة بايدن من الحرب في غزة

منذُ 37 دقائق

في هذه المقابلة تحدث ناصر القدوة وزير خارجية السلطة الفلسطينية السابق وممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية في الأمم المتحدة ...

حارس الزمن بون برفقة كائن أصفر هلامي يطفو في التاريخ

حارس الزمن بون برفقة كائن أصفر هلامي يطفو في التاريخ

منذُ 44 دقائق

يتحدث أنمي حارس الزمن بون عن فتى يدعى بون يجوب الأماكن والأزمان ويعرفنا إلى حضارات مختلفة بنيت وتقدم بطموح الإنسان...

فيرا تماري والفن التشكيلي في غزة قراءة نقدية

فيرا تماري والفن التشكيلي في غزة قراءة نقدية

منذُ 50 دقائق

تشير الفنانة التشكيلية الفلسطينية فيرا تماري إلى أن تطور الفن في غزة مر بعدة مراحل من بينها مرحلة البدايات التي ساهمت...

حفلات لبنان الصيفية غناء يستمر حتى الخريف
حفلات لبنان الصيفية غناء يستمر حتى الخريف
منذُ 1 ساعة

يزدحم صيف لبنان بعدد من حفلات الفنانين اللبنانيين والعرب الذي سيعودون إلى بيروت بعد سنوات من الإرباك الأمني والاقتصادي...

جامعاتهم وجامعاتنا
جامعاتهم وجامعاتنا
منذُ 1 ساعة

قال الكاتب إن التطور الهام في مواقف وسلوك وانحيازات طلبة الجامعات الأميركية والأوروبية يحتاج لتطور في السلوك السياسي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

في دلالات اجتياح رفح وتجاوز الخطوط الحمراء
حارس الزمن بون برفقة كائن أصفر هلامي يطفو في التاريخ
رويترز عن السفير الأميركي في أنقرة لا أتوقع رفضا من الكونغرس لبيع مقاتلات إف-16 لتركيا بعد مراجعته الشاملة
هيئات وعلماء دين يحثون على إسناد المقاومة الفلسطينية وتعزيز المقاطعة